القاهرة: بحث تفعيل استراتيجية الأمن المائي والتصدي لسرقات الاحتلال الاسرائيلي

القاهرة: بحث تفعيل استراتيجية الأمن المائي والتصدي لسرقات الاحتلال الاسرائيلي
رام الله - دنيا الوطن
بحث المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، مساء اليوم الثلاثاء، تفعيل استراتيجية الأمن المائي والتصدي لسرقات الاحتلال الاسرائيلي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة وزير الموارد المائية والري في مصر محمد عبد العاطي، وبمشاركة عدد من الوزراء المعنيين ورؤساء الوفود في الدول العربية.

وأوضح عبد العاطي أن الاجتماع تضمن عددا من القضايا التي تمثل تحديات كبيرة في مجال توفير الأمن المائي للدول العربية، وفي مقدمتها متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه .

وقال: إنه تم إعداد مشروع جدول أعمال الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه المقرر عقده غدا بالقاهرة، وإعداد مشاريع القرارات الخاصة بهذه البنود.

بدوره، بيّن مدير الادارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه جمال جاب الله، أن اجتماع المكتب التنفيذي جاء بعد ثلاثة أيام من اجتماعات متواصلة لكبار المسئولين العرب في إطار اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه .

وأضاف أن هذه الاجتماعات جميعها تهدف للتحضير للدورة الموسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه، حيث تم إعداد توصيات بشأن مشاريع القرارات والبنود التي يصل عددها إلى 23 بندا مدرجة على جدول أعمال الغد تتعلق بمجمل قضايا العمل العربي المشترك في مجال المياه، وفي مقدمتها متابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي العربي في المنطقة لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية لعملية التنمية المستدامة .

وأوضح جاب الله أن هذه الخطة أقرت من قبل القمة العربية الأخيرة في نواكشوط، لافتا إلى انها تتضمن عدة مشاريع تم الوقوف على التقدم المحرز فيها، وفي مقدمتها مشروع حول تأثير التغييرات المناخية على الموارد المائية باستخدام المياه غير التقليدية في القطاع الزراعي، والاستخدام الأمثل لأساليب الري في القطاع الزراعي.

وناقش الاجتماع متابعة المبادرة الاقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وهي المبادرة التي يتم تنفيذها بتمويل من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، والمبادرة التي تمول من قبل الوكالة السويدية للتعاون الدولي في نفس المجال، مؤكدا أن ثلاثية الطاقة والماء والغذاء هي الأكثر تأثيرا على المواطن العربي من حيث الفاتورة الاستهلاكية لكل منها .

وبين جاب الله أن الاجتماع ناقش التحضيرات الخاصة بعقد المؤتمر الدولي حول المياه العربية تحت الاحتلال المقرر عقده غدا برعاية الجامعة العربية وهو الأول من نوعه، وناقش تقريرا حول ممارسات الاحتلال الاسرائيلي في سرقة المياه العربية في الجولان وجنوب لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة .

ولفت الى أن المشاركين في المكتب التنفيذي، تابعوا تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص امدادات المياه، وناقشوا موضوع التعاون العربي في مجال استغلال الموارد المائية المشتركة وتعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية في هذا الصدد، إضافة الى بند حول دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات