مسؤولون: تنظيم الدولة الإسلامية قد يستخدم الكيمياوي في الموصل

مسؤولون: تنظيم الدولة الإسلامية قد يستخدم الكيمياوي في الموصل
رام الله - دنيا الوطن
في ظل تواصل المعارك في الموصل ثاني أكبر مدينة في العراق، وتلقي تنظيم الدولة الإسلامية العديد من الخسائر، يتوقع مسؤولون أمريكيون لجوء التنظيم إلى استخدام السلاح الكيمياوي كخطوة أخيرة.

وذكرت تقارير إعلامية أن هؤلاء المسؤولين قللوا من القدرات الفنية التي قد تتيح للتنظيم استخدام مثل هذا السلاح، لكنهم أكدوا أن القوات الأمريكية بدأت في جمع شظايا القذائف، التي يستخدمها تنظيم الدولة الإسلامية، لإجراء اختبار لاحتمال وجود مواد كيمياوية فيها مثل غاز الخردل، بحسب روسيا اليوم.

وأشار أحد هؤلاء المسؤولين إلى أن القوات الأمريكية أكدت وجود غاز الخردل على شظايا ذخائر لتنظيم الدولة الإسلامية في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول خلال واقعة لم يتم الكشف عنها في السابق، وكان تنظيم الدولة الإسلاميةآنذاك يستهدف قوات محلية وليس القوات الأمريكية أو قوات التحالف.

وقلل الأمريكيون في وقت سابق من أهمية القدرات الكيماوية لتنظيم الدولة الإسلامية، وهو ما جاء على لسان المتحدث باسم التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن، العقيد جون دوريان، إلا أن المخاوف من تحويل معركة الموصل إلى "حرب كيمياوية" لا تزال قائمة.

وغاز الخردل مركب كيمياوي سائل يصدر بخارا خطيرا، ويسبب تقرحات للجلد عند التعرض له، وكان وراء مقتل 6 آلاف جندي بريطاني وإصابة عشرات الآلاف في الحرب العالمية الأولى، وحسب تقارير إعلامية فقد استخدمه الجيش العراقي(في عهد صدام) إلى جانب غاز الأعصاب في هجومه على مدينة حلبجة الكردية عام 1988، الذي أدى إلى مقتل 5 آلاف شخص.

وتقع الموصل شمال العراق وهي مركز محافظة نينوى وثاني أكبر المدن بعد العاصمة بغداد، وهي المعقل الأخير لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، بعد تحرير عدة مدن رئيسية لاسيما غرب البلاد.

التعليقات