وزارة الصحة تبحث مع القطاعية الدولية زيادة الدعم للقطاع الصحي

رام الله - دنيا الوطن
عقد وزير الصحة د. جواد عواد صباح اليوم إجتماعا موسعا مع مجموعة العمل القطاعية الصحية بحضور مدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية يو إس إيد السيده كارلا فوساند ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين جيرالد جاكوب، وعدد من المسؤولين وممثلي عن المؤسسات الصحية الدولية..  

وتم خلال الإجتماع بحث ومناقشة سبل زيادة الدعم وتنفيذ مشاريع صحية، و إستعراض ما تم تنفيذه من مشاريع، إضافة الى إستعراض لأخر التطورات والمستجدات وما يعترض القطاع الصحي من معيقات.

 

وقال الوزير عواد في كلمته الإفتتاحية "  نؤكد بان القطاع الصحي يتبوا قائمة الاولويات لدى القيادة و الحكومة الفلسطينية. و ان الهدف الاول و الاخير هو توطين معظم ان لم يكن كافة الخدمات الصحية و تخفيف المعاناة عن المواطن الفلسطيني بتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية تتسم بالعدالة و الانصاف لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني.

 

وشدد وزير الصحة على الإستمرار في الجهود من أجل الإصلاح والتطوير وقال "  تقوم وزارة الصحة بجهود متفانية نحو تطوير و اصلاح المنظومة الصحية في كافة مستوياتها، الاولية و الثانية و الثالثة، و على المستوى الخدماتي و السياساتي و الحوكمة".

 

وأكد الوزير عواد على العمل الحثيث الذي يبذل من أجل إنشاء مشافي جديدة وقال " العمل جار في تنفيذ مركز خالد الحسن للسرطان، وتم طرح عطاء دولي للتصميم، كما تم البدء باعمال البناء في مستشفى شافيز للعيون بتمويل من الحكومة الفنزويلية، وابتعاث مجموعة من الاطباء للاختصاص في امراض الدم و الاورام في  مركز الحسين للسرطان في المملكة الاردنية الهاشمية ،و جاري التنسيق لابتعاث مجموعة اخرى  في تخصصات فرعية مختلفة الى دول صديقة".

 

وتابع الوزير عواد " العمل جار على تنفيذ مستشفيي حلحول و دورا، فقد اوشكنا على الانتهاء من عملية التصميم ، كما تم ضم مستشفى محمد علي المحتسب الى الشبكة الحكومية وتشغيل مستشفى طوباس التركي".

 

وشدد وزير الصحة على ضرورة إصلاح منظومة التأمين الصحي وصولا الى تغطية صحية شاملة وتطوير نظام التحويلات الطبية وذلك بالشراكة مع المنظمات والمؤسسات الدولية الداعمة.

 

ودعى الوزير عواد الى تكثيف الجهود لإستكمال إعادة إعمار ماتم تدميره من مرافق الصحية في قطاع غزة أثناء العدوان الإسرائلي على قطاع غزة مستعرضا ماتم إنجازه من ترميم وإعادة بناء عيادات صحية ومستشفيات ومراكز صحية.

يذكر أن مجموعة العمل القطاعية الصحية تضم العديد من المنظمات الصحية الدولية والتي تقدم الدعم والمساندة المادية واللوجستية للقطاع الصحي الحكومي وفق خطط إستراتيجية ترسمها وزارة الصحة.

حضر الإجتماع وكيل وزارة الصحة د. أسعد الرملاوي وعدد من المدراء العامون ورؤساء الوحدات في وزارة الصحة.