برنامج الغذاء العالمى يحذر من تدهور الأمن الغذائي في اليمن

برنامج الغذاء العالمى يحذر من تدهور الأمن الغذائي في اليمن
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أعرب برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة عن القلق المتزايد بشأن تدهورالأمن الغذائي في اليمن وارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال وخاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

وأوضحت عبير عطيفة المتحدثة باسم المكتب الأقليمى لبرنامج الأغذية العالمى أن فريقا رفيع المستوى من البرنامج زار أحياء فقيرة في اليمن مؤخرا وتحدث أفراده مع الأسر والسلطات المحلية في محافظة حجة بشمال غرب البلاد ومحافظة الحديدة المطلة على البحرالأحمر في الغرب وزاروا المستشفيات والمراكز الطبية وشاهدوا الكثيرين من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والقادمين من مناطق نائية.

وقالت عطيفة إن الوضع الإنساني في اليمن في غاية السوء ومعدلات سوء التغذية بين الأطفال مستمرة في الارتفاع وفي بعض المحافظات وصلت معدلات سوء التغذية بين الأطفال إلى أكثر من 30%.. مشيرة الى أنه عندما تصل النسبة إلى 15% تعتبر هذه حالة طوارئ.

وأضافت أن الكثير من الأسر حتى أصحاب الدخل المتوسط اشتكت لأعضاء الفريق من معاناتها في الحصول على الغذاء بصورة يومية في ظل توقف المرتبات وعدم قدرتها على العثور على فرصة عمل وأصبحت مهددة بالوقوع في براثن الجوع.

من جانبه قال مهند هادي المدير الإقليمي للبرنامج أن الصراع في اليمن يخلف آثارا مدمرة وخاصة على الضعفاء من النساء والأطفال وإن الجوع يزداد كل يوم وإن الناس استنفدوا كل سبل البقاء وأصبح الملايين لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة دون مساعدة خارجية.

وأضاف هادي أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج الى 257 مليون دولار لتوفير المساعدات الغذائية للمحتاجين حتى شهر مارس المقبل.

في سياق متصل أوضح تقرير لوزارة التخطيط والتعاون الدولى اليمنية أن نسبة انعدام الأمن الغذائي في اليمن وصلت الى 51% من عدد السكان في يونيو الماضى بسبب تداعيات الحرب

مشيرا إلى أن اليمن قبل الصراع الأخير كان يشهد أحد أعلى معدلات سوء التغذية في العالم والتي وصلت نسبتها الى 44.5 % في عام 2011 بسبب التداعيات السلبية التي رافقت عملية التغير السياسى .

وأضاف أن المسح الشامل للأمن الغذائي في اليمن خلال هذا العام أظهر أن 51% من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي بزيادة 33 % عن عام 2014

مشيرا الى أنه على الرغم من أن البلاد لم تدخل في مرحلة الجوع الا أن هناك مناطق في الحديدة مثل مديريتى التحتيا والخوخة وصلت إلى حد مرحلة المجاعة .

وذكر التقرير أنه طبقا لتصنيف المؤسسات الدولية لانعدام الأمن الغذائي والذى يصل لخمسة مراحل يوجد حوالى مليون نسمة في اليمن دخلوا المرحلة الخامسة التي تسبق المجاعة .

وأشار الى أن وجود تفاوت في درجات انعدام الأمن الغذائي بين المحافظات اليمنية فقد دخلت 9 محافظات مرحلة الطوارئ وهى المرحلة الرابعة باعتبارها الأشد تضررا وتحتاج الى معونات طارئة منقذة للحياة وهى الضالع ولحج وأبين وشبوة وصعدة وتعز وحجة والحديدة والبيضاء و10 محافظات دخلت مرحلة الأزمة وهى المرحلة الثالثة وتحتاج الى معونات عاجلة للحد من فجوات استهلاك الغذاء وسوء التغذية وهى عدن وعمران وذمار وصنعاء العاصمة والأمانة وإب ومأرب وريمة والجوف والمحويت

فيما دخلت 3 محافظات مرحلة الشدة وهى المرحلة الثانية من انعدام الأمن الغذائى وهى حضرموت والمهرة وسقطرى والتي لم تتضرر من الحرب الدائرة في البلاد .

وأوضح التقرير أن اليمن جاء في المركز السادس ضمن أفقر 6 دول من أصل 118 في تقرير الجوع العالمى لعام 2016 ومن المؤكد أن أزمة السيولة التي تفاقمت في اليمن خلال الأشهر الأخيرة ستزيد من تفاقم الأوضاع الانسانية في البلاد

التعليقات