"مساواة" تنظم الاجتماعات الشهرية لأعضاء شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية في الضفة وغزة
رام الله - دنيا الوطن
بهدف التوافق على آلية تنفيذ أعضاء الشبكة لفعالياتها وأنشطتها خلال الفترة القادمة، وصياغة الأنظمة الداخلية للشبكة وتقسيم الأدوار والمساهمة في توسيع ائتلاف إعلان المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني، نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون مع شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية الاجتماعات الشهرية للشبكة، عن شهر أيلول 2016 في 8 تجمعات سكانية هي: (رام الله والقدس واريحا، سلفيت ونابلس، طولكرم وقلقيلية، جنين وطوباس، بيت لحم والخليل، غزة وشمال غزة، المحافظة الوسطى، خانيونس ورفح)، وشارك في الاجتماعات 76 عضواً من أعضاء الشبكة، منهم 40 إناث و 36 ذكور.
تناولت الاجتماعات عدة موضوعات منها: دور الشبكة في رصد وتوثيق ومتابعة الانتهاكات التي يتعرض لها المدافعون من داخل الشبكة أو خارجها والخطة الداعمة لتنفيذ مهام الشبكة إضافة إلى آليات تطوير الائتلاف، وأهمية إعداد مدونة السلوك للشبكة لتكون معيار أخلاقي وقانوني وذات أسس واضحة للعمل داخل الشبكة، واختيار الأعضاء لمجموعة وحدة رصد المحاكمات في المحافظات، وتنفيذ زيارات ميدانية للمحاكم والسجون مع الاتفاق على متحدث باسم المجموعة للتنسيق مع الجهات الرسمية.
في نهاية الاجتماعات خرج المشاركون بتوصيات أهمها: متابعة رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة بحق أعضاء الشبكة أو من خارجها سواء كانوا أفراد أو مؤسسات، إضافة إلى آليات عمل لتطوير وتوسيع الائتلاف، والتنسيق للزيارات الميدانية للسجون والمحاكم في مختلف محافظات الوطن، وتشكيل مجموعة من الأعضاء لرصد المحاكمات الواقعة بحق المدافعين عن حقوق الإنسان داخل المحاكم الفلسطينية، واستمرار العمل على تنظيم ورش عمل توعوية في المناطق المهمشة، وضرورة عقد لقاء تدريبي لأعضاء الشبكة، والمطالبة بإعداد فيديو تعريفي بالشبكة، واصدار بطاقات أولية للتعريف بالاعضاء لتسهيل مهام التشبيك مع المؤسسات، وعمل أنشطة جماهيرية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وضرورة إيجاد آلية فعالة لإلزام أعضاء الشبكة بحضور الاجتماعات الشهرية لأهميتها.
يُذكر أن هذه الاجتماعات تأتي ضمن مشروع تمكين المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الإنسان، الذي ينفذه مركز"مساواة" في كل من الضفة الغربية وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.
بهدف التوافق على آلية تنفيذ أعضاء الشبكة لفعالياتها وأنشطتها خلال الفترة القادمة، وصياغة الأنظمة الداخلية للشبكة وتقسيم الأدوار والمساهمة في توسيع ائتلاف إعلان المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني، نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون مع شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية الاجتماعات الشهرية للشبكة، عن شهر أيلول 2016 في 8 تجمعات سكانية هي: (رام الله والقدس واريحا، سلفيت ونابلس، طولكرم وقلقيلية، جنين وطوباس، بيت لحم والخليل، غزة وشمال غزة، المحافظة الوسطى، خانيونس ورفح)، وشارك في الاجتماعات 76 عضواً من أعضاء الشبكة، منهم 40 إناث و 36 ذكور.
تناولت الاجتماعات عدة موضوعات منها: دور الشبكة في رصد وتوثيق ومتابعة الانتهاكات التي يتعرض لها المدافعون من داخل الشبكة أو خارجها والخطة الداعمة لتنفيذ مهام الشبكة إضافة إلى آليات تطوير الائتلاف، وأهمية إعداد مدونة السلوك للشبكة لتكون معيار أخلاقي وقانوني وذات أسس واضحة للعمل داخل الشبكة، واختيار الأعضاء لمجموعة وحدة رصد المحاكمات في المحافظات، وتنفيذ زيارات ميدانية للمحاكم والسجون مع الاتفاق على متحدث باسم المجموعة للتنسيق مع الجهات الرسمية.
في نهاية الاجتماعات خرج المشاركون بتوصيات أهمها: متابعة رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة بحق أعضاء الشبكة أو من خارجها سواء كانوا أفراد أو مؤسسات، إضافة إلى آليات عمل لتطوير وتوسيع الائتلاف، والتنسيق للزيارات الميدانية للسجون والمحاكم في مختلف محافظات الوطن، وتشكيل مجموعة من الأعضاء لرصد المحاكمات الواقعة بحق المدافعين عن حقوق الإنسان داخل المحاكم الفلسطينية، واستمرار العمل على تنظيم ورش عمل توعوية في المناطق المهمشة، وضرورة عقد لقاء تدريبي لأعضاء الشبكة، والمطالبة بإعداد فيديو تعريفي بالشبكة، واصدار بطاقات أولية للتعريف بالاعضاء لتسهيل مهام التشبيك مع المؤسسات، وعمل أنشطة جماهيرية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وضرورة إيجاد آلية فعالة لإلزام أعضاء الشبكة بحضور الاجتماعات الشهرية لأهميتها.
يُذكر أن هذه الاجتماعات تأتي ضمن مشروع تمكين المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الإنسان، الذي ينفذه مركز"مساواة" في كل من الضفة الغربية وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.
