الأونروا تدين مصرع أربعة لاجئين فلسطينيين و تدعو لتأمين الوصول الإنساني الكامل إلى مخيم خان الشيح

الأونروا تدين مصرع أربعة لاجئين فلسطينيين و تدعو لتأمين الوصول الإنساني الكامل إلى مخيم خان الشيح
رام الله - دنيا الوطن
لقي أربعة لاجئين فلسطينيين حتفهم في ليلة 18 تشرين الأول/أكتوبر فيما كانوا يحاولون مغادرة مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين، جنوب العاصمة السورية دمشق، والذي يتعرض الوصول إليه لقيود مشددة. 

إذ لاقت نوفة محمد جراد، في الستينيات من العمر، مصرعها هي وابنتها إباء سعيد النادر، وعمرها 22 سنة، وسائقهم وطفل عمره سنة واحدة، جميعهم لقوا حتفهم عندما تعرضت مركبتهم للقصف حوالي الساعة العاشرة مساءً كما لاقت مصرعها في الحادث والدة الطفل، وهي مواطنة سورية.

إن الأونروا تدين هذا الاعتداء وتدين تعريض جميع المدنيين، بمن فيهم اللاجئين الفلسطينيين، للقتل والإصابة وتدعو المسؤولين عن هذه الأفعال للتقيد بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي وتطالب أطراف النزاع بأن يبذلوا قصارى جهدهم لحماية حياة المدنيين وفقاً للقانون الدولي.

إن تشديد القيود الأمنية حول المخيم يحد بشدة من قدرة السكان على التنقل بأمان والوصول بسرعة إلى المعونات الإنسانية والدعم الطبي ويواجه سكان المخيم مخاطر جسيمة عندما يحاولون مغادرة خان الشيح.

تجدد الأونروا دعوتها لإتاحة الوصول الإنساني الكامل إلى مخيم خان الشيح من أجل إيصال المساعدات الغذائية والنقدية الطارئة والأدوية, فقد بقي الوصول إلى المساعدات الإنسانية مقيداً منذ سنة 2013، وتشعر الأونروا بقلق خاص من نقص الأدوية والأثر الذي سيتركه ذلك على الأطفال ومرضى الأمراض المزمنة والمسنين في خان الشيح. 

والأونروا تدعو الأطراف لأن يسمحوا للمدنيين الراغبين بمغادرة المنطقة أن يفعلوا ذلك بأمان.

إننا نعرب عن قلقنا العميق إزاء وضع اللاجئين الفلسطينيين في خان الشيح والخطر الحقيقي بأن يصبح المخيم بمثابة يرموك آخر، بأن يلاقي المصير ذاته كمخيم اليرموك اللاجئين في دمشق الذي أنهكته سنوات القتال وأعمال العنف المروعة.

يقيم في مخيم خان الشيح حوالي 8,000 لاجئ فلسطيني، وهو يقع في المنطقة الريفية جنوب دمشق.

وقد عانى من النزاع المسلح المكثف منذ 17 أيار/مايو 2016. وأدى ذلك إلى تزايد أعداد الضحايا من المدنيين، بمن فيهم اللاجئين الفلسطينيين والمدنيين الآخرين.

 إذ أن ما لا يقل عن 31 لاجئاً فلسطينياً لقوا حتفهم منذ أيار/مايو 2016 – وتعرض العديدون غيرهم لإصابات – في مخيم خان الشيح في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

التعليقات