الفلافل يدخل المعركة الانتخابية الأمريكية بعد تصريح "ترامب"

الفلافل يدخل المعركة الانتخابية الأمريكية بعد تصريح "ترامب"
خاص دنيا الوطن - سوزان الصوراني 

لا يختلف اثنان من الوطن العربي أن للفلافل أصول عربية و شرقية، فهناك من يعيده إلى الطبق المصري ،عندما كان الأقباط يتناولونه في يوم الصوم الكبير بعد انقطاع عن منتجات اللحوم و منتجات الحليب و الأجبان، وهناك من يزعم عودته إلى الأصول الفرعونية، وبعيدا عن الجدل المستمر حول أصوله المصرية أو حتى إلى بلاد الشام، فهذه أيضا مزاعم يهودية عن كون " الفلافل" من ابتكارهم  منذ زمن النبي موسى.

أيا كان أصول ابتكاره فلا شك أن هذه الوجبة أصبحت طعاماً عالمياً موجوداً في مختلف الدول العربية و الأوروبية بخلاف أي وقت سابق.

السخرية من تصريح ترامب بدأت من " الفلافل"

بغض النظر عن تاريخ الفلافل فقد لاقى تصريح " ترامب" الأخير عن المسلمين الأميركيين وكأنهم مجموعة من الجواسيس الذين يجب أن يبلغوا السلطات عن أي شيء ردة فعل ساخرة من قبل الكثير من المسلمين عبر تويتر، وبدأوا ينشرون عن أشياء مضحكة تحت وسم #MuslimsReportStuff، كان من ضمنها "السر" الذي لا يعلمه أحد سوى المسلمين.. المعنى الخفي لكلمة "فلافل". و التي أطلقتها "Hend Amry  " وهي تعرف نفسها بأنها شرقية و غربية،أميريكية و لاجئة.

تغريدة " الفلافل" تلاقى تفاعلا بين الأميركيين

حصلت التغريدة منذ نشرها في الـ9 من أكتوبر الجاري، على 4348 إعادة تغريد و11767 إعجابا،ولم يقتصر التفاعل على المسلمين فحسب، إنما لاقى تفاعلا كبيرا مع عشرات الأمريكيين كذلك، فقد علق Shehab chowdhury :" أريد أن أعلن أن كل شيء طعمه لذيذ مع صلصة سريراتشا."

أما سكاري باركاك فقد رفضت فكرة التغريدة، معترضة بأن قتل "الكفار" أو الناس لا يمكن أن يكون شهياً أو لذيذاً كمذاق الفلافل، ثم يتضح أنها تسخر بشكل أو بآخر لتقول "لو أن الأمر تعلق بالزعتر، فيمكن تقبله".

غير أن البعض كانت تعليقاته تتضمن سخرية مبطنة بأن المسلمين أغلبهم يميلون لقتل "الكفار"، فقد كتب أحد المعلقين يقول: "مهم جداً أن نعرف أنه كون الفلافل طيبة، فهو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يتفق عليه الجميع في الشرق الأوسط".

في حين غردت الممثلة الأميريكية Kerry Washington  :" شكرا لأنكم وضعتم الفرحة في قلبي هذا الصباح."

يذكر أنه و خلال مناظرته الثانية مع المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون،مساء الأحد،تحدث المرشح الجمهوري دونالد ترامب عن المسلمين الأمريكيين و كأنهم مجموعة من الجواسيس الذي يجب أن يبلغوا عن أي شيء.

وكان رده على سؤال المسلمة الأمريكية حول تصريحاته بحظر دخول المسلمين إلى أميريكا قال ترامب :" يجب أن تتأكد أن المسلمين يقدمون على الإبلاغ عندما يرون شيئا يحدث، عندما يشاهدون كراهية، يجب أن يبلغوا عنها." و فور انطلاق التصريح انتشر الوسم #MuslimsTeportStuff يبلغون عن أشياء كثيرة : نفاذ الجيلاتي، و الفلافل، ومهرج يرتدي قناعا مرعبا على جانب الطريق.


التعليقات