إنتهاء فعاليات مجلس الأعمال الفلسطيني الأندونيسي المشترك

إنتهاء فعاليات مجلس الأعمال الفلسطيني الأندونيسي المشترك
رام الله - دنيا الوطن
نظم إتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين ممثلاً برئيسه المشارك لمجلس الأعمال الفلسطيني الإندونيسي المشترك زياد عنبتاوي ونائب الرئيس المهندس محمد العامور وعطوفة القنصل الفخري العام الإندونيسي في فلسطين مها أبو شوشة ومستشار السفارة الفلسطينية في إندونيسيا طاهر حمد ومقررة المجلس المشترك ايفلين عامر سلسلة من اللقاءات والإجتماعات خلال زيارة رسمية ناجحة الى جمهورية اندونيسيا وذلك بهدف تفعيل مجلس الأعمال الفلسطيني الإندونيسي المشترك الذي يهدف الى تعزيز التبادل التجاري وفرص الإستثمار بين فلسطين وإندونيسيا.

لقاء وزيرة الخارجية الإندونيسية

هذا وقد التقى الوفد الفلسطيني في لقاءات مكثفة ومنفصلة مع كل من وزيرة الخارجية الإندونيسية " ريتنو مارسودي" التي رفع المشاركون لها توصيات ونتائج اجتماع الدورة الأولى للمجلس المشترك واهمها طلب إعفاء المنتجات الفلسطينية المصدرة الى اندونيسيا من الجمارك وتطوير العلاقة بين القطاعات وتشكيل لجان متخصصة بالسياحة الى فلسطين والزراعة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها. وطلب تشكيل لجنة إقتصادية عليا بين البلدين وإشراك الرؤساء المشاركين للمجلس المشترك في عضويتها وفي عضوية اللجنة الوزارية العليا. بالإضافة الى ذلك تم مناقشة إمكانية إنشاء مكتب ملحق تجاري في رام الله. حيث كان اللقاء ايجابي جداً ووعدت بدورها بنقل هذه الطلبات الى الرئيس الإندونيسي والعمل على تحقيقها.

وفي لقاء آخر مع رئيس الغرفة التجارية الإندونيسية " فخري ثيب " و نائبه " مفتي حسن "  وأعضاء آخرين من الغرفة ، تم الإتفاق على تجديد الإتفاقية السابقة للمجلس المشترك وضرورة تفعيل المجلس ومتابعة الأمور التي تم التوافق عليها بخصوص طلب اعفاء المنتجات الفلسطينية وتشكيل اللجان وغيرها مع الجهات الإندونيسة المختصة.

 واللقاء مع السفير الإندونيسي في الأردن وفلسطين " تيجو واردويو" الذي شارك الوفد الفلسطيني في جميع لقاءاته الرسمية أثناء الزيارة.

اجتماع الدورة الأولى للمجلس المشترك

ناقشت هذه الدورة جدول الأعمال المقترح من الطرفين بحضور السفير الإندونيسي في الأردن وفلسطين والقنصل العام الإندونيسي الفخري في فلسطين وأعضاء المجلس المشترك من الطرفين.

تم مناقشة سبل فتح آفاق التعاون على تشجيع الاستثمار في فلسطين وتعزيز التبادل التجاري بين الدولتين وتسهيلها والتغلب على المعيقات وتلخيص مجمل التوصيات التي رفعت الى وزيرة الخارجية الإندونيسية.

وقد ركز المشاركون على مناقشة موضوع تفعيل السياحة الدينية واهميتها وايجاد عوامل محفزة لذلك من توفير خطوط طيران مباشرة بين عمان وجاكارتا وتقليل تكلفة الطيران على المسافرين من والى اندونيسيا وتشكيل وفود للسياحة في فلسطين والأردن معاً والتركيز على المجموعات التي تؤدي فريضة الحج بتسهيل زيارتها الى فلسطين .

كما تم طرح تعزيز فرص تبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات وذلك لوجود شركات فلسطينية واعدة بإمكانها تبادل الخبرات والمعلومات مع الشركات الإندونيسية. 

بالإضافة الى ذلك، تم مناقشة خطة عمل مستقبلية لتفعيل المجلس المشترك وزيادة فرص الأستثمار وتعزيز التبادل التجاري بين الدولتين تحت غطاء منظمة التعاون الإسلامية ومن خلال تمويل بعض المشاريع التي تتعلق بفتح مراكز مهنية لتدريب الشركات الفلسطينية في مجالات مختلفة وفي مجال بناء القدرات وتنفيذ مشاريع تجارية مختلفة.

هذا وتم دعوة شركائنا في المجلس المشترك من الجانب الإندونيسي لزيارة فلسطين لعقد إجتماعات الدورة الثانية في فلسطين في الربع الأول من العام القادم 2017 لمتابعة الأمور أعلاه والمتعلقة بتفعيل المجلس المشترك.

 هذا وتم عقد لقاءات ثنائية بين أعضاء الوفد التجاري الفلسطيني ونظرائهم رجال الأعمال الإندونيسيين وممثلي الشركات الإندونيسية من مختلف القطاعات. وتم الاتفاق على تفعيل عملية تشبيك الشركات الإندونيسية المهتمة بالتبادل التجاري مع رجال أعمال وشركات فلسطينية وعرض ما هو متوفر من فرص للتبادل التجاري والاستثمار من خلال عقد لقاءات ومؤتمرات مستقبلية.

وقد تم تكريم رجال الأعمال الفلسطينيين الذين لديهم تعاملات مع السوق الإندونيسي منذ سنوات سابقة.
 
المشاركة في افتتاح معرض

 Trade Expo 31st 2016 - Indonesia

كما شارك الوفد الفلسطيني في افتتاح و فعاليات معرض Trade Expo 31st 2016 - Indonesia. وأثناء الزيارة تواصل رئيس الوفد ونائب الرئيس مع مشتشاري الرئيس الإندونيسي وتم إحاطتهم بتوصيات الزيارة وقدموا أيضاً الهدايا والدروع للمسؤولين في الجانب الاندونيسي.

وعبروا عن شكرهم وامتنانهم لحسن الضيافة والإستقبال، ورفعوا رسائل شكر وامتنان الى فخامة الرئيس الإندونيسي ودولة رئيس الوزراء والوزراء وعطوفة رئيس الغرفة التجارية وللشعب الإندونيسي الصديق.

علماً بأنه قد شارك في الإجتماعات خلال الفترة ما بين 11-14 اكتوبر 2016 أكثر من 40 سيدة ورجل أعمال فلسطيني من منتدى سيدات الأعمال وملتقى رجال الأعمال في جنوب الخليل، وملتقى رجال الأعمال الفلسطيني في نابلس وملتقى رجال الأعمال الفلسطيني في الخليل وجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين القدس تحت مظلة إتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين باعتباره الجهة الوحيدة المخولة رسمياً لعقد اتفاقيات مجالس أعمال مشتركة بين فلسطين والدول الأخرى.