وكالة التنسيق والتعاون التركي "تيكا" توفر نظام طاقة شمسية للبدو في بيت لحم

رام الله - دنيا الوطن
وفرت وكالة التنسيق والتعاون التركي "تيكا" نظام طاقة شمسية لتوليد الكهرباء للبدو والمزارعين القاطنين في مناطق "ج" التابعة لريف بيت لحم.

وأنشات "تيكا" المشروع بناء على طلب من جمعية صامد التي تقوم على تقديم الخدمات المختلفة لعائلات البدو والمزارعين القاطنين في مناطق "ج" التابعة لريف بيت لحم، والتي تحتوي على 500 عائلة بحاجة إلى أنظمة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء، حيث تم تنفيذ مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لبعض هذه العائلات التي تتوزع على 6 تجمعات سكنية مختلفة "الكرشان، العبيدية، كيسان، تقوع، زعترة، ومنطقة أبو زيتون".

وأشارت الوكالة إلى أن المشروع يستفيد منه 350 شخصا موزعين على 22 عائلة مختلفة، كما أصبح بإمكان 500 شخص يعيشون في منطقة أبو زيتون من نقل المياه من خزان المياه الى أماكن تواجدهم بواسطة مضخات المياه التي تم تشغيلها بواسطة الكهرباء المولّدة من نظام 8 كيلو واط المقام بجانب خزان المياه في منطقة أبو زيتون، وبهذا يصبح إجمالي عدد المستفيدين من المشروع حوالي 850 شخصا.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز صمود العائلات البدوية في الأراضي التي يتواجد فيها البدو، والتي لولا وجودهم فيها لقام الاحتلال بالسيطرة عليها وتحويلها إلى متسوطنات.

وبالإضافة لذلك يهدف المشروع إلى تسهيل حياة العائلات البدوية المستفيدة منه، حيث يعتمد مصدر دخلهم الأساسي على الثروة الحيوانية، وبالتالي أصبح من الممكن لهم تشغيل الخضاضات والأدوات الكهربائية الحديثة الأخرى والمستخدمة في تصنيع منتجات الحليب بجودة أكبر وذات مواصفات عالية وتخزينها بالثلاجات حفاظا عليها. 

وفي هذا السياق قال منسق مكتب "تيكا" في فلسطين السيد بولنت كوركماز: "تم إضافة مشروع جديد إلى مشاريع تيكا التي تمس وتأثر بحياة الإنسان بشكل مباشر وذلك بفضل مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية للتجمعات البدوية، حيث تم توفير حياة حديثة وعصرية للتجمعات البدوية البعيدة عن التكنولوجيا من خلال استفادتهم من مشروع الطاقة الشمسية الذي يعتبر من أحدث منتجات التكنولوجيا الموجودة في يومنا هذا".

وأكد كوركماز أن الشعب التركي ورئاسة تيكا يعملون بجهد لجعل حياة الناس أكثر رفاهية وحرية من دون أي تمييز“ .

يذكر أن قرابة 65 ألف نسمة يسكنون في الريف الشرقي التابع لمحافظة بيت لحم، وتبلغ مساحة الريف الشرقي حوالي 270 كيلو متر مربع، حيث تمتد مساحته من بيت لحم وحتى البحر الميت على ارتفاعات مختلفة تبدأ بمستوى سطح البحر الميت وتنتهي على ارتفاع 650 مترا،  وتعتبر المنطقة ذات تضاريس مختلفة.