أبو زهري لـ " دنيا الوطن": حماس حريصة على تطوير العلاقة مع مصر وملف المصالحة متوقف

أبو زهري لـ " دنيا الوطن": حماس حريصة على تطوير العلاقة مع مصر وملف المصالحة متوقف
سامي أبو زهري
خاص دنيا الوطن - عبير مراد
أكد الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري في حديث لـ (دنيا الوطن)، "أن حركته حريصة على تطويرالعلاقة الحمساوية-  المصرية بما يخدم مصالح الشعب الفلسطيني، وبما يخدم العلاقة التاريخية بين الشعبين.

وأضاف "هناك تواصل مستمر بين قيادة الحركة والمسؤولين المصريين، وقدرت الحركة الجهود المصرية لفتح المعبر، متأملاً أن يكون هنالك فتح قريب للمعبر لدخول الطلبة العالقين.

وأشارأبو زهري إلى أن حركة حماس تأمل أن ينتظم فتح المعبر للخروج من الأزمة، مؤكداً أن حركته جاهزة لأي زيارة لتوطيد العلاقات.

ونفى "أن تكون حركة حماس طرفاً في أي خلافات فتحاوية داخلية"، مبيناً أنه ليس هنالك علاقة لمحمد دحلان بالإفراج عن زكي السكني، وحتى الحجاج السبعة كان هنالك وعد مصري بتسهيل سفرهم في أول فتح لمعبر رفح.

وبين أبو زهري "أن السكني قد شارف على إنهاء مدة اعتقاله، وكانت هنالك توصيات بالإفراج عنه، ومحاولة البعض إعطاء معلومات حول علاقة خاصة بين دحلان وحماس هو ربط ليس بمكانه".

وأوضح "حركة حماس تتعامع مع فتح بشكل واحد، ولسنا طرفاً في أي تجاذب داخلي.

ونوه أبو زهري "لا يوجد أي جديد في ملف المصالحة، وزيارات الرئيس عباس في المنطقة عبارة عن "مناورة تتعلق بحالة التوتر والاحتقان في علاقته بالقاهرة" بالإضافة إلى أنه لا توجد أية مؤشرات حقيقية حول التحول في مواقف حركة فتح باتجاه تحقيق مصالحة حقيقية، منوهاً إلى أنه لو جرت علاقات بين الحركتين فإن الإرادة السياسية غير متوفرة لإحداث تحول جذري في المصالحة.

وختم أبو زهري قائلاً: "غزة تخضع للاحتلال الإسرائيلي، ونرفض إخضاع غزة للمقايضة والمساومة، والمقاومة من حقها الرد لإنهاء الاحتلال بموجب كل الاعتبارات والأعراف بما فيها القانون الدولي.