بلدية رام الله ترفع علم مدرسة صحية وصديقة للبيئة في مدرسة الفرندز للبنات

بلدية رام الله ترفع علم مدرسة صحية وصديقة للبيئة في مدرسة الفرندز للبنات
رام الله - دنيا الوطن
رفعت بلدية رام الله علم مدرسة صحية وصديقة للبيئة للعام الدراسي 2015-2016، في مدرسة الفرندز للبنات. 

وتقام هذه الفعالية للسنة السابعة على التوالي، حيث تحتفل البلدية هذا العام بفوز مدرسة الفرندز للبنات بالمرتبة الأولى في برنامج
مدارس صحية وصديقة للبيئة لعام 2015-2016.

وشارك في الحفل عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة الصحة والبيئة حربي الفروخ، وعضو المجلس البلدي م. كمال دعيبس، ومدير مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة أ. باسم عريقات، ومديرة دائرة الصحة والبيئة المهندسة، ملفينا الجمل، ومديرة مدرسة الفرندز للبنات فريدا دحدح، وأعضاء اللجنة التوجيهية لبرنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة، وعدد من مدراء المدارس وأعضاء الهيئة التدريسية.

من جهته، عبر الفروخ عن تقدير بلدية رام الله العالي لكافة الجهود التي تضافرت من اجل تحقيق هذا المشروع لأهدافه، وهو الامر الذي لم يكن له أن يتم الا عبر الشراكات الواسعة التي تحققت بين بلدية رام الله والقطاع الاكاديمي، وذلك خلال كلمة البلدية الرسمية في الحفل 

حيث أشار إلى ان هذا البرنامج يأتي في اطار تكريم المدارس في مدينة رام الله التي تنجح في تبني الخطوات التي تهدف إلى تعزيز الصحة والوعي البيئي, ودعم الإدارة الفعالة للموارد البيئية المختلفة, بالإضافة إلى دعم وتشجيع الإسهامات البارزة والرائدة في مجال البيئة. اذ يتضمن البرنامج تنفيذ عدة نشاطات باساليب مختلفة تهدف الى صقل القيم البيئية لدى الطلبة وتسليط الضوء على الممارسات اليومية المخلة بالبيئة وتحفيزهم على ابتداع حلول لهذه المشاكل وتبنيها ضمن نهج حياتهم اليومي.

بدوره، وجه عريقات شكراً لبلدية رام الله لحرصها على أن تكون مدينة رام الله حديثة ونظيفة، وبارك لمدرسة الفرندز للبنات فوزها في المسابقة، مشيراً إلى أن حصول المدرسة على المرتبة الأولى بالبرنامج للمرة الثانية وذلك بعد عام 2012-2013 والذي إن دل فإنه يدل على اهتمام ادارة المدرسة والقائمين عليها وإيمانهم بأهمية هذا المشروع بما يعود بالمنفعة وصقل القيم البيئية والصحية لدى طلبة ومعلمي المدرسة.

في ذات السياق، أشارت مديرة المدرسة فريدا دحدح إلى أن طلاب المدرسة تميزوا بتنفيذ نشاطات مختلفة خلال العام الدراسي الفائت والتي كانت من شانها صقل القيم والسلوكيات البيئية والصحية لدى الطلبة من ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، الى اعادة استخدام النفايات الصلبة وفصلها, وتطوير حديقة المدرسة واستحداث الحديقة العضوية، ومشاركة المجتمع المحلي بنشاط (أكياس النفايات الصديقة للبيئة) التي تم تخصيصها للسيارات، وتنظيم أيام بيئية وصحية ودعوة أولياء أمور الطلبة عليها وأخيرا عمل دراسات بحثية عن قضايا بيئية وصحية مختلفة، ناهيك عن حث الطلبة على تعزيز الغذاء الصحي والمشاركة بنشطات من شانها تعزيز صحتهم.

وتضمن الحفل فعاليات وفقرات فنية لطلاب مدرسة الفرندز للبنات، وتكريم المشاركين والفاعلين في البرنامج البيئي، كما أقيم معرض فني من أعمال الطلبة بعد الاستفادة من المخلفات الورقية وغيرها، وزاوية للغذاء الصحي شارك فيها أهالي الطلبة والمجتمع المحلي، ومن ثم رفع الحضور علم المدرسة الصحية والصديقة للبيئة.