العض خلال الرضاعة.. نصائح لتفادي حدوثه

العض خلال الرضاعة.. نصائح لتفادي حدوثه
رام الله - دنيا الوطن

تهتم كل أم بصحة طفلها وتحرص على أن ترضعه رضاعة طبيعية لما تتميز به من فوائد صحية عديدة له، ولكن يشكو معظم الأمهات من مشكلة "عض الحلمة" في أثناء الرضاعة، ما يسبب لهن ألمًا شديدًا.

ويرجع الأطباء تفسير ذلك إلى شعور الطفل بألم في الفكين لأسباب فسيولوجية ويكون العض هو رد فعل انعكاسي مع فترة بداية ظهور الأسنان.

هناك أسباب أخرى تدفع الطفل للعض خلال الرضاعة، من بينها:

يحدث العض أحيانًا بسبب إصابة الطفل بالزكام أو البرد، فيعض عندما لا يستطيع أن يرضع.يلجأ الطفل إلى العض بسبب تشتت انتباهه عن ثدي أمه، فيلتفت لينظر إلى ما يحدث حوله جارًا معه الحلمة فيعضها بقوة.يكون أحيانًا التقاط الطفل للثدي ليس جيدًا، بحيث يلتقط الحلمة فقط، وبهذا فإن أي ضغط بلثته على الحلمة سيؤلم الأم.يعض بعض الأطفال ثدي الأم عندما يستغرقون في النوم خلال الرضاعة.يلجأ بعض الأطفال أيضًا إلى هذه العادة عندما ينتهون من الرضاعة ويشبعون.يستخدم بعض الأطفال العض للعب والتسلية ولفت نظر الأم فقط.تقدم لكِ "سوبرماما" بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع هذه الحوادث الأليمة في أثناء الرضاعة من واقع تجارب بعض الأمهات:يجب أن تحرص الأم ألا يكون رد فعلها هو الصراخ في وجه الطفل وأن تضغط على الفك السفلي للطفل حتى يفتح فمه.

يمكن للأم أن تعطي طفلها حلقة تسنين (عضاضة) باردة، ليفرك بها لثته قبل الرضاعة وبعدها.

يمكن أن تستخدم الأم بعض أنواع الجل أو المراهم، التي تسكن آلام الرضيع ولكن بعد استشارة الطبيب أولًا، لأن هناك بعض أنواع الجل تسبب حساسية حول الحلمة.

إذا بدا طفلك وكأنه على وشك العض، ضعي إصبعك بين زاوية فمه واللثة ليعض إصبعك بدلًا من ثديك.

ارفضي ذلك بطريقة حاسمة، وانظري إليه بحدة، وتوقفي عن إرضاعه لبضعة ثوانٍ، فبعد عدة مرات سيربط بين العض والتوقف عن الرضاعة، وسيفهم تعبيرات وجهك فيقلع عن هذه العادة.

لا ترضعيه إلا إذا كان جائعًا، وابعديه عن ثديك إذا كان على وشك النوم.حاولي أن تتحملي العض دون إبداء أي رد فعل واضح، عليكِ حتى يقلع عن تكرار هذه العادة.

 أرضعي طفلك في مكان هادئ، حتى لا يتشتت في أثناء الرضاعة.اسحبي ثديك فورًا عندما تشعرين بطفلك يسحب لسانه للخلف استعدادًا للعض.

جرّبي أخذ وضعيات أخرى في أثناء الرضاعة، بحيث يكون طفلك مرتفعًا قليلًا ويبلع الحليب بسهولة أكبر ولا يلجأ إلى العض.

التعليقات