التربية تبحث مع أقسام متابعة الميدان في المديريات سبل رفع قدرات مدراء المدارس

التربية تبحث مع أقسام متابعة الميدان في المديريات سبل رفع قدرات مدراء المدارس
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال الإدارة العامة للمتابعة الميدانية، اليوم الخميس، اجتماعاً مطولاً مع رؤساء أقسام المتابعة الميدانية في مديريات التربية والتعليم، لمناقشة سبل تنفيذ الخطة الإجرائية للمتابعة الميدانية والسعي للارتقاء بأوضاع مديري المدارس ورفع قدراتهم من خلال نهج المتابعة الداعمة، إضافةً لوضع رؤساء الأقسام في صورة المستجدات التربوية وخطة الوزارة للمرحلة المقبلة.

وحضر اللقاء وكيل الوزارة د. بصري صالح ومدير الإدارات المدرسية أماني هواش ومدير المتابعة الميدانية محمد سامي ورئيس قسم تطوير المديريات د. عزمي بلاونه ورئيس قسم الإدارات المدرسية نصر أبو كرش وكامل فريق المتابعة الميدانية.

بدوره، أكد د. صالح أهمية تكثيف الجهود لضمان حق أطفال فلسطين في التعليم، خاصة في ظل هجمة الاحتلال الشرسة وانتهاكاته ضد التعليم خاصةً في القدس والخليل ومناطق التماس مع الاحتلال، مشيراً إلى اعتداءات الاحتلال بحق المسيرة التعليمية خاصةً في القدس، مشدداً على ضرورة الوقوف لنصرة حق الطلبة في التعليم وهو حق مقدس كفلته الشرائع الدولية وحفظه القانون الدولي الإنساني.

وتحدث صالح حول أهم المجالات التي تسعى الوزارة من خلالها لإعادة صياغة منظومة التعليم في فلسطين، وأبرزها: تطوير المناهج الدراسية وإعداد وتدريب المعلمين ودمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام ورقمنة التعليم والاهتمام بالتعليم في مرحلة رياض الأطفال.

وأكد صالح على ضرورة التركيز على دمج التكنولوجيا في التعليم وربط المزيد من المدارس بالانترنت وتعظيم الاستفادة منه في العملية التعليمية وتوفير المحتوى الرقمي المرتبط بالمنهاج الدراسي، مشيراً في الوقت ذاته إلى النقلة النوعية التي قامت بها الوزارة بخصوص اختيار النخبة من مدراء المدارس الجدد وفق أسس مهنية سليمة.

وركز صالح حديثه أيضاً حول ضرورة تشجيع التوجه نحو التعليم المهني والتقني وتغيير الصورة النمطية عن هذا القطاع التعليمي، مؤكداً أن التوجه نحو هذا القطاع يساهم في إيجاد حل لمشكلة البطالة.

من جهتها، تحدثت هواش عن إنجازات الوزارة وخطتها المستقبلية لتطوير أسس اختبار مديري المدارس ومعايير تنقلاتهم ونماذج تقييم أدائهم.

وتطرقت هواش لموضوع المتابعة الداعمة والمبادرات التربوية وتكريم مديري المدارس المتميزين وتحفيزهم، لما لذلك من أثر على رفع أداء مديري المدارس الذين هم العنصر الأساس في تحقيق أهداف الوزارة التربوية.