برنامج غزة للصحة النفسية يختتم ورشة تدريبية بعنوان العلاج المعرفي السلوكي "CBT" والأبحاث

برنامج غزة للصحة النفسية يختتم ورشة تدريبية بعنوان العلاج المعرفي السلوكي "CBT" والأبحاث
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت أمس دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية ورشة تدريبية بعنوان (العلاج المعرفي السلوكي "CBT") والأبحاث، بمشاركة 20 من مهنيي البرنامج من الأطباء، والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، والتمريض، وبحضور د. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، والسيدة/ راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث العلمي، والسيد/ مروان دياب رئيس وحدة الأبحاث والدراسات بالبرنامج، وقام بالتدريب في هذه الورشة المدرب والخبير البروفيسور/ أشرف كاجي من جامعة ستيلن بوش بجنوب أفريقيا، وذلك في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج.

واشتملت الورشة التي استمرت خمسة أيام بواقع 24 ساعة تدريبية على عدة موضوعات هامة منها تعريف مفهوم العلاج المعرفي السلوكي، وآليات التعامل مع مرضى الاكتئاب، ومنهجية العلاج المعرفي السلوكي، وكذلك تطبيقات عملية للتعامل مع مرضى الاكتئاب من خلال جلسات العلاج المعرفي السلوكي، وآلية عمل اتفاق مع المريض على العملية العلاجية، كما اشتمل الشق المتعلق باللأبحاث على موضوعات أخرى منها مفهوم البحث العلمي و الفرق بين الأبحاث الكيفية والنوعية و تطبيقات عملية على مناهج البحث العلمي واقتراح عدة مواضيع بحثية تتعلق بخطط برنامج غزة للصحة النفسية و الاحتياجات المجتمعية في مجال البحث العلمي في مجال الصحة النفسية.

وقد عبر د. أبو جامع عن شكره العميق للبروفيسور كاجي وما أبداه من التزام و مرونة خلال التدريب في مجال التعامل مع الحالات بواسطة العلاج المعرفي السلوكي و مجال البحث العلمي, مشيراً إلى مدى التشابه بين جنوب أفريقيا وقطاع غزة من حيث التجربة التي مر بها الشعبين على مدار سنوات من القهر و العنصرية.

وأكد د. أبو جامع أن المواد التي قام بتدريبها البروفيسور كاجي كانت في غاية الأهمية لمهنيي البرنامج و سيتم تطبيق ما اكتسبوه خلال حياتهم الكلينيكية و المهنية، شاكراً البروفيسور كاجي على مواقفه الداعمة الايجابية تجاه الشعب الفلسطيني، معبراً عن فخره بوجود البروفيسور كاجي بين طواقم برنامج غزة للصحة النفسية، مؤكداً على أن التعاون مع البروفيسور كاجي و جامعة ستيلن بوش سيتعزز بعد هذه الورشة التدريبية الفعالة.

بدوره شكر البروفيسور كاجي برنامج غزة للصحة النفسية على حسن الضيافة والذي يعبر عن كرم الشعب الفلسطيني، ممتدحاً المهنيين على التجربة العملية والخبرة الواسعة لديهم في هذا المجال، مشدداً علىى مدى الاستعداد للتعاون مع البرنامج من أجل تطوير الخدمات الكلينكية والبحثية مستقبلاً.

و في الختام تم تسليم البروفيسور كاجي درعاً تقديرياً و بعض الهدايا الرمزية تعبيراً عن امتنان البرنامج له، كما تم تسليم المشاركين بالورشة التدريبية شهادات معتمدة من البرنامج و جامعة ستيلن بوش.