مشروع دعم قطاع العدالة يختتم دورة تدريبية حول الخطة التشغيلية لهيئة القضاء العسكري

مشروع دعم قطاع العدالة يختتم دورة تدريبية حول الخطة التشغيلية لهيئة القضاء العسكري
رام الله - دنيا الوطن
اختتم مشروع دعم قطاع العدالة جيساب(JSAP IV) بمدينة رام الله دورة تدريبية حول إعداد الخطة التشتغيلية لهيئة القضاء العسكري الفلسطيني، وذلك بمشاركة 17 مشاركا من الكوادر العليا للهيئة ورؤساء المحاكم والنيابات العسكرية. هدف التدريب الذي استمر مدة يومين الى تقوية وتعزيز قدرات المشاركين تجاه تنفيذ الخطة التشغيلية لهيئة القضاء العسكري؛ وذلك بناءاً على الخطة الاستراتيجية التي تم اعتمادها في النصف الاول من العام 2016.

افتتح التدريب المحامي محمود شاهين – نائب مدير مشروع جيساب، حيث أشار الى أهمية عقد مثل هذه التدريبات التفاعلية والتي تعتبر استكمالاً للقاءات التي تم عقدها في بداية عام 2016 حول الخطة الاستراتيجية وآلية إعدادها، وبناءاً عليه سيتم تطبيق الخطة الاستراتيجية من خلال خطة تشغيلية ضمن معايير معينة من شأنها تطوير عمل الهيئة على المدى البعيد

ادار التدريب السيد جميل  شحادة – مستشار الشرطة في جيساب، حيث قام بتقديم نبذة عن الخطة التشغيلية والتنفيذية بشكل عام، وكيفية تحليل مؤشرات القياس للنشاطات المتوجب طرحها ضمن الخطة. ومن جانب آخر قدم الدكتور اسماعيل نعيرات – مستشار رئيسي للنيابات والقضاء العسكري في مشروع جيساب بتقديم شرح تفصيلي عن  الآليات والخطوات المتبعة لإعداد الخطة التشغيلية من خلال إعداد السياق، والرؤية المستقبلية، واعداد خطة النشاطات، والوصول الى النتائج في النشاطات المطروحة. كما وتطرق الى كيفية تحليل الموارد البشرية والموارد المتوفرة والتمييز فيما بينها، وكيفية تحليل العائد من الاستثمار والتصميم للنشاط وتحليل المخاطر. كما وتم توضيح اهداف كل شخص في الفريق؛ من أجل تحديد الفريق المساهم في الانجازات. وفي نهاية التدريب تم وضع انشطة عملية لجميع الدوائر كمثال للبدء بوضع النشاطات ضمن سياق الخطة، والتي بدورها عززت من التدريب لاعداد الخطة كنشاط اولي يتبعه عدة نشاطات  قادمة.

يُذكر أن مشروع دعم قطاع العدالة (JSAP IV)، المنفذ من قبل شركة (Tetra Teck –DPK)، والذي يعمل على تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة لرفع وتطوير قدرات الشرطة الفلسطينية والنيابة العامة والقضاء العسكري، ممول من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا (INL)، والتابع لوزارة الخارجية الأمريكية.