الجيش العراقي يعلن استعادة 17 قرية من تنظيم الدولة الإسلامية جنوب الموصل

الجيش العراقي يعلن استعادة 17 قرية من تنظيم الدولة الإسلامية جنوب الموصل
رام الله - دنيا الوطن
استعادت القوات العراقية المشاركة في عملية تحرير الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، السيطرة على17 قرية و56 بئرا نفطياً، جنوب المدينة الواقعة شمالي البلاد، خلال الساعات الماضية.

جاء ذلك في إيجاز صحفي صادر عن خلية الإعلام الحربي التابعة للجيش، ذكرت أنه ليوم أمس الأربعاء وحتى الساعة 12 من ظهر اليوم الخميس، بالإضافة إلى ما صرح به مصدر عسكري للأناضول.

وقالت خلية الإعلام في البيان الذي تلقت الأناضول نسخة منه إن القوات التابعة لقيادة عمليات نينوى (جيش) في محور القيارة (جنوب الموصل) تمكنت من تحرير قرية الزاوية ورفع العلم العراقي فوق مبانيها".

كذلك حررت في المحور نفسه، قرى الخالدية، وعين مرمية، والشويرات، وتم رفع العلم العراقي فوق مبانيها.

أما الشرطة الاتحادية، فتمكنت في محور القيارة من تحرير قــــــــرى البيجوانية، البيجوانية الثالثة، الدرج، البكر الأولى، البكر الثانية، الرفلة، إلى جانب السيطرة على 56 بئر نفطي في حقول القيارة، وتقاطع الشورى الذي تم فيه إجلاء وإغاثة ما يقارب 150 عائلة نازحة من قرية المدرج.

وذكرت خلية الإعلام أن "العشرات من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية تم القضاء عليهم في معارك اليوم، فضلاً عن تدمير مواقع للتنظيم ومخازن أسلحة".

وعادة ما تحجم المصادر الرسمية العراقية عن ذكر أعداد القتلى والجرحى في صفوف قواتها.

من جهته، قال الرائد في الجيش العراقي سعدي الشمري، (ضمن تشكيلات قيادة عمليات نينوى) إن "قوة من الجيش في اللواء 91، ضمن الفرقة 15، وتشكيلات من الحشد العشائري وتحديدا حشد قبيلة السبعاويين، تمكنت اليوم، من استعادة 7 قرى ضمن الساحل الأيسر لنهر دجلة في ناحية القيارة".

وبين الشمري أن القرى هي: "الصلاحية، الخالدية، المناوير، خباطة، المكوك، سيداوة، خنيصات".

وأشار إلى أن عملية التحرير جاءت بعد انسحاب عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من تلك القرى منذ ليلة أمس، وتمركزوا في قرية السلطان عبد الله جنوب الموصل.

وانطلقت الحملة العسكرية لتحرير الموصل، فجر الإثنين الماضي، وهي الأكبر منذ اجتياح تنظيم الدولة الإسلامية، لشمال وغرب البلاد وسيطرته على ثلث مساحة العراق في صيف 2014.

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

التعليقات