التنقلات الإدارية الحكومية بغزة .. لم يصادق عليها رئيس الوزراء والتشريعي من أقرها !
خاص دنيا الوطن - صلاح سكيك
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، عن سلسلة من التنقلات الحكومية الموسعة والتي شملت رؤساء الهيئات الحكومية، ووكلاء الوزرات بغزة كان أبرزها، نقل رئيس مكتب الإعلام الحكومي، "إيهاب الغصين" إلى وكيل مساعد في وزارة المواصلات، ونقل مدير عام وزارة الإقتصاد الوطني"عماد الباز"، إلى ديوان الفتوى والتشريع.
التغيرات الموسعة لم تتوقف عند هذا الحد، فقد تم حل وزارة التخطيط، وتم نقل جميع موظفيها للعمل في الوزارات الأخرى كل حسب اختصاصه.
بدورنا، في صحيفة دنيا الوطن، حاولنا التواصل مع وزراء حكومة التوافق الوطني بغزة، لمعرفة قانونية التنقلات، وهل تم المصادقة عليها من قبل رئيس الوزراء "رامي الحمدالله"، أم لا، لكنهم لم يتجاوبوا معنا بهذا الصدد.
مدير المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، "سلامة معروف "، أكد أن هذه التغيرات الموسعة، صدرت من اللجنة الإدارية العليا، التي أقرها المجلس التشريعي بغزة مؤخرًا، في ظل حالة الفراغ الإداري الحاصل في قطاع غزة، بالإضافة إلى ما أسماه بـ"تنصل" حكومة التوافق الوطني، من القيام بأعمالها في القطاع الحكومي بغزة.
وذكر معروف في تصريح لـ"دنيا الوطن"، أن رئيس الوزراء، د. رامي الحمد الله، لم يصادق على هذه التعيينات، نظرًا لعدم تجاوب رئيس الوزراء في الكثير من القضايا المتعلقة بالأداء الحكومي بغزة، مشيرًا إلى أنه من غير المنطقي أن يتم رهن وإيقاف مصالح المواطنين، لعدم وجود دور حكومي بالقطاع، بينما المجلس التشريعي هو من يحظى بالشرعية، ويتخذ القرارات في هذا الصدد، "وفق تعبيره".
وأشار، إلى أن المجلس التشريعي حل إشكالية الفراغ الحكومي في قضية تعيين وتدوير الجهات العليا في الوزارات الحكومية، والمتمثلة بدرجة الوكيل والمساعد والمدراء العامون، وقام بإقرار اللجنة الإدارية العليا، والتي تشمل عضوية، رئيس ديوان الموظفين، ووكيل وزارة المالية، وعدد من روؤساء الهيئات الحكومية بغزة.
ولفت، إلى أن مهام هذه اللجنة هو إتخاذ القرارات لتحسين أداء العمل الحكومي وحل الثغرات الموجودة في الوزارات، وكُلِفت مؤخرًا بوضع الدراسات والخطط الخاصة، بتدوير رؤساء الهيئات الحكومية العليا بغزة، مؤكدًا بأن التنقلات ستطبق بدًء من يوم غدٍ الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الحالي، وسيتم تكليف الوكلاء والمدراء الجدد بمناصبهم الجديدة كل حسب موقعه.
يشار إلى أن، هذه التغيرات والتنقلات، جاءت بعد أيام قليلة على المناقشات التي طرحها المجلس التشريعي بغزة، حول إمكانية عودة حكومة "إسماعيل هنية"، لإدارة شؤون قطاع غزة من جديد.
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، عن سلسلة من التنقلات الحكومية الموسعة والتي شملت رؤساء الهيئات الحكومية، ووكلاء الوزرات بغزة كان أبرزها، نقل رئيس مكتب الإعلام الحكومي، "إيهاب الغصين" إلى وكيل مساعد في وزارة المواصلات، ونقل مدير عام وزارة الإقتصاد الوطني"عماد الباز"، إلى ديوان الفتوى والتشريع.
فيما تم نقل "إبراهيم رضوان" رئيس سلطة الأراضي إلى وكيل وزارة الأشغال العامة والاسكان، و"كامل ماضي"، وكيل وزارة الداخلية، إلى رئيس سلطة الأراضي، إضافة إلى نقل حوالي 16 من مدراء ورؤساء شملت كافة الوزارات بقطاع غزة.
التغيرات الموسعة لم تتوقف عند هذا الحد، فقد تم حل وزارة التخطيط، وتم نقل جميع موظفيها للعمل في الوزارات الأخرى كل حسب اختصاصه.
بدورنا، في صحيفة دنيا الوطن، حاولنا التواصل مع وزراء حكومة التوافق الوطني بغزة، لمعرفة قانونية التنقلات، وهل تم المصادقة عليها من قبل رئيس الوزراء "رامي الحمدالله"، أم لا، لكنهم لم يتجاوبوا معنا بهذا الصدد.
مدير المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، "سلامة معروف "، أكد أن هذه التغيرات الموسعة، صدرت من اللجنة الإدارية العليا، التي أقرها المجلس التشريعي بغزة مؤخرًا، في ظل حالة الفراغ الإداري الحاصل في قطاع غزة، بالإضافة إلى ما أسماه بـ"تنصل" حكومة التوافق الوطني، من القيام بأعمالها في القطاع الحكومي بغزة.
وذكر معروف في تصريح لـ"دنيا الوطن"، أن رئيس الوزراء، د. رامي الحمد الله، لم يصادق على هذه التعيينات، نظرًا لعدم تجاوب رئيس الوزراء في الكثير من القضايا المتعلقة بالأداء الحكومي بغزة، مشيرًا إلى أنه من غير المنطقي أن يتم رهن وإيقاف مصالح المواطنين، لعدم وجود دور حكومي بالقطاع، بينما المجلس التشريعي هو من يحظى بالشرعية، ويتخذ القرارات في هذا الصدد، "وفق تعبيره".
وأشار، إلى أن المجلس التشريعي حل إشكالية الفراغ الحكومي في قضية تعيين وتدوير الجهات العليا في الوزارات الحكومية، والمتمثلة بدرجة الوكيل والمساعد والمدراء العامون، وقام بإقرار اللجنة الإدارية العليا، والتي تشمل عضوية، رئيس ديوان الموظفين، ووكيل وزارة المالية، وعدد من روؤساء الهيئات الحكومية بغزة.
ولفت، إلى أن مهام هذه اللجنة هو إتخاذ القرارات لتحسين أداء العمل الحكومي وحل الثغرات الموجودة في الوزارات، وكُلِفت مؤخرًا بوضع الدراسات والخطط الخاصة، بتدوير رؤساء الهيئات الحكومية العليا بغزة، مؤكدًا بأن التنقلات ستطبق بدًء من يوم غدٍ الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الحالي، وسيتم تكليف الوكلاء والمدراء الجدد بمناصبهم الجديدة كل حسب موقعه.
يشار إلى أن، هذه التغيرات والتنقلات، جاءت بعد أيام قليلة على المناقشات التي طرحها المجلس التشريعي بغزة، حول إمكانية عودة حكومة "إسماعيل هنية"، لإدارة شؤون قطاع غزة من جديد.
