كلية فلسطين الاهلية الجامعية تعقد ورشة عمل بعنوان "بدائل احتجاز الأطفال في خلاف مع القانون"

كلية فلسطين الاهلية الجامعية تعقد ورشة عمل بعنوان "بدائل احتجاز الأطفال في خلاف مع القانون"
رام الله - دنيا الوطن
عقدت كلية فلسطين الاهلية الجامعية من خلال قسم علم الاجتماع ممثلا برئيسه الدكتور محمد عكه وبالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال والممثلة بمدير برنامج الحماية والتفعيل المجتمعي الاستاذ رياض عرار، ورشة عمل تحت عنوان " بدائل احتجاز الأطفال في خلاف مع القانون في فلسطين وبعض الدول العربية" وذلك بحضور عدد من المؤسسات الاهلية والحكومية والحقوقية وطلبة الدراسات العليا في تخصص علم الجريمة واعضاء من الهيئة التدريسية وعدد من طلبة البكالوريوس في الكلية.

حيث تمت خلال الجلسة مناقشة الدراسة التي قامت بها الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال من قبل كل من الدكتور محمد عكه والاستاذ رياض عرار والاستاذ المحامي صلاح ابو سعود.

حيث تناولت الورشة اهم مرتكزات السياسة الجنائية الحديثة وإصلاح وإعادة إدماج الأحداث بإبعادهم ما أمكن عن العقوبة بمفهومها التقليدي، وعدم مؤاخذتهم بالعقوبات الزجرية والرادعة، والأخذ بما يؤدي إلى تهذيبهم وإصلاحهم. حيث ان العقوبة بالمفهوم التقليدي تهدف إلى إنزال الألم بالفرد من قبل السلطات المختصة، جزاء لما ارتكبه من جرائم. ولذلك فهي وفق هذا المفهوم رد فعل اجتماعي على عمل مخالف للقانون، أي الجزاء الذي يوقعه المجتمع على المجرم مؤاخذه له عما اقترفه من جرم وبناء عليه فإن العقوبة والجريمة لهما ارتباط وثيق، فلا عقوبة بدون جريمة سابقة ولا جريمة بدون عقوبة لاحقة، والخروج بهذا المبدأ يؤدي حتما إلى الجور والظلم والتعسف بحق الأطفال مرتكبي الجرائم.

وفي النهاية قدم الفريق امتنانه للجهود المبذولة من قبل إدارة كلية فلسطين الاهلية الجامعية ولمدير دائرة العلاقات العامة الاستاذ جريس ابو غنام والى الاخصائية مجدولين طه التي قامت بالتنسيق  لهذه الورشة.