الفجر الجديد تنتهي من تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة في القدس

الفجر الجديد تنتهي من تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة في القدس
رام الله - دنيا الوطن
أشار خالد دويك المدير العام لمدارس الفجر الجديد النّموذجيّةفي كفر عقب وسميراميس، أن المدارس انتهت من تنفيذ العديد من الأنشطة التّربوية،التّعليميّة، التّرفيهيّة، الخيريّة، الأكاديمية، التي تأتي في سياق خطّة العامالدّراسي 2016/2017 للنّهوض بالطّلبة المقدسين في مدارسنا، وتوفير جودة عالية في التّعليم بالتزامن مع بيئة محفزة للطلبة.

وأضاف دويك أن الأنشطة المنفذة تعبر عن النّهج الرّائد المتبع في مدارس الفجر الجديد والهادف للسمو بقطاع التّعليم في القدس رغم كلّ التّحديات. 

وقال دويك بدأنا العام الدّراسي وبمشاركة معلّمينا وطلبتنا بحملة لتنظيف شوارع وأرصفة بلدتي كفر عقب وسميراميس ، وجمع النّفايات وإعادة تدويرها

 وأضاف دويك، جاء هذا العمل لتعزيز انتماء الطلبة وتنمية وعيهم اتجاه مجتمعهم والتّحديات المواجهه لهم، وتطوير مهارات التّفكير، وحل المشكلات، وتحويل الطاقات السلبية إلى طاقات إيجابية لديهم، إضافة الى مهارات العمل ضمن فريق والاستغلال الأمثل بالموارد، مضيفاً أن افتتحاح في مدارس الفجرالجديد أول مختبر علمي كيميائي في مناطق شمال القدس.   

وتحدث دويك عن دوري كرة قدم وطائرة وشطرنج عقدتها المدرسة لطلاب مدارس الفجر الجديد بهدف تفريغ طاقات الطلبة وتطويرمهارات الذكاء لديهم، إضافة الى الانتهاء من تنفيذ دورات مهنية منها : التطريز، التدبيرالمنزلي، الخطابة، والرسم للطالبات في المدارس.   

واستهل دويك  حديثه على صعيد ثقافي فقد نظمت مدارسنا محاضرات توعوية للطلبة متمثلة باستضافة الدكتور حنا عيسى وعرض أفلام قصيرة و فتح مجال النقاش البنّاء بعدها بالإضافة إلى افتتاح زاوية " محمود درويش " في المدرسة الثانوية والتي تضم صور وكتابات وعبارات للراحل محمود درويش

 وافتتاح مكتبة في مدارس الفجر الجديد تحوي أكثر من( 2500) كتاب في مجالات العلوم المختلفة، وتستقبل الطلبة أثناء وبعد ساعات الدّراسة وأثناء العطلة الصّيفية. 

وأكمل دويك قامت طالباتنا وطلابنا وبالتّعاون من المجتمع المحلي والفنّان طالب دويك وضمن مشروع جداريات في مدارس القدس برسم جدارية بعنوان ( قطفالزيتون ) على جدار داخل الحرم المدرسي بمشاركة اعلامية من قناة الجزيرة، وقام طلبتنا بزيارة لمركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله وتعرفهم على أقسام المركز، في حين شارك الطلبة في محاضرات توعوية حول ترشيد استهلاك المياه نظمتها المدارس بالتعاون مع مصلحة مياه محافظة القدس.   

وعلى صعيد التّعاون مع جامعات ومدارس خارج البلاد، قال أن نخبة من طلبة مدارس الفجر الجديد النّموذجيّة زارت عدد من الجامعات والمدارس والمتاحف والأماكن الترفيهية في اسطنبول وأنقرة.   

وأشار الدّويك أن مدارس الفجرالجديد عقدت لقاءات دورية هادفة بين أولياء أمور الطلبة والهيئتين الإدارية والتدريسية والمستشار التربوي وذلك بهدف أخذ تغذية راجعة من أولياء الأمور حول مسيرة التربية والتعليم في المدراس إضافة الى التغيرات الإيجابية على سلوكيات الطلبة في المدارس.     

وبهدف تعزيز دافعية الطلبة على الإبداع والتّميز وتنمية مواهب الطلبة قال أن مدارس الفجر الجديد النّموذجية قدمت منح دراسية في جامعات داخلية وخارجية لطلبتها المتفوقين في العام المنصرم وأن المدارس وضمن نهجها المعتمد ستقدّم سنويًا منح دراسية للطلبة المتفوقين فيمدارسها. 

في الختام شكر دويك الهيئتين الإدارية والتّدريسية في مدارس الفجر الجديد النّموذجيّة في سميراميس و كفر عقب،وعبّر عن سعادته البالغة للتطور والنمو المتسارع في مسيرة المدارس.  

جدير بالذكر أن مدارس الفجرالجديد النّموذجية، تضم المرحلتين: رياض الأَطفال والمرحلة الثّانوية في فرعيها  ( سميراميس للذكور، كفر عقب للإناث) وتسعى مع العام الدراسي القادم إلى افتتاح مرحلة اساسية للطلبة بالتزامن مع افتتاح كلية الفجر الجديد النموذجية في سميراميس بكافة تخصصاتها المهنية والعلمية.