جامعة القدس "أبوديس" تفتتح أول كافتيريا خضرية في فلسطين
خاص دنيا الوطن - بهاء بركات
افتتحت جامعة القدس "أبوديس" والجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان، اليوم السبت، كافتيريا باسم "صدفة"، وهي أول كافتيريا خضرية في فلسطين، حيث تقدم وجبات خالية من المنتجات الحيوانية، وذلك في حرم الجامعة الرئيس "أبوديس"، بحضور أ. أحمد صافي، مؤسس الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان، وأ.د. عماد أبو كشك، رئيس الجامعة، وأ.د. حسن دويك، نائب الرئيس لشؤون التنمية والاتصال، ود. عبد الرؤوف السناوي،عميد شؤون الطلبة، ود. حازم أغا، رئيس دائرة الصحة العامة والتغذية وعدد من الطلبة والأكاديميين والإعلاميين.
وجاء الافتتاح بعد توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة القدس والجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان، تنص على المباشرة بتقديم وجبات خضرية خالية من المنتجات الحيوانية، وتنفيذ أنشطة توعوية ثقافية تتفق وهدف الجمعية بنشر ثقافة الأغذية الخضرية، وذلك بالتنسيق والتعاون والإشراف من قبل عمادة شؤون الطلبة، حيث وقّع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها أ.د. أبو كشك، وعن الجمعية رئيس مجلس الإدارة أ. ناصر قطامي.
بدوره، قال أ.د. أبو كشك لـ (لدنيا الوطن) إنه تم في جامعة القدس تأسيس هذه الكافتيريا لتكون الأولى في تقديم أغذية خضرية بعيداً عن المنتجات الحيوانية ومشتقات اللحوم، لنكون جزءاً من المنظومة العالمية الإنسانية، ولنساهم في نشر ثقافة الرفق بالحيوان.
فيما وضّح أ. صافي لـ (لدنيا الوطن ) أن الجمعية تسعى باستمرار للعمل مع المؤسسات التعليمية المتميزة، لنشر ثقافة الرفق بالحيوان، ولذلك تم اختيار جامعة القدس لافتتاح هذه الكافتيريا فيها لدعم صمودها كونها الجامعة العربية الوحيدة في القدس، ولتكون انطلاقة لتحقيق هدف الجمعية المتمثل بتعزيز أخلاقيات الرفق بالحيوان، وترسيخ أفكار تناول الأطعمة الخضرية الخالية من أي منتج حيواني.
ومن جهته، بيّن أ. سامح عريقات، منسق الأنشطة الطلابية في جامعة القدس لـ (لدنيا الوطن) أن افتتاح هذه الكافتيريا يساهم في تشجيع الطلبة على إطلاق مبادرات مجتمعية متميزة، وتحويل أفكارهم لمشاريع ملموسة، خاصةً وأنها فكرة عمل عليها مجموعة من طلبة المدارس، وأن فكرة إنشاء هذه الكافتيريا جاءت بمحض الصدفة عندما اتفقت مجموعة من طلبة المدارس مع المدرب في الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان أ. محمد عاروري على تنفيذ مبادرة تخدم المجتمع الفلسطيني، حيث اجتمعت المجموعة مع رئيس الجامعة أ.د. أبو كشك وطرحت الفكرة عليه، والذي بدوره رحّب بها، وأثنى على جهود الجمعية ومتطوعيها.
من جانبهم، أبدى زبائن الكافتيريا من طلاب الجامعة إعجابهم بالوجبات الخضرية، والخدمة المتميزة والصحية التي تقدمها لهم.

افتتحت جامعة القدس "أبوديس" والجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان، اليوم السبت، كافتيريا باسم "صدفة"، وهي أول كافتيريا خضرية في فلسطين، حيث تقدم وجبات خالية من المنتجات الحيوانية، وذلك في حرم الجامعة الرئيس "أبوديس"، بحضور أ. أحمد صافي، مؤسس الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان، وأ.د. عماد أبو كشك، رئيس الجامعة، وأ.د. حسن دويك، نائب الرئيس لشؤون التنمية والاتصال، ود. عبد الرؤوف السناوي،عميد شؤون الطلبة، ود. حازم أغا، رئيس دائرة الصحة العامة والتغذية وعدد من الطلبة والأكاديميين والإعلاميين.
وجاء الافتتاح بعد توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة القدس والجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان، تنص على المباشرة بتقديم وجبات خضرية خالية من المنتجات الحيوانية، وتنفيذ أنشطة توعوية ثقافية تتفق وهدف الجمعية بنشر ثقافة الأغذية الخضرية، وذلك بالتنسيق والتعاون والإشراف من قبل عمادة شؤون الطلبة، حيث وقّع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها أ.د. أبو كشك، وعن الجمعية رئيس مجلس الإدارة أ. ناصر قطامي.
بدوره، قال أ.د. أبو كشك لـ (لدنيا الوطن) إنه تم في جامعة القدس تأسيس هذه الكافتيريا لتكون الأولى في تقديم أغذية خضرية بعيداً عن المنتجات الحيوانية ومشتقات اللحوم، لنكون جزءاً من المنظومة العالمية الإنسانية، ولنساهم في نشر ثقافة الرفق بالحيوان.
فيما وضّح أ. صافي لـ (لدنيا الوطن ) أن الجمعية تسعى باستمرار للعمل مع المؤسسات التعليمية المتميزة، لنشر ثقافة الرفق بالحيوان، ولذلك تم اختيار جامعة القدس لافتتاح هذه الكافتيريا فيها لدعم صمودها كونها الجامعة العربية الوحيدة في القدس، ولتكون انطلاقة لتحقيق هدف الجمعية المتمثل بتعزيز أخلاقيات الرفق بالحيوان، وترسيخ أفكار تناول الأطعمة الخضرية الخالية من أي منتج حيواني.
ومن جهته، بيّن أ. سامح عريقات، منسق الأنشطة الطلابية في جامعة القدس لـ (لدنيا الوطن) أن افتتاح هذه الكافتيريا يساهم في تشجيع الطلبة على إطلاق مبادرات مجتمعية متميزة، وتحويل أفكارهم لمشاريع ملموسة، خاصةً وأنها فكرة عمل عليها مجموعة من طلبة المدارس، وأن فكرة إنشاء هذه الكافتيريا جاءت بمحض الصدفة عندما اتفقت مجموعة من طلبة المدارس مع المدرب في الجمعية الفلسطينية للرفق بالحيوان أ. محمد عاروري على تنفيذ مبادرة تخدم المجتمع الفلسطيني، حيث اجتمعت المجموعة مع رئيس الجامعة أ.د. أبو كشك وطرحت الفكرة عليه، والذي بدوره رحّب بها، وأثنى على جهود الجمعية ومتطوعيها.
من جانبهم، أبدى زبائن الكافتيريا من طلاب الجامعة إعجابهم بالوجبات الخضرية، والخدمة المتميزة والصحية التي تقدمها لهم.

