بحث سبل تطوير برنامج اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها في "القدس المفتوحة"

بحث سبل تطوير برنامج اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها في "القدس المفتوحة"
رام الله - دنيا الوطن
بحثت جامعتا القدس المفتوحة وتولوز جون جورس، يوم الأحد الموفق ‏23‏/10‏/2016م، سبل تطوير برنامج تدريس اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها وفق نظام التعلم المدمج في "القدس المفتوحة"، وذلك في اجتماع عقد بمقر رئاسة الجامعة بمدينة رام الله.
وحضر اللقاء إلى جانب أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة: أ. د. سمير النجدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، ود. آلاء الشخشير مساعد رئيس الجامعة لشؤون المتابعة، ود. م. عماد الهودلي مساعد الرئيس لشؤون العلاقات الدولية، وأ. د.محمد شاهين عميد شؤون الطلبة، ود. هاني أبو الرب عميد كلية الآداب، ود. م. يوسف الصباح مدير دائرة الجودة، ود. عبد القادر الدرويش مدير دائرة الإعلام، وأ.سلافة مسلم مديرة دائرة العلاقات العامة، وأ. فاتن سمحان رئيس قسم اللغة الفرنسية بجامعة القدس المفتوحة، ود. ميشيل بوردو منسقة مشروع اللغة الفرنسية في جامعة تولوز جون جورس، ود. شارل دوليير من جامعة تولوز جون جورس.

ورحب أ. د. يونس عمرو بالحضور وبوفد جامعة تولوز خاصة، وحيّا من خلاله الدولة الفرنسية بوجه عام، ثم أطلع الوفد الضيف على عمل جامعة القدس المفتوحة ونشأتها وتطورها إلى أن أصبحت أكبر جامعات الوطن، فهي الجناح الأكاديمي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكان السبب في إنشائها أن رأت القيادة في نمط التعليم المفتوح رداً مناسباً على ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الفلسطيني؛ فالقيادة الفلسطينية فكرت أن تنقل الجامعة إلى الطالب وليس العكس.

وقال أيضاً: "إن ما يعنينا-خلال تطور الجامعة السريع-مواصلة الدمج بين نظام التعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني لتصل إلى نظام التعليم المدمج، الذي هو أحد الأنماط التعليمية المتقدمة في العالم، واستطاعت الجامعة بجهود طواقمها أن توفر وسائط التعليم الإلكتروني جميعها، فأطلقت حديثاً الفضائية التعليمية الخاصة بها".

وأوضح أن الجامعة ضمن تطورها تسعى لتعليم اللغة الفرنسية، متمنياً مزيداً من التطور والنجاح لهذا البرنامج، يتابع قوله: "فنحن نهتم باللغة الفرنسية لأنها لغة عالمية يجب أن تدرس في الجامعات، ولأنها لغة شعب صديق"، مطالباً بالعمل الجدي لإنجاح برنامج اللغة الفرنسية في "القدس المفتوحة".

من جانب آخر، قالت د. ميشيل بوردو إن جامعة تولوز عملت مع جامعة القدس المفتوحة على مرحلتين، أدار المرحلة الأولى مركز التعليم المستمر في جامعة تولوز، وفيها جرى التركيز على شراء معدات، فكانت أولى العتبات نحو تطوير مقررات اللغة الفرنسية عبر الإنترنت، وكان العام 2011م عام التوجه نحو بناء المقررات بين الجامعتين بوجه كامل، وأعيد تفعيل البرنامج كاملاً في العام الدراسي (2013/2014م)، ثم اتُّفق على العمل ضمن برنامج متطابق لما يجري تدريسه في جامعة تولوز. وأكدت بوردو دعم جامعة القدس المفتوحة ودعم الشعب الفلسطيني في مجال التعليم ونشر اللغة الفرنسية.

إلى ذلك، اطلع أ. د. النجدي على تفاصيل برنامج اللغة الفرنسية في "القدس المفتوحة"، مشدداً على أن الجامعة معنية بإنجاح هذا البرنامج (مجال تدريس اللغة الفرنسية) الذي يعد الأول من نوعه في فلسطين، لكونه يدرس بطريقة التعلم المدمج بالكامل.

وفي ختام الاجتماع، أطلع د. م. إسلام عمرو، مديرُ فضائية القدس التعليمية، الضيفَ الفرنسي على عمل فضائية القدس التعليمية، مشيراً إلى أنها تبث نحو (3) ساعات يومياً محاضرات، و(6) ساعات برامج تعليمية تثقيفية مجتمعية، معقباً: "نسعى للوصول إلى النماذج العالمية في مجال الفضائيات التعليمية بالتوجه إلى جميع فئات المجتمع".