اطلاق الجولة الاولى من المشاورات السياسية بين فلسطين و فيتنام.

رام الله - دنيا الوطن
انطلقت في العاصمة الفيتنامية هانوي الجولة الاولى من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية دولة فلسطين وجمهورية فيتنام الاشتراكية برئاسة كل من مساعد وزير الخارجية لشؤون اسيا وافريقيا واستراليا السفير د. مازن شامية والسيد زونغ تشي زونغ، مساعد وزير الخارجية الفيتنامي، وبمشاركة سفير دولة فلسطين لدى فيتنام السفير سعدي سلامة ومدير دائرة جنوب اسيا ريما تيم، وعدد من كبار مسؤلي وزارة الخارجية الفيتنامية.



وقد تناولت المشاورات السياسية مجمل العلاقات الثنائية الفيتنامية الفلسطينية، باعتبارها بمثابة الية مراجعة لهذه العلاقات التاريخية، حيث تم ايلاء اهتمام كبير لتطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، وسبل تعزيزها ، وتطوير التبادلات التجارية والاقتصادية وتشجيع الاستثمار والتعاون العلمي والزراعي والسياحي والثقافي والتعاون في مجالات الامن ومكافحة الارهاب والجريمة. كما واتفق الطرفان على ضرورة متابعة هذه العلاقات لما فيه مصلحة البلدين الصديقين، كما تناول الجانبان التنسيق الثنائي في المنظمات الاقليمية والدولية.



واستعرض السفير د. مازن شامية الوضع السياسي في فلسطين ومنطقة الشرق الاوسط وما تتعرض له القضية الفلسطينية من اهمال وتهميش بسبب انشغالات المنطقة والعالم بالحروب الدائرة في سوريا وليبيا والعراق واليمن. واستغلال اسرائيل لهذه الظروف التي تمر بها المنطقة وتمادي اسرائيل في سياساتها التهويدية والاستيطانية واستمرارها في العدوان والحصارعلى قطاع غزة، وما يشكله ذلك من تهديد لمستقبل القضية الفلسطينية وانعكاساتها على الامن الاقليمي والدولي، كما ودعا السفير د. شامية الجانب الفيتنامي على ضرورة اتخاذ مواقف ضاغطة إضافة للمجتمع الدولي لثني اسرائيل عن سياساتها التدميرية المتمثلة بالاستيطان والتهويد والحصار، وذلك لإحياء عملية السلام وإنقاذ حل الدولتين.

من جانبه، أكد السفير زونغ تشي زونغ على مواقف فيتنام الثابتة والمبدئية والداعمة لحق الشعب الفلسطيني في الحرية وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما واكد على دعم اي جهود سياسية سلمية من شانها ان تؤدي الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي للارض الفلسطينية وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.



واتفق الطرفان على التنسيق والتشاور في المنظمات والمؤسسات الاقليمية والدولية. حيث تم التأكيد على ضرورة انشاء لجنة صداقة برلمانية فلسطينية فيتنامية، ومجلس رجال اعمال مشترك فلسطيني فيتنامي يُعنى بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية بين القطاع الخاص في البلدين، وناقش الطرفان إمكانية ان يقوم الجانب الفيتنامي بدراسة اعفاء الجواز الفلسطيني من تأشيرة الدخول المسبقة لفيتنام. وكذلك تشكيل لجنة وزارية مشتركة للتعاون الثنائي بين البلدين تضم قطاعات مختلفة، وبحثا سبل ترتيب زيارة لمعالي وزير الخارجية د. رياض المالكي الى فيتنام لترأس هذه الللجنة.



وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على عقد المشاورات السياسية بشكل منتظم بين البلدين الصديقين وعقد الجلسة التالية من المشاورات في مدينة رام الله العام المقبل.