إماراتية تطلق أول لعبة تراثية على apple

إماراتية تطلق أول لعبة تراثية على apple
رام الله - دنيا الوطن
تزامناً مع معرض "جيتكس" أكبر منصة للعروض التقنية العالمية في دبي، كشفت الإماراتية عفراء المهيري عن انتهائها من وضع اللمسات الأخيرة على أول تطبيق إلكتروني يستعرض فن اليولة الإماراتي الشعبي في لعبة تحمل اسم (أبطال اليوله)، ومن المقرر إطلاقها حصرياً على متجر apple في السابع والعشرين من شهر أكتوبر الجاري.

وقالت عفراء المهيري مديرة المشروع وصاحبة حقوق الفكرة، إن "أبطال اليوله" ستكون أول لعبة إلكترونية ثلاثية الأبعاد تقدم فن اليولة للعالم، ليس فقط للتعريف باليولة، بل أنها أيضا تمتلك كل مزايا اللعبة الإلكترونية من مراحل متنوعة وتسجيل نقاط فوز، وتشويق وربح وخسارة.

وأضافت: حرصنا في هذه اللعبة على منح الشخصيات الملمح العربي مع اللباس الإماراتي التقليدي، وتعاونا مع شركة "الخوار للانتاج الفني" لإنتاج أغنية خاصة باللعبة تحت أشراف الشاعر الكبير علي الخوار، وكذلك تتنوع مراحل اللعبة لتمر في ثلاثة مواقع تتعلق بالتراث الإماراتي هي (حلبة مرسى ياس) في العاصمة أبوظبي و(حي الفهيدي التاريخي) في إمارة دبي و( قلعة الميدان) في القرية العالمية حيث تقام "بطولة فزاع لليوله".

تعتمد اللعبة على جمع العملات المعدنية من خلال قذف البندقية إلى أعلى ارتفاع والتقاطها في الوقت المناسب وتطبيق مهارات الاستعراض المتنوعة لليوله، ويخسر اللاعب النقاط عند سقوط البندقية.

وتتوقع عفراء المهيري أن تحقق هذه اللعبة نجاحاً باهراً، لا سيما أنها ستشكل نقطة تحول في عالم الألعاب مع تعريفها الجيل الجديد من الشباب الإماراتيين وكذلك غير الإماراتيين على أبرز الفنون التقليدية في الإمارات والتي تعد جزءاً من ثقافة المجتمع وهويته.

وترأس عفراء المهيري، "رايفل جيم" المنصة المتخصصة بتصميم الألعاب الإلكترونية، والتي أسستها مع زوجها خالد أحمد في العام 2015، ليشكلا ثنائيا إماراتيا متميزا، يسعى لتصدير التراث الإماراتي بقالب عالمي جاذب، ويعمل على تقديم مشروع إماراتي رائد في مجال تطوير الألعاب، وتوفير خدمات تطوير الإنتاج الفني لعالم التطبيقات الإلكترونية، وإيجاد البديل التشويقي الهادف في مقابل الغزو الهدام والعنف في كثير من الألعاب العصرية التي تحتل أجهزة أطفال وشباب اليوم.

 

يذكر أن "اليوله" هي فن من الفنون الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعود إلى ما قبل 200 سنة، وتعتمد على الاستعراض بالسلاح، حيث يقوم (اليَويِل) بتدوير السلاح في يده ورميه في الهواء وتلقفه مرة ثانية، بحركات سلسة سريعة لإظهار قوته وهيبته، وقد اكتسبت "اليوله" زخماً جديداً في المنطقة مع انطلاقها ضمن "بطولات فزاع" لتكتسب جماهيرية عارمة بين الشباب في دولة الإمارات والدول المحيطة نظراً لتقارب العادات والتقاليد وتشابهها في بلدان الخليج العربي.

التعليقات