زيارة الوفد التركي لحل مشكلة الكهرباء.. هل ستنجح وترى غزة النور؟

زيارة الوفد التركي لحل مشكلة الكهرباء.. هل ستنجح وترى غزة النور؟
صورة توضيحية
خاص – أحمد العشي
تعتبر مشكلة الطاقة من أكبر المشاكل التي تؤرق كاهل المواطن الغزي، الذي ينتظر على أحر من الجمر أي مبادرات خارجية تساعد في إيجاد حل ولو بالبسيط.

وصول الوفد التركي عبر معبر بيت حانون لبحث مشكلة الكهرباء، قد يخفف من حدة هذا الكابوس، فهل ستخرج هذه المشكلة إلى النور؟

أكد السفير الفلسطيني في تركيا، د. فايد مصطفى أن هناك مباحثات مع الجانب التركي في قضايا الطاقة في فلسطين، وذلك بعد توجه وفد الطاقة التركية إلى قطاع غزة لبحث مشكلة الطاقة منذ بضعة أشهر.

وقال في تصريح خاص لـ (دنيا الوطن) "نحن نبحث مع الجانب التركي في هذه القضايا بعموميات، ولكن لم يكن هناك لقاء في الفترة الأخيرة".

وأضاف، "نحن نعول على تركيا بأن تقدم مساهماتها في حل مشكلة الطاقة في فلسطين وبالذات في قطاع غزة، وننتظر إجراءات ملموسة من الجانب التركي في القريب العاجل على ضوء زيارة الوفد إلى قطاع غزة، حتى تصبح الصورة واضحة ومتكاملة لديهم في الخيارات التي يمكن أن تساهم في حل قضايا الطاقة".

وبين مصطفى، أن الجانب التركي جاد في حل مشكلة الطاقة، وإن كانت الآلية لذلك لم تعتمد بعد، مشيراً إلى أن الظروف التي مرت بها تركيا أثرت على ذلك بعد الزيارة الأخيرة للوفد التركي إلى قطاع غزة، خصوصاً بعد محاولة الانقلاب التي أضرت بكل مؤسسات الدولة، والتي عطلت بدورها الكثير من المشاريع.

وفي السياق، أوضح السفير الفلسطيني في تركيا، أن مشكلة الطاقة في قطاع غزة هي مشكلة جدية يعاني منها كل المواطنين في القطاع، لافتاً إلى أنه يوجد خيارات مطروحة لحل هذه المشكلة، منوهاً إلى أن هناك ثلاث جهات تمول غزة بالطاقة، وهي: محطة التوليد القائمة وإسرائيل ومصر.

وبين أن المطلوب هو أن يكون هناك خيار يساعد على زيادة كمية الطاقة بما يحل المشكلة إما بإنشاء محطة جديدة أو زيادة كمية الكهرباء التي تحصل عليها غزة، لافتاً إلى أن هذه الخيارات يتم دراستها الآن مع الجانب التركي وعلى مستوى سلطة الطاقة الفلسطينية التي تتابع هذا الموضوع .