شركاء برنامج تميز يطلقون البرنامج التدريبي جواز سفر للنجاح

شركاء برنامج تميز يطلقون البرنامج التدريبي جواز سفر للنجاح
رام الله - دنيا الوطن
أطلق منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع شركة باديكو القابضة، ومؤسسة صلتك، البرنامج التدريبي جواز سفر للنجاح “Passport To Success”، وذلك ضمن مشروع تميز، ويستهدف تدريب الشباب وخريجي الجامعات وزيادة دافعيتهم بواقع  30 ساعة تدريبية لتعليمهم المهارات الحياتية ويساعدهم على تعلم مهارات العمل اللازمة لنجاحهم في سوق العمل، وتعتمد على منهجية التشارك والتفاعل والعصف الذهني ومجموعات العمل، باشراف المدربتين نيرمين فيالة وتوجية ربى مصلح.

وفي هذا السياق يؤكد سمير حليله – الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة، على دور الشباب في التنمية الشاملة، باعتباره دور أساسي ومحوري، وقال:(التقدم الاقتصادي مستحيل دون تقدم علمي، والشباب عنوان للقوة والفتوة، هاتان الميزتان هما من المتطلبات الرئيسية للعمل السياسي  والاقتصادي، لذا يجب احترام العقل والتعامل مع الشباب بمفهوم كياني وليس مجرد أدوات تنفيذ، وضرورة الإدراك لما يقوم به الشباب ليكون عطاؤهم بدون حدود، وسيدفع بمسارات العمل بكل إخلاص وتفاني).

وترى باديكو كشركة ترعى برنامج مستدام يعنى بدعم الخريجين وتهيأتهم للالتحاق بسوق العمل، أن من اهم اساليبها في دعم الشباب، عقلنة التمرد العفوي لديهم، من خلال ربط قيم رفض الظلم والتمسك بالقيم الإنسانية السامية.

ويبين حليلة، ان برنامج تميز يمثل نموذجا في التعاون ما بين مؤسسات التعليم العالي والشركاء المحليين والعالميين، من خلال برنامج صمم وفق أعلى معايير الجودة العالمية، وأشار، الى ان مواضيع الدورة جاءت وفقا لمتطلبات سوق العمل للمساهمة في سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل المهنية.

ويقول حليلة:(أن الشباب قوة اقتصادية وصفها بالجبارة، فهم العمال الذين يكدحون بسواعدهم والمتعلمين بجهدهم الذهني ينتجون ما يحتاجه المجتمع، وهم الذين يبنون صرح الوطن ويضمنون منعته وقوته الاقتصادية).

بدوره يؤكد بدر زماعرة – المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي، ان البرنامج التدريبي (جواز سفر للنجاح “Passport To Success”) يأتي في سياق تعزيز أنماط الحياة الصحية وفرص العمل والمشاركة المجتمعية للشباب، ويهدف إلى: مساعدة الشباب على تعزيز الكفاءات الشخصية كالتواصل والثقة بالنفس واتخاذ القرارات وتحديد الأهداف، تطوير المهارات اللازمة للنجاح الوظيفي مثل: عادات العمل الفعالة والعمل الجماعي والتعاون والادارة المالية، المشاركة في تخطيط، وتنفيذ المشاريع المجتمعية لمواجهة مشكلات المجتمع المحلي، والتعرف على القضايا الصحية المهمة التي تؤثر عليهم في مجتمعاتهم.

أما حسام قرادة -  ممثل مؤسسة "صلتك " في فلسطين، فأكد على اهمية محتويات البرنامج وتشمل:  الكفاءات الشخصية، حل المشكلات وإدارة النزاع، العادات الفعالة في العمل، السلوكيات الصحية السليمه، محور التعلم من خلال الخدمة

واكد قرادة، ان المتدرب يحصل في نهاية الدورة على شهادة (اجتياز دورة من المنظمة الدولية  للشباب International Yout Foundation).

ويتوقع قرادة، أن يتمكن البرنامج من تحقيق العديد من النتائج  الإيجابية. (فالشباب يتعلمون مهارات قيمة ويستخدمونها في كفاحهم  للحصول على تعليم أفضل ونتائج إيجابية في العمل).

من الجدير ذكره ان المنظمة الدولية للشباب IYF ومؤسسة جنيرال إلكتريك GEF عقدت في عام 2003 شراكة لتعزيز أنماط الحياة الصحية وفرص العمل والمشاركة المجتمعية للشباب في الهند والمكسيك. وفي يناير عام 2006 ، توسع البرنامج  ليشمل بولندا وهنغاريا من خلال منحة ثانية قدمتها مؤسسة جنيرال  إلكتريك.

وتم اختبار هذا المنهج التدريبي المؤلف من 61 وحدة بنجاح، والمتوفر حاليا في 17 لغة في العديد من المواقع بما في ذلك المدارس الثانوية الحكومية  والخاصة والمعاهد المهنية والفنية وكليات تدريب المعلمين والمنظمات غير الربحية التي تقدم خدمات للشباب. وتم صياغة المنهج التدريبي ونموذج البرنامج بسهولة ليتناسب مع مختلف الثقافات واللغات وفقا للاحتياجات المحلية ومتطلبات السوق. وقد تم تدريب نحو 61 ألف شاب وشابة من 19  دولة على هذا البرنامج حتى يومنا هذا.