وزارة الإتصالات تصدر تقريرا بأبرز أعمالها خلال الربع الثالث من العام الحالي

رام الله - دنيا الوطن
أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا بأبرز انجازاتها خلال الربع الثالث من العام الحالي حول انجازاتها خلال الربع الثالث من العام الحالي.

قطاع الاتصالات

وتحدث التقرير عن أبرز الانجازات والاحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" وبين انه تم معالجة طلبات خدمات الهاتف المحمول (تشغيل-انشاء-الغاء-تعديل) عدد (69) كم تم الموافقة على حملات تسويقية لشركة الاتصالات الفلسطينية عدد (2).

وذكر التقرير حول تجديد الرخص حيث تم تجديد ترخيص عدد (2) معرض لتقديم خدمات اتصالات لاسلكية و تجديد رخصة WIFI لعدد (4) شركات.

و تم ترخيص معرض عدد (1) جديد لشركة جوال معرض كما أصدرت الوزارة شهادات اعتماد رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية (9) و تم منح رخصة تقديم خدمة الانترنت عبر خطوط الكهرباء BPL عدد (1) كما تم إصدار عدد (9) موافقة إنشاء لمحطات تقوية الهاتف المحمول و إصدار عدد (17) موافقة اعتماد نوع لأجهزة الاتصالات و شهادات اعتماد رخصه محطة اذاعية على تردد FM عدد (1)

ووفقا للتقرير ققد تم تنفيذ زيارة ميدانية فنية للشركات والإذاعات في إطار المتابعة عدد (64) زيارة.

وذكر التقرير انه تم استقبال عدد (18) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها إعطاء الرد النهائي، وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة. و إجراء فحوصات دورية على مدى التزام شركات الانترنت لفلترة
المواقع الإباحية.

وبين التقرير انه تم معالجة عدد (2,106) استفسار ودعم فني ومن خلال الاتصال على الرقم 1800-101-102 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور.

و أوضح التقرير انه تم رصد مخالفات فنية في مجال عمل الترددات والإرسال ومتابعتها عدد (30)، ومتابعة شكاوي تشويش وتداخل عدد (9) حيث تم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد(27).

ووفقا للتقرير فقد تم إعداد info graphic خاص بتطور خدمة الإنترنت في فلسطين ونشره على الموقع الإلكتروني للوزارة ضمن قائمة إصدارات الوزارة بالإضافة إلى نشره على بوابة الخدمات الحكومية الالكترونية ضمن قائمة البيانات الحكومية.

تكنولوجيا المعلومات

وحول أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات قال التقرير انه تم إطلاق النسخة الجديدة الخاصة بالخدمات الالكترونية لبنك البريد "بنكي اون لاين"

وذكر التقرير انه تم تطوير خدمة الكترونية خاصة بعرض الاتفاقيات المبرمة بين بنك البريد والمؤسسات الخارجية كما تم تطوير خدمة إلكترونية خاصة بتحديث بيانات الاتصال للموظفين وذلك لصالح وزارة المالية كما تم العمل بتطوير خدمة حساب معتمد والخاص بالمستفيدين من بنك البريد الحكومي بحيث يتم طلب الحصول على الكشف بشكل الكتروني ويتم خصم قيمة الرسوم من حساب المستفيد ويتم اشعار الموظف باستلام الكشف من مكتب البريد.

وبين التقرير انه تم قد تطوير خدمة خلو الطرف والخاص بالمستفيدين من بنك البريد الحكومي و تم تطوير خدمة ادارة السحب (المكشوف-تثبيت المعاملات) لحسابات بنك البريد كما تم الانتهاء من تطوير نظام السجل العدلي والخاص بوزارة العدل.

و وفقاً للتقرير تم العمل على تطوير خدمة الاستعلام عن البعائث البريدية المستلمة والخاصة بالمواطنين بواسطة رقم الجوال او كود التتبع كم سيتم تفعيل خدمة "خلو الطرف" والخاص المستفيدين من بنك البريد الحكومي بحيث يتم طلب الحصول على الافادة بشكل الكتروني .

وحول البرامج والتطبيقات قال التقرير انه تم متابعة تشغيل نظام ادارة شؤون الموظفين المركزي في (27) وزارة ومؤسسة حكومية كما تم متابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في (19) وزارة ومؤسسة حكومية كما تم الانتهاء من تطوير منظومة البعائث البريدية، وجاري العمل على البدء بتشغيلها خلال الشهر القادم.

ووفقاً للتقرير تم البدء بتفعيل نظام البعائث البريدية في الادارة العامة للبريد والخاص بإدارة كافة العمليات الخاصة بالبعائث والطرود البريدية كما تم الانتهاء من تطوير نظام السجل العدلي والخاص بوزارة العدل، وجاري متابعة تطبيقه مع الجهات المختصة.

وذكر التقرير انه بلغ إجمالي عدد الحسابات الخاص بنظام التسجيل الالكتروني الموحد (57,268) حساب، بزيادة عن النصف الاول وقدرها (2,246) و بلغ إجمالي حركة الاستعلام في الربع الثالث عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات
للمؤسسات والدوائر الحكومية حوالي ( 74,021,234) حركة و متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (37) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل التي أرسلت خلال الربع الثالث (987,616) رسالة.

وحول تقديم دعم فني للوزارات والمؤسسات الحكومية حيث بلغ عدد طلبات الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي (373) طلب تم معالجتها .

واستعرض التقرير أنشطة تتعلق بالحاسوب الحكومي ذكر منها انه بلغ عدد طلبات الدعم الفني خاص بالإدارة العامة للحاسوب الحكومي كالتالي: (أنظمة 36، صيانة 155، شبكات 248) كما بلغ عدد خطوط BSA التي تم تركيبها (15)، وإنشاء خادم افتراضي عدد (5)، وتجهيز استضافة لمواقع حكومية عدد (3)،وعمل حساب VPN Client لبعض المؤسسات الحكومية عدد (3) كما تم الربط الشبكي المحوسب بين بلدية خانيونس بالشبكة الحكومية.

قطاع البريد

وحول أبرز الإنجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع البريد قال التقرير ان عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغ (36,088) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (68,344) ، معاملة، فيما بلغت معاملات المسحوبات (11,083) معاملة.

و وذكر التقرير انه قد بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (43) مستفيد، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (208) مستفيد، فيما بلغ عدد البعائث البريدية و بلغ عدد البعائث البريدية الواردة من الجانب الإسرائيلي (23,052) بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة إلى الجانب الإسرائيلي (20,501) فيما بلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف (58) شخص.

العلاقات مع المؤسسات المحلية

وحول أبرز الانجازات في مجال العلاقات مع المؤسسات المحلية فقد شهد تنفيذا لمخرجات فعالية اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات لعام 2016، وقعت الوزارة بروتوكول تعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني لدعم وتشجيع وايجاد بيئة مناسبة لمشاريع ريادة الأعمال في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع هيئة الزكاة الفلسطينية تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بينهما ولتوفير الاستضافة للخدمات الإلكترونية للهيئة وللاستفادة من التطبيقات
المحوسبة لدى الوزارة كما وقعت الوزارة اتفاقية عدد (2) مع شركة الحياة تريد وشركة اجاد للتجارة العامة لتقديم خدمات مالية من خلال مكاتب البريد و توقيع اتفاقية مع معرض مانو للأجهزة الخلوية لتقديم خدمات مالية عبر مكاتب البريد.

و ذكر التقرير اته تم اختتام مشروع "قدرات" لتأهيل وتدريب الخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، و شاركت الوزارة ممثلة بسعادة الوكيل في افتتاح معرض الشركات الريادية ضمن مشروع مبادرون "3" في الجامعة الإسلامية و
شاركت بورشة عمل متخصصة للمكاتب الهندسية حول أهمية التمديدات الداخلية وأثرها على سرعة خط النت، لمناقشة المواصفات الفنية العالمية للتمديدات الداخلية في المخططات الهندسية بحضور المختصين من الشركات العاملة في ذات المجال و كما شاركت في لقاء عقده مركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت حول التحول الى البث الرقمي في فلسطين بحضور عدد من ممثلين عن شركات الانتاج الاعلامي والبث الفضائي والاذاعات والمرئيات .

وذكر التقرير انه قد تم اعداد مذكرة تفاهم لمعالجة اعطال الانترنت بين شركة الاتصالات والشركات المزودة للخدمة و أصدرت الوزارة تقريرا عن واقع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين استعرضت فيه مجموعة من المؤشرات والإحصاءات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمبنية على آخر البيانات الواردة من الاتحاد الدولي للاتصالات والمركز الفلسطيني للإحصاء.

اجتماعات و لقاءات

وبحسب التقرير فقد شهد الربع الثالث من العام الحالي تم تنفيذ عدة لقاءات مع وكيل الوزارة عدد(9) أهمها لقاء مع وفد من المجلس التشريعي برئاسة الأمين العام للمجلس لتفعيل تطبيق قانون المعاملات الالكترونية ولقاء مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات "بيتا" لمناقشة القضايا المشتركة بين الجانبين وتفعيل إنشاء البرج التكنولوجي وشاركت بتوقيع مذكرة تفاهم للتوعية بالأسس والمعايير والإرشادات الصحيحة للتمديدات الداخلية بين شركة الاتصالات الفلسطينية ونقابة المهندسين ، كما عقدت عدة اجتماعات للإدارات المختلفة في الوزارة عدد(7) اجتماعات مع مؤسسات و هيئات حكومية و مؤسسات أكاديمية أهمها مع الجامعة الاسلامية للإستفادة من نظام المراسلات الادارية كما عقد لقاء سلطة جودة البيئة بخصوص إطلاق خدمات جودة البيئة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وسبل تعزيز التعاون مع الوزارة بخصوص نظم المعلومات الجغرافية ووضع اليات عمل موحدة ، وعقد اجتماع وحدة الشكاوى مع المختصين بشركة الاتصالات لمناقشة بعض شكاوي المشتركين ، وتم عقد اجتماع مع بعض ممثلي شركات البث الفضائي لمناقشة تفاصيل استكمال اجراءات الترخيص.

ونوه القرير أيضاً انه تم الاجتماع مع هيئة المعابر بوجود الوزارات العاملة بمعبر كرم أبو سالم خلال ورشة عمل عن الضبط الميداني ومنع التهريب .

مجال التخطيط

وحول أبرز الانجازات في مجال التخطيط تم اعتماد وثيقة اشتراطات ومتطلبات التمديدات الداخلية لخدمات الانترنت الاتصالات حيث اعدادها بالتعاون والتنسيق مع شركة الاتصالات الفلسطينية ونقابة المهندسين كم تم اطلاق خدمة تسجيل واعتماد الخدمات الالكترونية حيث تأتي سبيل تطبيق معايير جودة الخدمات الالكترونية وتحقيق سلامة أمن المعلومات وخصوصية البيانات وكما تم إعداد استراتيجية خطة الطوارئ لقطاع الاتصالات