500 لاجئ سوري في تركيا يعودون إلى "جرابلس"

500 لاجئ سوري في تركيا يعودون إلى "جرابلس"
لاجئون مقيمون في ولاية غازي عنتاب بتركيا
رام الله - دنيا الوطن
عاد نحو 500 لاجئا سوريا مقيمين في قضاء قارقامش بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، إلى مدينة جرابلس السورية، التي تم تحريرها من تنظيم الدولة الإسلامية، في إطار عملية "درع الفرات".

وذكر مراسل الأناضول أن اللاجئين السوريين وغالبيتهم من النساء والأطفال وكبار السن، توجهوا إلى معبر قارقامش الحدودي بين سوريا وتركيا، ثم عبروا إلى مدينة جرابلس السورية، بعد حصولهم على التراخيص اللازمة.

ودعمًا لقوات "الجيش السوري الحر"، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر 24 أغسطس/آب الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس (شمال سوريا)، تحت اسم "درع الفرات"، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

ونجحت العملية، خلال ساعات، في تحرير المدينة ومناطق مجاورة لها، كما تم لاحقاً تحرير كل الشريط الحدودي ما بين مدينتي جرابلس وإعزاز السوريتين، وبذلك لم يبقَ أي مناطق متاخمة للحدود التركية تحت سيطرة تنظيم الدولة.

ولاحقا سيطر "الحر" على بلدتي صوران ودابق بريف حلب الشمالي، ليصبح على بعد 20 كيلو مترا من مدينة الباب الاستراتيجية بريف حلب الشرقي، وذلك بعد أن تمكن من تطهير نحو 1200 كيلو مترا مربعا، من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

التعليقات