الأونروا تصدر تقريرها للوضع الطارئ في غزة الإصدار رقم 166

رام الله - دنيا الوطن
من أجل الإجابة على أسئلة الإعلاميين في غزة وتحديث معلوماتهم حول خدمات الأونروا، قام مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة السيد بو شاك بعقد مؤتمر صحفي في 17 أكتوبر في ساحة كلية تدريب مجتمع غزة (GTC)، وحضر المؤتمر الصحفي حوالي 25 وكالة وشبكة إعلامية، ومن بينهم كانت وكالة رويترز، وكالة فرانس برس (AFP)، وشبكة دنيا الوطن الإخبارية، وفضائية القدس. وخلال المؤتمر الصحفي، أكد مدير العمليات على انجازات الأونروا خلال التسعة أشهر الماضية فيما يخص إعادة الإعمار ونشاطات الإنشاءات بشكل عام، والتعليم، والصحة والخدمات الأخرى. وعلى سبيل المثال، أشار إلى أنه من أجل معالجة الأثر الناتج عن الزيادة في تعداد الطلاب في قطاع غزة، قامت الوكالة خلال العام الماضي ببناء مبنى أو مبنيين دراسيين في كل شهر. ومرفق لهذا التقرير تقرير الإنجازات العملياتية بين شهري يناير وسبتمبر، وتحدث المدير أيضاً عن أثر الحصار على الناس في غزة، خصوصاً على الشباب، وكيف أن هذه القيود المشددة تقود إلى مزيد من الإحباط والتشاؤم وكذلك احتمالية التطرف، كما أجاب على أسئلة الصحفيين التي تنوعت في عدة مجالات مثل آلية إعادة إعمار غزة (GRM) ودور الأونروا في معالجة وضع وحالة البطالة.

لبناء قدرات الشباب اللاجئين الضعاف في غزة ومساعدتهم في زيادة فرصهم في الحصول على توظيف في سوق التوظيف المحلي، يقوم برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية (RSSP) في الأونروا وبالتعاون مع كلية تدريب مجتمع غزة (GTC) بتنفيذ دورات تدريبية مهنية في مجال الوسائط المتعددة والتصوير الفوتوغرافي وفي مجال التدفئة الشمسية. سيستمر التدريب لمدة خمسة أشهر، من أكتوبر إلى مارس 2017، ويستهدف 20 شاب و20 شابة من الأسر الفقيرة والكبيرة، وسيتم تغطية التدريب في مجال الوسائط المتعددة والتصوير الفوتوغرافي من خلال 200 ساعة تدريبية، حيث سيتم التركيز على تصميم الإعلانات، واجهات المواقع الإلكترونية، وإعلانات الرسوم المتحركة أو على كيفية استخدام الكاميرا ومعالجة الصور؛ فيما يشمل التدريب على التدفئة الشمسية على 175 ساعة تدريبية ويحتوي على وحدات تدريبية مثل أساسيات صنع الأدوات المعدنية، كيفية تشغيل وتصميم الأنظمة الشمسية أو كيفية تشغيل والمحافظة على السخانات، والغسالات وأجهزة التدفئة. 

يهدف برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية إلى تمكين اللاجئين الفلسطينيين من خلال التركيز على أكثر المجموعات ضعفاً وتلبية احتياجاتهم الاجتماعية والاقتصادية عبر عدة تدخلات مجتمعية اجتماعية، كما يُجري البرنامج عدة نشاطات من خلال 14 منظمة مجتمع محلي، وسبعة مراكز لبرامج المرأة (WPCs) وسبعة مراكز إعادة تأهيل محلية للأشخاص ذوي الإعاقات، ولدى شعبة الخدمات الاجتماعية التابعة للبرنامج 5 برامج وهي كالتالي: برنامج الشباب، برنامج المسنين، برنامج الأيتام، برنامج النساء، وبرنامج ذوي الإعاقة.

من أجل تمكين فرقها العاملة في الخطوط الأمامية والمحافظة على روابط أوثق مع المجتمع، أوجدت الأونروا في غزة في عام 2010 مكاتب رؤساء المناطق (CAO) وذلك في محافظات قطاع غزة الخمسة هما – الشمال، غزة، الوسطى، خانيونس ورفح -، ولدى مكتب رئيس المنطقة وظيفة تمثيل الأونروا على المستوى المناطقي وكذلك قيادة فريق عمل إدارة المنطقة وذلك بالتواصل والتعاون مع مكتب غزة الإقليمي. وخلال الأشهر الماضية، شرع مكتب دعم عمليات الأونروا (OSO) في تأسيس لجان الحماية في كل منطقة بمشاركة موظفين من الأونروا في الخطوط الأمامية من برامج الصحة، التعليم، الإغاثة والخدمات الاجتماعية، والصحة النفسية، ويترأس هذه اللجان مكاتب رؤساء المناطق – وبدعم من مكتب دعم العمليات (OSO) – وتهدف إلى دعم التنسيق الداخلي والتواصل والاستجابة إلى مخاوف الحماية في المناطق. 

إضافة إلى ذلك، في شهر سبتمبر نظم مكتب رئيس منطقة رفح، جنوب قطاع غزة، عملية تقديم المناقصة لحوالي 4,000 كتاب لمكتبة رفح العامة والواقعة داخل مدرسة تابعة للأونروا، حيث أكمل برنامج البنى التحتية وتطوير المخيمات بناء المكتبة في شهر أغسطس 2016. وحصل أربعة خريجين جدد على فرصة عمل في المكتبة من خلال برنامج خلق فرص العمل (JCP) وبدعم من معلمين يتبعان للأونروا. وتقوم جميع المناطق باستعدادات الطوارئ لموسم الشتاء القادم وما يتوقع حدوثه من فيضانات وعواصف؛ ويشمل ذلك على الاستعداد لتوزيع بعض المواد الغير غذائية، ومراقبة الجودة وفحص الاستحقاق وغير ذلك. إضافة إلى ذلك، أجرى برنامج الصحة في منطقتي غزة والشمال خلال شهر سبتمبر مسحاً لقياس رضى المستفيدين من الخدمات الصحية في أربعة مراكز صحية؛ واشتملت العينة على استبيان أكثر من 600 لاجئ، وحالياً يتم تحليل النتائج وستُعرض في اجتماع فريق عمل إدارة المنطقة القادم.

وزعت الأونروا حقائب الأمل التي تحتوي على أقلام التلوين وألعاب ودمى يدوية الصنع والكرات، والأقلام والمناديل الملونة والرسائل المكتوبة من قبل طلاب يابانيين وذلك لعشرات الطلاب اللاجئين الفلسطينيين من مختلف أنحاء قطاع غزة، وقد تمت عملية التوزيع بفضل الإسهام الكريم المقدم من منظمة  RKK اليابانية، حيث وزعت الحقائب على 6,550 طالب من جميع المراحل الدراسية من الصف الأول حتى الصف التاسع في الـ267 مدرسة في مختلف أنحاء قطاع غزة، حيث استهدفت فعالية التوزيع الطلاب الأكثر ضعفاً وفقراً في مدارس الأونروا.

 واستمر التوزيع من 9 إلى 13 أكتوبر، وهو جزء من مشروع يهدف إلى تقوية العلاقات بين الأطفال الفلسطينيين واليابانيين، مثل فعالية تحليق الطائرات الورقية السنوية تضامناً مع الناجين من الزلازل في اليابان. أيضاً في هذا الاسبوع، نظم برنامج التعليم في الأونروا في غزة فعالية تلوين لرسمة/شخصية الكومامون الكرتونية اليابانية الشهيرة وذلك في تعبير آخر عن التضامن والصداقة مع الأطفال اليابانيين الذين تضرروا بالزلزال (الذي ضرب ولاية كوماموتو جنوب اليابان في إبريل 2016).

 وقد نظمت الفعالية بالتعاون مع منظمة (RESULTS) اليابانية – وهي منظمة مناصرة غير ربحية -، وذلك في مدرستين تابعتين للأونروا وهما مدرسة الأمل الإعدادية للبنات ومدرسة ذكور خانيونس الإعدادية (ب) والواقعتين في الحي الياباني (الأمل) في خانيونس جنوب قطاع غزة، حيث أسهمت اليابان في بناء وحدات سكنية لآلاف الفلسطينيين اللاجئين الذين فقدوا منازلهم في صراعات مسلحة سابقة. 

ومن المقرر أن تعرض منظمة (RESULTS) اليابانية الرسومات الملونة من قبل طلاب الأونروا في أكبر فعالية تعاونية في اليابان وهي فعالية (Global Festa) في العاصمة طوكيو ويحضر الفعالية السنوية أكثر من 100,000 زائر في كل عام، كما ستعرض المنظمة أيضاً الصور في معرض للرسومات الملونة – من قبل أطفال حول العالم بما فيهم من غزة – خلال زيارة المفوض العام للأونروا السيد بيير كارينبول إلى اليابان في شهر أكتوبر 2016.

خلال إحاطة إعلامية في غزة في 13 أكتوبر، أعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط السيد نيكولاي ميلادينوف عن مخاوفه من الوضع في غزة، ومؤكداً أن سياسات إسرائيل تُضيف مزيد من الضغط على القطاع ويؤدي فقط إلى تصعيد في العنف، وذلك بحسب ما أفادت به مصادر إعلامية. وأشار ميلادينوف أيضاً أن إسرائيل لم تفعل ما يكفي للتخفيف من الحصار على غزة، وشدد على أنه يجب الحفاظ على حالة "التهدئة" الحالية عبر التركيز على إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية لقطاع غزة، وبالإضافة إلى ذلك، كشف المنسق الخاص أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيعقد جلسة خاصة في الاسبوع المقبل لمناقشة الوضع في قطاع غزة، بما في يشمل ترتيب اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول قضية إعادة الإعمار.