مفوضية رام الله وسلطة جودة البيئة تنظمان ورشة عمل لإعداد خطة تعاون مشترك
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مفوضية التوجيه السياسي والوطني لرام الله والبيرة وبالتعاون مع سلطة جودة البيئة، ورشة عمل تناولت خطط واليات البدء بتنفيذ أنشطة مشتركة، وذلك على ضوء الاتفاقية التي جرى توقيعها بين التوجيه السياسي وجودة البيئة، مؤخراً.
وحضر الورشة المفوض السياسي والوطني لرام الله والبيرة ناصر نمر، ونائب مدير عام الادارة العامة للتوعية والتعليم البيئي أيمن أبو ظاهر، ومي رحال مسؤولة التوعية والتعليم البيئي، ومدير المكتب الإعلامي للمفوض السياسي العام عبد الكريم أبو عرقوب، ومفوض العلاقات العامة رائد/ نهاد أبو هدبا، ومسؤولة ملف البيئية في المفوضية هبة أبو يمن، ومفوض الاعلام عمر قلالوة.
وفي بداية الورشة أكد المفوض السياسي والوطني لرام الله والبيرة ناصر نمر، على أهمية دور سلطة جودة البيئة التي يقع في صلب اختصاصها الاهتمام بالبيئة وهو ما يعني كافة مفاصل حياتنا البيئية من ماء وهواء وتربة وغذاء وغيرها، معتبراً أن التعاون مع سلطة جودة البيئة يأتي كضرورة وطنية يفرضها الواقع الذي يتطلب منا جميعاً أن نعمل على ثقافة بيئية صديقة توفر لنا بيئة نظيفة خالية من أية سموم.
وأوضح المفوض السياسي أن تعاون المفوضية مع سلطة جودة البيئة ذات شقين الأول مع المؤسسات المدنية والأمنية، عن طريق تنظيم ورشات ولقاءات وفعاليات تساهم في رفع الوعي البيئي لدى المؤسسات والانخراط في أنشطة مجتمعية عديدة تساهم في تعميق المسؤولية البيئية الفردية والجماعية تجاه البيئية في فلسطين، وتعزز الوعي بالتحديات والمخاطر البيئية وتدعم التوجه نحو قضاياها.
واضاف المفوض السياسي ان الشق الثاني يتعلق بتنظيم المحاضرات والنشاطات في المدارس لتوجيه الطلبة نحو الحفاظ على البيئة وتوعويتهم بقضايا البيئة وأهمية المساهمة في الحفاظ على بيئة فلسطين، وتعزيز المفاهيم النظرية الصحيحة المتصلة بالمحيط البيئي، والأهم تطويرها إلى ممارسة من خلال مبادرات تطبيقية بالمساهمة في جهود تخضيرها، وتبني ممارسات صديقة للبيئة داخل المدرسة وخارجها.
من جهته أكد أبو عرقوب على حرص التوجيه السياسي على التعاون المشترك الذي سنحرص على تعميمه بشكل قوي على مستوى كافة المحافظات ليكون جزءاً أصيلاً في نشاطات التوجيه السياسي بالتعاون مع سلطة جودة البيئة، وقدم تصوراً لآلية التعاون المشترك.
من ناحيتة أعرب أبو ظاهر عن تقديره لدور التوجيه السياسي، مؤكداً أن سلطة جودة البيئة تحرص على التنسيق المشترك ووضع البرامج المتنوعة التي تساهم في تعزيز الوعي البيئي، ونحن الان كما يعرف الجميع أصبحنا جزءاً الاتفاقية الدولية الاطارية للتغير المناخي، وذلك ضمن الهيئات الأممية التي دخلتها فلسطين بعد الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، لذلك فإن فلسطين بحاجة الى جهود كبير محلياً وجلب التعاون الدولي لخلق بيئة فلسطينية سليمة وهو ما يفرض وضع البرامج التي تشمل محاضرات التوعية والتثقيف والدورات والأنشطة المختلفة التي تسهم في رفع الوعي البيئي والسلوك السليم نحو البيئة.
كما تقدمت رحال بتصور لعقد دورات تأهيل لكادر متنوع من مختلف المؤسسات لتأهيلهم في القدرة على تقديم المحاضرات المتنوعة التي تتعلق بالبيئة والمساهمة في خلق ثقافة مجتمعية سليمة في هذا المجال.
وفي نهاية الورشة تم استخلاص خطط عمل مشتركة من كافة الأوراق التي قدمت تشمل المحاضرات والدورات وأنشطة متعددة سيتم تنفيذها في اطار البرنامج الذي اتفق عليه والذي سيبدأ اعتباراً من الأسبوع القادم.


نظمت مفوضية التوجيه السياسي والوطني لرام الله والبيرة وبالتعاون مع سلطة جودة البيئة، ورشة عمل تناولت خطط واليات البدء بتنفيذ أنشطة مشتركة، وذلك على ضوء الاتفاقية التي جرى توقيعها بين التوجيه السياسي وجودة البيئة، مؤخراً.
وحضر الورشة المفوض السياسي والوطني لرام الله والبيرة ناصر نمر، ونائب مدير عام الادارة العامة للتوعية والتعليم البيئي أيمن أبو ظاهر، ومي رحال مسؤولة التوعية والتعليم البيئي، ومدير المكتب الإعلامي للمفوض السياسي العام عبد الكريم أبو عرقوب، ومفوض العلاقات العامة رائد/ نهاد أبو هدبا، ومسؤولة ملف البيئية في المفوضية هبة أبو يمن، ومفوض الاعلام عمر قلالوة.
وفي بداية الورشة أكد المفوض السياسي والوطني لرام الله والبيرة ناصر نمر، على أهمية دور سلطة جودة البيئة التي يقع في صلب اختصاصها الاهتمام بالبيئة وهو ما يعني كافة مفاصل حياتنا البيئية من ماء وهواء وتربة وغذاء وغيرها، معتبراً أن التعاون مع سلطة جودة البيئة يأتي كضرورة وطنية يفرضها الواقع الذي يتطلب منا جميعاً أن نعمل على ثقافة بيئية صديقة توفر لنا بيئة نظيفة خالية من أية سموم.
وأوضح المفوض السياسي أن تعاون المفوضية مع سلطة جودة البيئة ذات شقين الأول مع المؤسسات المدنية والأمنية، عن طريق تنظيم ورشات ولقاءات وفعاليات تساهم في رفع الوعي البيئي لدى المؤسسات والانخراط في أنشطة مجتمعية عديدة تساهم في تعميق المسؤولية البيئية الفردية والجماعية تجاه البيئية في فلسطين، وتعزز الوعي بالتحديات والمخاطر البيئية وتدعم التوجه نحو قضاياها.
واضاف المفوض السياسي ان الشق الثاني يتعلق بتنظيم المحاضرات والنشاطات في المدارس لتوجيه الطلبة نحو الحفاظ على البيئة وتوعويتهم بقضايا البيئة وأهمية المساهمة في الحفاظ على بيئة فلسطين، وتعزيز المفاهيم النظرية الصحيحة المتصلة بالمحيط البيئي، والأهم تطويرها إلى ممارسة من خلال مبادرات تطبيقية بالمساهمة في جهود تخضيرها، وتبني ممارسات صديقة للبيئة داخل المدرسة وخارجها.
من جهته أكد أبو عرقوب على حرص التوجيه السياسي على التعاون المشترك الذي سنحرص على تعميمه بشكل قوي على مستوى كافة المحافظات ليكون جزءاً أصيلاً في نشاطات التوجيه السياسي بالتعاون مع سلطة جودة البيئة، وقدم تصوراً لآلية التعاون المشترك.
من ناحيتة أعرب أبو ظاهر عن تقديره لدور التوجيه السياسي، مؤكداً أن سلطة جودة البيئة تحرص على التنسيق المشترك ووضع البرامج المتنوعة التي تساهم في تعزيز الوعي البيئي، ونحن الان كما يعرف الجميع أصبحنا جزءاً الاتفاقية الدولية الاطارية للتغير المناخي، وذلك ضمن الهيئات الأممية التي دخلتها فلسطين بعد الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، لذلك فإن فلسطين بحاجة الى جهود كبير محلياً وجلب التعاون الدولي لخلق بيئة فلسطينية سليمة وهو ما يفرض وضع البرامج التي تشمل محاضرات التوعية والتثقيف والدورات والأنشطة المختلفة التي تسهم في رفع الوعي البيئي والسلوك السليم نحو البيئة.
كما تقدمت رحال بتصور لعقد دورات تأهيل لكادر متنوع من مختلف المؤسسات لتأهيلهم في القدرة على تقديم المحاضرات المتنوعة التي تتعلق بالبيئة والمساهمة في خلق ثقافة مجتمعية سليمة في هذا المجال.
وفي نهاية الورشة تم استخلاص خطط عمل مشتركة من كافة الأوراق التي قدمت تشمل المحاضرات والدورات وأنشطة متعددة سيتم تنفيذها في اطار البرنامج الذي اتفق عليه والذي سيبدأ اعتباراً من الأسبوع القادم.


