خطوة مبتكرة على طريق حبوب منع الحمل للرجال

خطوة مبتكرة على طريق حبوب منع الحمل للرجال
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
توصل علماء بريطانيون إلى مراحل متقدمة في البحث عن وسائل لمنع الحمل عند الرجال من خلال ابتكار حبوب لمنع الحمل يمكن أن تشكل نقلة نوعية في حياة الملايين من الأزواج.

فقد حاول الباحثون على مدى عقود إنتاج بديل موثوق للواقي الذكري، والآن وجد العلماء في بريطانيا طريقة فعالة لمنع الحمل عند الرجال من خلال إيقاف قدرة الحيوانات المنوية على السباحة ضمن السائل المنوي.

وابتكر الباحثون حبوبا صغيرة سريعة المفعول يمكنها وقف حركة ذيول الحيوانات المنوية لوقفها عن السباحة، وبالتالي منع فرصة تلقيح البويضة عند المرأة من أجل منع الحمل. ويمكن للرجال تناول هذه الحبوب قبل ساعات أو ربما دقائق من ممارسة الجنس، ويعتقد الباحثون أن تأثيرها سيزول خلال أيام.

وقال خبراء تنظيم حياة الأسرة، إن حبوب منع الحمل للرجال يمكنها أن تفيد الملايين من الأزواج، خاصة عندما تكون المرأة غير قادرة على أخذ حبوب منع الحمل لأسباب طبية.

ووصف كبير الباحثين البروفيسور جون هول من جامعة ولفرهامبتون مدى فعالية هذه الوسيلة الجديدة في وقف حركة الحيوانات المنوية في الاختبارات المعملية بالقول: "لقد كانت النتائج مذهلة وسريعة نوعا ما، وفي غضون بضع دقائق من أخذ الحبوب توقفت الحيوانات المنوية عن الحركة".

يذكر أن العقم عند الرجال غالبا ما يكون نتيجة ضعف قدرة الحيوانات المنوية على الحركة، وقد اعتمد فريق ولفرهامبتون، بمشاركة باحثين برتغاليين، على هذا الأمر لتقديم مركب يسمى "بيبتيد" (مخترِق الخلية) حين يصل إلى داخل الحيوانات المنوية يوقفها عن الحركة.

وتُعرف مركبات الببتيد بأنها سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية يمكن أن تؤثر على كيفية عمل الخلايا البشرية، وأثبت الباحثون أن بعض الببتيدات يمكنها اختراق الخلية والوصول إلى داخل الحيوانات المنوية بسرعة كبيرة.

وانضم فريق البحث إلى مجموعة من خبراء التلقيح الاصطناعي في جامعة أفيرو بالبرتغال، حيث حددوا البروتين المسؤول عن حركة ذيول الحيوانات المنوية، وتوصلوا إلى تصميم ببتيد يوقف هذا البروتين.

وقال البروفيسور هول، إنهم يأملون في بدء الاختبارات على الحيوانات الحية في غضون سنتين أو 3 سنوات، ويرجع الفضل في ذلك إلى الدعم المالي من جانب البرتغال وقدره 175 ألف جنيه إسترليني. وعادة ما يستغرق الأمر 3 أو 5 سنوات لإنتاج الدواء الجديد وطرحه في الأسواق بعد إنهاء التجارب على الحيوانات، وبالتالي فمن الممكن أن يُطرح المنتج النهائي بحلول عام 2021.

وأوضح البروفيسور هول أن الوقت ما زال مبكرا للتأكيد على أن النتيجة النهائية سوف تكون على شكل حبوب لمنع الحمل أو رذاذ للأنف أو غير ذلك، حيث كل الاحتمالات ممكنة. وسيكون المنتج الجديد مفيدا جدا للرجال بغية السيطرة على الخصوبة.

التعليقات