"منتدى الابتكار والتحول السياحي" يعرض أحدث الابتكارات العالمية في قطاع السياحة

"منتدى الابتكار والتحول السياحي" يعرض أحدث الابتكارات العالمية في قطاع السياحة
رام الله - دنيا الوطن
تنظم وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات "منتدى الابتكار والتحول السياحي" الأول وذلك في مدينة دبي بتاريخ 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وبالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO).

ويهدف هذا المنتدى الأول من نوعه حول الابتكار والتحول السياحي إلى تعزيز النقاش حول دور الابتكار في دفع عجلة التطوير في القطاع السياحي، حيث يشكل فرصة فريدة للمعنيين بهذا القطاع لبحث الاحتياجات الناشئة على اعتبار أن صناعة السياحة والضيافة تعد المحفز الأكبر للنمو الاقتصادي. وتشهد صناعة السياحة تحسناً في ظل التغيرات المتواصلة في اتجاهات السياحة، وتعزز الحاجة إلى إحداث تغيير في هذا المجال من مفهوم الابتكار كعامل مهم بالنسبة لشركات السياحة من كافة الأحجام لكي تستطيع المنافسة في بيئة صعبة ولكي تتمكن من تنفيذ عمليات ناجحة ومربحة.

وتشهد صناعة السياحة على المستوى الإقليمي تحولاً كبيراً مع تغير الأنماط السياحية على المستويين الإقليمي والدولي، حيث تعتبر المنهجية القائمة على الابتكار هي حديث الساعة الآن وترى وزارة الاقتصاد أن تنظيم منتدى سنوي في هذا المجال يمكنه الاسهام في قيادة مثل هذا التحول ضمن قطاع السياحة الإقليمي.

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد خلال الاعلان عن المنتدى: "أولت دولة الإمارات اهتماماً كبيراً بتعزيز قطاعها السياحي الذي يسهم بنسبة 8.7% من الناتج المحلي الإجمالي ويعد أحد أهم ركائز اقتصاد الدولة بعد النفط. وتبذل الدولة جهوداً متواصلة لتطوير هذا القطاع الحيوي وفقاً لاستراتيجية وطنية للسياحة قائمة على تفعيل دور الابتكار لتحقيق مزيد من التقدم في المكونات السياحية الغنية والمتنوعة لدولة الإمارات. وهذا ما يتفق مع رؤية الإمارات 2021 التي دعت إلى ترسيخ دعائم الابتكار في كافة مفاصل الدولة والمجتمع من أجل بناء اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة".

وأضاف المنصوري: "استناداً إلى هذه الرؤية، يسعدنا في وزارة الاقتصاد أن نرحب بكم في "منتدى الابتكار والتحول السياحي" الذي نقوم بتنظيمه بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، وبمشاركة شخصيات محلية ودولية بارزة في مجال السياحة، حيث سنناقش معاً أفضل السبل لتفعيل دور الابتكار والتكنولوجيا في التنمية المستدامة للقطاع السياحي. كما سنعمل على إيجاد الحلول المبتكرة لتحسين جاذبية هذا القطاع وتطوير خدماته بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية سعياً لإحداث تحول نوعي في صناعة السياحة وبما يضمن لزوار دولة الإمارات تجربة سياحية لا تنسى".

وأصبحت  السياحة على مدى العقود الماضية إحدى أسرع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية نمواً في العالم، حيث تشكل أكثر من 10% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و30% من حجم التجارة العالمية للخدمات وتوفر وظيفة واحدة من بين كل 11 وظيفة حول العالم، لتصبح السياحة قوة اقتصادية تخلق فرصاً لتحسين معيشة ملايين الناس في العالم.

من جانبه، قال عمرو عبد الغفار، المدير الإقليمي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة: "أحدثت التقنيات المبتكرة ثورة في قطاع السفر والسياحة وهي تسهم في التغير السريع الحاصل في سلوكيات السياح وأساليب العمل وعمليات إدارة الوجهات السياحية. ولدينا أولوية قصوى على جدول أعمالنا وهي مراقبة هذه التحولات وتعزيز منصات تبادل المعرفة حول تأثير الابتكارات التكنولوجية على تنافسية واستدامة وجهات السفر والسياحة. ونرحب من جانبنا بمبادرة وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات لتنظيم هذا المنتدى، كما نثني على رؤية الوزارة في تحديد قطاع السياحة كأحد قطاعات النمو الرئيسية، وعلى ريادتها في عمليات التخطيط لتحقيق نمو مستدام في هذا القطاع وكذلك على إقامتها لشراكات تأتي بالنتائج المرجوة ضمن السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدولة في مرحلة ما بعد النفط".

وقال روجر كارتر، الرئيس التنفيذي لشركة "تيم توريزم كونسلتنج" المملكة المتحدة: "إن التغيير والابتكار هو الثابت الوحيد في تكنولوجيا السياحة. وإن الفرص والتحديات التي تواجه الشركات السياحية لا نهاية لها بوجود تدفق متواصل للتطبيقات ونماذج الأعمال الجديدة. كما أن مواكبة سرعة هذه التغيرات وتعلم كيفية الاستفادة القصوى منها يشكل مهمة رئيسية في حد ذاتها، حيث سيسهل هذا المنتدى من هذه المهمة بشكل كبير".

وفي إطار حديثه عن جدول أعمال المنتدى، قال محمد المهيري، وكيل وزارة الاقتصاد: "سيبدأ المنتدى بجلسة الرؤساء التنفيذيين وتضم مجموعة من 30 صنّاع قرار من المستوى الثاني من قطاع السياحة والسفر. وسيلي هذه الجلسة ثلاث جلسات نقاش تضم كبار المسؤولين من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى خبراء في مجال السياحة والتكنولوجيا. كما سيستضيف المنتدى أربع ورش عمل حول مواضيع مثل "تحول الأعمال السياحية" و"استراتيجيات تحول الوجهات السياحية" و"السياحة في المدن الذكية والتخطيط لتجارب السياح" و"التجارب المبتكرة لنزلاء الفنادق".

وتضم قائمة المتحدثين والمحاورين في هذا المنتدى كلاً من عمرو عبد الغفار، المدير الإقليمي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة؛ وأرنود كوليري، مدير السعادة والمدرب في المجال المؤسسي في مؤسسة "ستاند آب فور باشن" (Stand Up for Passion) الأمريكية؛ وروجر كارتر، الرئيس التنفيذي لشركة "تيم توريزم كونسلتنج" (TEAM Tourism Consulting) المملكة المتحدة؛ وسانجاي نادكارني، مدير الابتكار والبحوث في أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة؛ وإد كابالدي، خبير تحفيز النمو من دولة الإمارات؛ ومارتن برلين، شريك الصفقات العالمي لدى "بي. دبليو. سي. الشرق الأوسط" (PWC Middle East)؛ وباتريك مانغان، مدير لدى "باسمانجو كونسلتنج" (Pasmango Consulting) الاسترالية؛ ومارتن كوبلر، الرئيسي التنفيذي لشركة "أس. بي. أس. أفينيتي" (sps Affinity) في دولة الإمارات.