الطب الوقائي بغزة: آخر حالة لشلل الأطفال عام 1984

الطب الوقائي بغزة: آخر حالة لشلل الأطفال عام 1984
حالة شلل أطفال
خاص دنيا الوطن - سوزان الصوراني 
شلل الأطفال مرض فيروسي يسمى "فيروس شلل الأطفال البري" وينتقلعن طريق الطعام والشراب الملوث، مما يؤثر على الجهاز العصبي للأطفال بعد الشهر السادس من الولادة، ويتسبب في شلل الأطراف وبالتحديد السفلية لتعيقها بشلل دائم، مع استبعاد تعرض الطفل للمرض قبل السن المذكورة آنفاً لأنه سبق وتحصّن من الأمراض بما يدعم حليب الأم أو داخل الرحم قبل الولادة.

انتشر عبر الوكالات المحلية خبر مُفاده: أن وزارة الصحة أعلنت استئصال مرض شلل الأطفال بنسبة 100% في قطاع غزة، والحقيقة أن اكتشاف آخر حالة مصابة بشلل الأطفال كان منذ عام 1984.
جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها (دنيا الوطن) مع الدكتور مجدي ضهير مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة بغزة، حيث أكد على تنفيذ برنامج مكثف لتحصين الأطفال من هذا المرض من خلال نقط شلل الأطفال منذ وقت طويل، والذي تمتع بتغطية عالية للفئة المستهدفة من الأطفال، ونجحت وزارة الصحة بتحصين الأطفال من المرض بإكسابهم مناعة وقائية كافية.

وأشار الدكتور ضهير إلى ارتفاع النسبة لتتجاوز 95% وصولاً إلى حصول وزارة الصحة على شهادة منظمة الصحة العالمية بمصداقية الرواية الأولى، بعدم وجود أي حالة مصابة بالمرض، واستيفاء الشروط العالمية لإعلان فلسطين كدولة خالية من شلل الأطفال في عام 2006، إضافة إلى ارتفاع معدل التحصين للفئة المستهدفة إلى ما يزيد عن 98.5% ووصلت إلى 100% في الأعوام الأخيرة؛ وهي من أعلى النسب المسجلة عالمياً.

البرنامج الموسع لتطعيم الأطفال

يذكر، أن البرنامج يستهدف العديد من الأمراض التي تسعى الوزارة للقضاء عليها وحماية الأطفال من الإصابة بها، مثل: التهابات السحايا والأذن الوسطى، وكان آخرها في مايو 2016 ويتمثل في تحصين الأطفال ضد مرض الروتا الذي يسبب الإسهال الشديد عند الأطفال.

وأوصى الدكتور ضهير الأمهات بضرورة الالتزام  ببرنامج التطعيم ومواعيد الجرعات التي توصف لأطفالهن لأخذها في مواعيدها لضمان استمرارية النجاح في هذا البرنامج، كون اللقاح يعتبر السياج الأول والضامن من المرض.