عاجل

  • نتانياهو: الدعوة لانتخابات مبكرة الآن ستكون أمرا "غير مسؤول"

  • وفاة الطفل متأثرا بجراحه في حادث سير بمنطقة جحر الديك أمس السبت

رسمياً ..قناة الجزيرة تضم لينا القيشاوي الى طاقمها

رسمياً ..قناة الجزيرة تضم لينا القيشاوي الى طاقمها
لينا القيشاوي
رام الله - دنيا الوطن
التحقت الإعلامية الفلسطينية الشابة، لينا قيشاوي، بقناة الجزيرة رسميًا، من أجل تقديم برنامج صباحي جديد، ضمن البرمجة الجديدة التي تسعى القناة لإطلاقها مطلع الشهر المقبل، لمناسبة 20 عامًا على البث الأوّل.

وتولي القناة أهمية كبيرة للحلة الجديدة، حتى أنها ألغت مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام للعام الجاري، كي لا يسرق الأضواء من الاحتفالات بانطلاقة القناة، وحلتها الجديدة التي استقدمت لها القناة مخرجًا أميركيًا شهيرًا، كان عضوًا بارزًا في حملة أوباما الانتخابيّة.

وتراهن القناة على البرنامج الصباحي الجديد، الذي من المفترض أن يكون خفيفًا اجتماعيًا، يختلف عن الطابع “الرصين” للقناة، في اجتذاب شريحة جديدة من الجمهور الشابّ وربّات البيوت، لكنه لن يكون مشابهًا لبرنامج “صباح العربيّة” على قناة العربيّة أو لبرنامجيها الحالي “الجزيرة هذا الصباح”، والسابق “حديث الصباح” الذي توقّف مع الحلة الحالية للقناة، المعمول بها منذ ربيع 2013.

وسيتناوب على تقديم البرنامج عدد غير قليل من المذيعات والمذيعين الشابّين، إذ قالت مصادر إعلامية أن مذيعًا ومذيعةً سيتناوبان على تقديم البرنامج يوميًا، في حين لم تحدد القناة مدّة البرنامج بعد، لكن من المرجّح أن تتجاوز مدّته الساعة.

ورست القناة على الجزائري مراد بوعلام الله، والقطرية أسماء الحمادي، وحنان المعاين القادمة من العربية في التناوب على تقديم البرنامج.

وأطلقت الجزيرة في الأسبوع الأخير وسم (هاشتاغ) #الجزيرة20 وبروموهات مسجّلة لمذيعي القناة ومسابقة تصاميم ضمن احتفالاتها بالذكرى العشرين، التي اختارت لها عنوان “مسيرة متجدّدة ورسالة أصيلة”.

يأتي ذلك بعدما أوقفت القناة، الأسبوع الماضي التسجيل المباشر لحلقات برنامج “في العمق” الحواري، الذي يقدّمه السعودي علي الظفيري، لانشغاله بتصوير برنامج جديد مشابه لبرنامج “زيارة خاصة” الذي أوقف عن البث عام 2009، مع انتقال مقدمه سامي كليب لتقديم برنامج “الملف” قبل تركه القناة وانضمامه لقناة “الميادين” اللبنانية.

ومن المتوقع أن تستضيف الحلقة الأولى من برنامج الظفيري الجديد الرئيس الماليزي الأسبق، مهاتير محمّد.

ومن ضمن الاستعدادات التي تجريها القناة، تنفيذ نشرات إخبارية تجريبية في مبناها الجديد، الحديث والضخم، الذي يحوي أحدث التقنيات والمعدّات في المجال الإعلامي، من شاشات ضخمة وستديوهات هي الأحدث في المنطقة، وفق ما نقلت وسائل إعلام مقرّبة من القناة.

ويأتي هذا التغيير الكبير بعدما أشارت بعض الملاحظات التي تم تداولها إلى أن القناة الأكثر مشاهدة في الوطن العربي، لم تكن، حتى وقت قريب، مهتمّة كثيرًا بالإبهار البصريّ والإبداع في إخراج نشراتها وتعزيزها بغرافيك وبث ثلاثي الأبعاد، على عكس قنوات أخرى منافسة، مثل ‘سكاي نيوز عربيّة’ و’روسيا اليوم’، بل وحتّى الجزيرة الإنجليزيّة.

ولن تقتصر الحلّة الجديدة على الشكل فقط، بل تتجّه القناة نحو إضافة برنامج صباحي يومي يستمر ساعتين، لن يمتاز بالطابع الإخباري البحت، وفقًا لمصادر مقرّبة من القناة، بالإضافة إلى نشرة يوميّة أخرى تتركّز على الصحافة في النصف الغربي من الكرة الأرضية.

ومن المتوقع أن تجري الجزيرة تعديلات واسعة على خطتها البرمجيّة، ستشمل إيقاف عدد من البرامج الشهيرة، مثل: ‘في العمق’، الذي يقدّمه الإعلامي السعودي، علي الظفيري، و’تحت المجهر’، والبرنامجان اللذان تم إطلاقهما مباشرة بعد ثورات الربيع العربي، ‘حديث الثورة’ و’الواقع العربي’، واللذان يتم خلالهما مناقشة الواقع العربي اليومي بإسهاب وتفصيل، وذلك عبر استضافة شخصيات متخصصة بالمواضيع التي يتم مناقشتها في حلقات هذه البرامج.

ومن المتوقع، أيضًا، أن يتم وقف البرنامج الدوري، ‘زمام المبادرة’، الذي يتحدث عن المفهوم العام للتغيير والمبادرة، من خلال لوحات مصورة من عدة دول عربية.

التعليقات