قراقع لدنيا الوطن: لجان مختصة تقوم بتدريس وتصحيح الاختبارات للأسرى

قراقع لدنيا الوطن: لجان مختصة تقوم بتدريس وتصحيح الاختبارات للأسرى
خاص دنيا الوطن - عبير مراد
قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع: "إن وزارة الأسرى أبرمت اتفاقاَ عام 2014 من أجل تمكين الأسرى من تقديم الامتحانات في السجون، وقد وُضعت معاييرعديدة لذلك.

وأضاف قراقع لدنيا الوطن: "أبرز المعايير التي وُضعت هي أن يتوافر في كل سجن من 4 إلى 5 من حملة الماجستير، حتى يتمكنوا من تدريس الطلبة، مبيناً أنه في السجون التي توفرت فيها الإمكانيات أدخلنا الكتب وهناك مثابرة حقيقية، إضافة إلى أن اللجنة هي التي تقوم بإعطاء الامتحانات وتصحيحها وإرسال النتائج إلينا.

وأشار: "نتعاون مع وزارة التربية والتعليم ونرسل النتائج، ثم نخضعها إلى لجان مختصة، ويتم الإعلان عن النتائج العامة، ونتائج العام مبشرة ورائعة بمعدلات تجاوزت 69% وهي نسب عالية، وسنُعلن عن النتائج كافة خلال اليومين المقبلين.

وتابع: "من خلال العملية التعليمية تبين أن هناك قدرات كبيرة لدى الأسرى للدراسة، وهذا تحدٍ حقيقي استطاع الأسرى أن يتغلبوا من خلاله على السياسة الإسرائيلية التي أرادت طمس الجانب التعليمي والثقافي من حياة الأسرى داخل السجون".

وبين قراقع: "أن التعليم جزء من المعركة التي يخوضها المعتقلون ضد ممارسات سلطات الاحتلال، وأبرزها الحصول على شهادات تعليمية من داخل الأسر، منوهاً إلى أن هذا الأمر أعطى القوة والأمل لدى الأسرى وعوائلهم".

وشدد: "هناك جدية حقيقية داخل السجون للتدريس والتشديد على الدراسة والامتحانات، ولجان التدريس تراقب وتتابع امتحانات الثانوية العامة، بل ويتم التعامل مع الأمر كما في اختبارات الثانوية العامة خارج السجون.

وأوضح قراقع: "لم نحصل على نتائج الثانوية العامة حتى اللحظة لأسباب فنية على الأسماء، وسيحصل الطلبة على علاماتهم خلال اليومين القادمين، مبيناً أن الدرجات العليا التي حصل عليها الأسرى في الثمانينات والسبعينات.

ونوه: "يستطيع الأسرى الالتحاق بجامعة القدس المفتوحة بعد الثانوية، وهناك 600 طالب منتسبين إلى الجامعة وفق اتفاق جرى مع رئيس الجامعة لتمكين الأسرى من الانتساب إلى الجامعة.

 وبلغ عدد الأسرى المتقدمين إلى امتحان الثانوية العامة 1027 أسيراً، نجح منهم 708 أسرى وأسيرات إضافة إلى 319 غير مستكملين بعد.

وحول توزيع نسبة النجاح على المعتقلات الإسرائيلية قال صيدم: إن نسبة النجاح في معتقلي هشارون والرملة بلغت 100% ، فيما بلغت في النقب 67.15 %، وايشل 74%،  وجلبوع 68.66%، وريمون 68.06%، وعسقلان 66.67 %، وعوفر 62.11 ومجدو 70.37% ، ونفحة 73.95%، فيما بلغت في معتقل هداريم 88.89%.

أوضاع الأسرى
وعن الأوضاع التي يعيشها الأسرى داخل السجون، أكد قراقع: "يوم السبت جرت عملية قمع في سجن هداريم قسم3، حيث اقتحمت وحدات مدججة قسم 3 في سجن جلبوع، واعتدت على الأسرى، مبيناً أن بعض الأسرى أُصيبوا، وعوقب بعضهم بالعزل.

وفي سياق متصل، أعلن الأسرى إضراباً مفتوح عن الطعام احتجاجاً على سياسة الاقتحامات للأقسام، مشيراُ إلى أن الوضع متوتر في سجن جلبوع، وقد حاول المحامون الدخول إلى السجن وتم رفض طلبهم بسبب الأعياد اليهودية.

وختم حديثه قائلاً: "لازال أربعة أسرى إداريين يخوضون إضرابهم المفتوح عن الطعام وهم: أنس شديد، أحمد أبو سارة، ويقبعون في عزل انفرادي في سجن الرملة، ومضربان منذ شهر، بالإضافة إلى أن الأسيرين حسن ربايعة، ومجد أبو شملة يخوضان إضراباً عن الطعام منذ 15 يوماً احتجاجاً على سياسة الإضراب المفتوح.