مركز عبدالله الحوراني يصدر تقرير الانتهاكات الاسرائيلية لشهر ايلول الماضي
رام الله - دنيا الوطن
أصدر مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمةالتحرير الفلسطينية تقريره الشهري حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطينيخلال شهر ايلول 2016 ، واليكماهم ما جاء في التقرير:الشهداءارتقى (13) شهيداً من بينهم (5) اطفال على ايدي قوات الاحتلال في الضفةالغربية والقدس وقطاع غزة خلال شهر ايلول الماضي ، حيث اعدم (10)منهم بدم بارد على الحواجز الاسرائيليةالمنتشرة في الضفة الغربية والقدس ، والشهداء هم :1. مصطفى طلال نمر (27) عاما ، من مخيم شعفاط شمال القدسالمحتلة استشهد بعد ان اطلقت عليه قواتالاحتلال النار اثناء قيادته لسيارته فيالمخيم .2. الطفلة لمى مروان موسى(6) سنوات ، من سكانبلدة الخضر استشهدت جراء دهسها من قبل مستوطن اسرائيلي .3. سعيد العمرو (28) عاما ويحمل الجنسية الاردنية ، استشهد في منطقة باب العامود في القدس المحتلة بعداطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال ما ادى الى وفاته على الفور.4. فراس موسى الخضور (18) عاما من بني نعيم ،استشهد بنيران الاحتلالالتي انهمرت على سيارته قرب مدخل مستوطنة "كريات اربع" قرب الخليل .5. "محمد ثلجي" كايد ثلجي الرجبي (15) عاما من الخليلاستشهد برصاص جنود الاحتلال في حي تلارميدة وسط الخليل، بحجة قيامه بطعن جندي إسرائيلي .6. حاتم عبد الشلودي (25) عاما من مدينة الخليل استشهد برصاص جنود الاحتلال في حي تل ارميدة وسط الخليل، بحجة قيامه بطعنجندي إسرائيلي .7. محمد أحمد عبد الفتاح السراحين (30) عاما، منبيت اولا غرب مدينة الخليل، اعدم بدم باردبرصاص الاحتلال عندما احتج على ما يمارسه جنود الاحتلال داخل منزله اثناء اقتحامهوتفتيشه .8. عبد الرحمن أحمد الدباغ (17) عاما ، من مخيمالبريج في قطاع غزة ، استشهد بعد اصابته برصاصة في الرأس، أطلقها قناصة جنودالاحتلال المتمركزين عند الحدود الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة،9. مهند جميل الرجبي (21) عاما من مدينة الخليل، استشهد بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه قرب المسجد الإبراهيمي .10. الطفل أمير جمال الرجبي (17) عاما من مدينة الخليل،استشهد بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه قرب المسجد الإبراهيمي .11. عيسى سالم محمود طرايره (16) عاما من سكان بلدة بنينعيم، استشهد بعد اطلاق الرصاص عليه من قبل جنود الاحتلال على مدخل بني نعيم شرقالخليل .12. الأسير ياسر ذياب حمدونة (40) عاما من بلدة يعبد شمالجنين،استشهد اثر اصابته بانتكاسة صحية مفاجئة في سجن "رامون" نتيجةاهمال طبي متواصل وحرمان من العلاجات اللازمة لاكثر من 10 سنوات .13. نسيب عمران ابو ميزر(28) عاماً من كفر عقب شمال القدس ، استشهدعلى حاجز قلنديا العسكري بعد اطلاق النار عليه بدعوى تنفيذ عملية طعن جندي اسرائيلي . ليرتفع عدد الشهداء بعد مرور عام علىاندلاع الهبة الشعبية في مطلع اكتوبر 2015 الى (249) شهيداً بينهم (57)طفلاً ، ولا زالت سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 18 شهيداً بعد ان سلمت جثامين شهداءالقدس القدامى . الاستيطان ومصادرةالاراضياعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيليومن خلال اذرعها المختلفة المسؤولة عن البناء في المستوطنات عن التخطيطوالمصادقة ونشر عطاءات لبناء نحو (1000) وحدة استيطانية في مستوطنات الضفةالغربية والقدس المحتلة ، فقد اقرت لجنة تابعة للادارةالمدنية ( مجلس التخطيط الاعلى ) في الضفة الغربية على بناء نحو (500) وحدة استيطانيةفي شمال القدس والضفة الغربية على النحو التالي :(285) وحدة استيطانية في مستوطنة" الكنا " و (178) وحدة تم بنائها مسبقا وتمت المصادقة عليها باثر رجعي، و(31) وحدة سكنية جديدة في مستوطنة " بيت اريه " شمال غرب رام اللهو(20) وحدة سكنية في " جفعات زئيف " بالاضافة الى المصادقة على عشراتالوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات شمالالقدس المحتلة ، كما وكشف الموقع الاخباري الالكتروني للقناةالتلفزيونية الثانية العبرية النقاب ، عن ان ثلاث بنايات استيطانية وعشرات الوحداتالاستيطانية الاخرى ستحصل على مصادقة "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء"في القدس ، بعد ان علقت هذه المخططات لفترة طويلة دون مصادقة وذلك بعد ان انهتاسرائيل مفاوضاتها حول اتفاق المساعدات الاميركية ، الذي تم توقيعه مؤخرا بقيمة 38مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة .الى ذلك اعلنت ما تسمى ب "دائرة اراضي اسرائيل " عن رسو مناقصة لبناء فندق من سبعة طوابق يتضمن (150)غرفة فندقية، على قمة جبل المكبر في القدس بهدف تشجيع ودعم الاستيطان في القدسالمحتلة ، ويُشار إلى أن المخطط الاستيطاني الشامل لمنطقة قمة جبل المكبر، يشيرالى مخطط لإقامة فنادق مجموع غرفها الفندقية سيصل الى نحو (1330) غرفة فندقية. ، كما تعد بلدية الاحتلاللمصادرة ارض في جبل المكبر بالقدس بهدف اقامة كنيس وبركة تطهير للمستوطنين فيمستوطنة نوف تسيون . من ناحيةاخرى تشهد المستوطنات المقامة على اراضي محافظة سلفيت نشاطا محموما من خلال عمليات التجريف داخل وخارج حدود المستوطناتلانشاء بنى تحتية بالاضافة الى بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة بعيداً عن اعينوسائل الاعلام.كما نشرتوزارة الداخلية الاسرائيلية على صفحتها الالكترونية مخططا هيكلياً جديداً يقضيبالبناء والتوسع في مستوطنة "برقان الصناعية" الاسرائيلية الى الغرب منمستوطنة اريئيل في محافظة سلفيت. وينص على مصادرة (138) دونما من أراضي قريةحارس في محافظة سلفيت،وافادالمركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس"، انه اتطلع على وثائقوخرائط، تؤكد مصادقة الاحتلال على بناء مستوطنة جديدة على تلال القدس الجنوبيةالغربية باسم "منحدرات مشوآه" او"منحدرات الشعلة" ، على مساحةتقدر بنحو 170 دونما، تطل على أراضي قرية الولجة الفلسطينية، وقريبة من بلدة بيتجالا.كما أوضحالمركز، أن مخطط البناء يحتوي على إقامة 493 وحدة استيطانية إضافة إلى كنيس،ومرافقه، بحيث يصل مجموع المساحة البنائية الإجمالية بحسب الخرائط والوثائق، إلىنحو 100 ألف متر مربع، منها 46 ألف متر مربع للوحدات، ونحو 2000 متر مربع للأبنيةالعامة. تهويدالقدسما زالتمدينة القدس تئن تحت وطئة التهويد الاسرائيلي الممنهج الذي يستهدف الارض والانسانوالمقدسات على مسمع العالم وبصره ، وفي تحدٍ سافر للقوانين الدولية وحقوق الانسان.ففي مخططتهويدي جديد قامت سلطات الاحتلال برصد اكثر من مليون شيكل على مشروع حفر نفق سياحيجديد تحت حي وادي حلوة في منطقة سلوان بمدينة القدس المحتلة، كما كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عنمدينة القبور اليهودية التي يتم بناؤها هذه الأيام في أعماق الأرض بالقدس بسببمشكلة النقص في الأراضي المخصصة كمقابر للموتى من خلال انفاق ضخمة تحت جبل الرحمةفي القدس المحتلة ، في الوقت نفسه اخلت سلطات الاحتلال في مدينة القدس المواطنمازن قرش من منزله الكائن في حارة السعدية بالقدس القديمة لصالح جمعية "عطيرتكوهنيم الاستيطانية"، بحجة أن العائلة "مستأجر غير محمي"، حيث فقدتحق الحماية باعتباره "الجيل الرابع".حسب القانون الاسرائيلي الجائر ، كماوتقوم دولة الاحتلال على انشاء خط للقطار السريع لربط " تل ابيب "بالقدس المحتلة بتكلفة ملياري دولار، حيث سيتم الانتهاء من المشروع في عام 2018 ، الىذلك اعلنت ما يسمى "دائرة اراضي اسرائيل " عن مناقصة لبناء مجمع فنادقومتاجر على قمة جبل المكبر قريبا من الموقع المسمى بـ ” قصر المندوب السامي”، بهدفتشجيع ودعم الاستيطان في القدس المحتلة، خاصة في المنطقة المحيطة للقدس القديمة ، كماكشف موقع بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، عن بدء العمل في الأسابيع الأخيرة علىحفر نفق كجزء من مشروع إقامة حي جديد في مدخل المدينة. ويقام الحي الذي من المقررأن يمتد على مساحة ٢١٠ دونمات قرب فندق "كورن بلازا" في القدس، وذلكبتكلفة مليار ونصف مليار شيكل ، ولا زالتاقتحامات المستوطنين واعتداءاتهم مستمرة للمسجد الاقصى والمصلين فيه بحماية جنودالاحتلال بشكل يومي. هدم المنازلوالمنشآت هدمتسلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال الشهر المنصرم (61) منزلاً ومنشأه في كل من الضفةالغربية والقدس من بينها (17 ) منزلاً ومسكنا بالاضافة الى (44) منشأهتجارية وزراعية وصناعية وبنى تحتية ، وقد تركزت عمليات الهدم في كل من جبل المكبروصور باهر والعيسوية والطور والثوري وبيت صفافا وحزما والبلدة القديمة في مدينةالقدس ، بالاضافة الى بيت اولا وجورة الخيل في مدينة الخليل ، والعقبة وخربة الحمةفي طوباس والاغوار ، بالاضافة الى بيت دجن وحوارة في نابلس ، وبلعين في رام الله ،وفي اطارسياسة العقاب الجماعي الذي تنتهجه دولة الاحتلال ضد اهالي الاسرى والشهداء الذينتتهمهم بتنفيذ عمليات ضدها ، اقدمت على هدم غرفة من منزل الاسير يونس عايش زين من بلدةيطا جنوب الخليل ، كما اجبر المواطنين مراد جعابيص وعماد جابر على هدممنزليهما بنفسيهما في جبل المكبر وبيت حنينا بمدينة القدس تنفيذا لقرار بلدية الاحتلال وتفاديا لدفع مخالفات كبيرة وأجرة الهدم لطواقمبلدية الاحتلال ، كما قامت جرافات الاحتلال بهدم 4 بيوت سكنية تعود لعائلة"أبو الهوى" في قرية الطور بمدينة القدس ، وهدم غرفة صفية يتعلم فيها 15طالباً وطالبة في مدرسة ابو النوار الاساسية المختلطة في بلدة العيزرية .كما تمهدم (18) مسكنا وبركسا في خربة الحمة بالاغوار، بالاضافة الى ذلك قامت جرافات الاحتلال بهدم محميةطبيعة في منطقة "عرب النجادة" بمسافر يطّا جنوب محافظة الخليل من خلالالتجريف لحدود واشجار المحمية التي تبلغ مساحتها نحو (200 دونم)، كما واصدرت سلطاتالاحتلال عشرات اوامر الهدم بحق منازل المواطنين ومنشآتهم بحجة عدم الترخيص ، منها28 شقة سكنية في بلدة العيساوية بالقدس . الجرحى والمعتقلين قامت سلطاتالاحتلال باصابة وجرح نحو (170 ) مواطناً من بينهم (40) طفلا في الضفة الغربيةوالقدس ، كما تم اعتقال نحو ( 380 ) مواطناً بينهم عشرات الاطفال خلال شهرايلول . اقتلاع اشجار وتجريف اراضي
قامت قوات جيشالاحتلال الاسرائيلي باحراق نحو (250) شجرة زيتون مثمرة في خربة جبارة جنوب طولكرم والمحاذية لجدار الفصل العنصري نتيجةالقاء قنابل ضوئية في المنطقة ، كما قام مستوطنون من سكان مستوطنة " يتسهار" باحراق عشرات اشجار الزيتون المثمرة في المنطقة الجنوبية من قرية بورين جنوب مدينة نابلس ، فيمااقتلعت الجرافات العسكرية الاسرائيلية عشرات الاشجار المثمرة من اراضي بلدة واديفوكين بمحافظة بيت لحم ، الى ذلك قامت جرافات الاحتلال بتجريف اراض قبالة البرجالعسكري المقام على مدخل بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل . الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزةفتحت الزوارق الحربيةالاسرائيلية نيران اسلحتها الرشاشة باتجاه قوارب الصيد الفلسطينية نحو 6 مرات خلالشهر ايلول ، فيما توغلت جرافات الاحتلال ثلاث مرات داخل اراضي قطاع غزة وقامت بأعمال تجريف اراضيفي المنطقة الحدودية ، فيما شهد قطاع غزة عمليات قصف واطلاق نار اكثر من 12 مرة ،ادت الى استشهاد المواطن عبد الرحمن أحمدالدباغ (17) عاما ، من مخيم البريج في قطاع غزة واصابة اكثر من 15 مواطناً .....
أصدر مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمةالتحرير الفلسطينية تقريره الشهري حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطينيخلال شهر ايلول 2016 ، واليكماهم ما جاء في التقرير:الشهداءارتقى (13) شهيداً من بينهم (5) اطفال على ايدي قوات الاحتلال في الضفةالغربية والقدس وقطاع غزة خلال شهر ايلول الماضي ، حيث اعدم (10)منهم بدم بارد على الحواجز الاسرائيليةالمنتشرة في الضفة الغربية والقدس ، والشهداء هم :1. مصطفى طلال نمر (27) عاما ، من مخيم شعفاط شمال القدسالمحتلة استشهد بعد ان اطلقت عليه قواتالاحتلال النار اثناء قيادته لسيارته فيالمخيم .2. الطفلة لمى مروان موسى(6) سنوات ، من سكانبلدة الخضر استشهدت جراء دهسها من قبل مستوطن اسرائيلي .3. سعيد العمرو (28) عاما ويحمل الجنسية الاردنية ، استشهد في منطقة باب العامود في القدس المحتلة بعداطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال ما ادى الى وفاته على الفور.4. فراس موسى الخضور (18) عاما من بني نعيم ،استشهد بنيران الاحتلالالتي انهمرت على سيارته قرب مدخل مستوطنة "كريات اربع" قرب الخليل .5. "محمد ثلجي" كايد ثلجي الرجبي (15) عاما من الخليلاستشهد برصاص جنود الاحتلال في حي تلارميدة وسط الخليل، بحجة قيامه بطعن جندي إسرائيلي .6. حاتم عبد الشلودي (25) عاما من مدينة الخليل استشهد برصاص جنود الاحتلال في حي تل ارميدة وسط الخليل، بحجة قيامه بطعنجندي إسرائيلي .7. محمد أحمد عبد الفتاح السراحين (30) عاما، منبيت اولا غرب مدينة الخليل، اعدم بدم باردبرصاص الاحتلال عندما احتج على ما يمارسه جنود الاحتلال داخل منزله اثناء اقتحامهوتفتيشه .8. عبد الرحمن أحمد الدباغ (17) عاما ، من مخيمالبريج في قطاع غزة ، استشهد بعد اصابته برصاصة في الرأس، أطلقها قناصة جنودالاحتلال المتمركزين عند الحدود الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة،9. مهند جميل الرجبي (21) عاما من مدينة الخليل، استشهد بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه قرب المسجد الإبراهيمي .10. الطفل أمير جمال الرجبي (17) عاما من مدينة الخليل،استشهد بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه قرب المسجد الإبراهيمي .11. عيسى سالم محمود طرايره (16) عاما من سكان بلدة بنينعيم، استشهد بعد اطلاق الرصاص عليه من قبل جنود الاحتلال على مدخل بني نعيم شرقالخليل .12. الأسير ياسر ذياب حمدونة (40) عاما من بلدة يعبد شمالجنين،استشهد اثر اصابته بانتكاسة صحية مفاجئة في سجن "رامون" نتيجةاهمال طبي متواصل وحرمان من العلاجات اللازمة لاكثر من 10 سنوات .13. نسيب عمران ابو ميزر(28) عاماً من كفر عقب شمال القدس ، استشهدعلى حاجز قلنديا العسكري بعد اطلاق النار عليه بدعوى تنفيذ عملية طعن جندي اسرائيلي . ليرتفع عدد الشهداء بعد مرور عام علىاندلاع الهبة الشعبية في مطلع اكتوبر 2015 الى (249) شهيداً بينهم (57)طفلاً ، ولا زالت سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 18 شهيداً بعد ان سلمت جثامين شهداءالقدس القدامى . الاستيطان ومصادرةالاراضياعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيليومن خلال اذرعها المختلفة المسؤولة عن البناء في المستوطنات عن التخطيطوالمصادقة ونشر عطاءات لبناء نحو (1000) وحدة استيطانية في مستوطنات الضفةالغربية والقدس المحتلة ، فقد اقرت لجنة تابعة للادارةالمدنية ( مجلس التخطيط الاعلى ) في الضفة الغربية على بناء نحو (500) وحدة استيطانيةفي شمال القدس والضفة الغربية على النحو التالي :(285) وحدة استيطانية في مستوطنة" الكنا " و (178) وحدة تم بنائها مسبقا وتمت المصادقة عليها باثر رجعي، و(31) وحدة سكنية جديدة في مستوطنة " بيت اريه " شمال غرب رام اللهو(20) وحدة سكنية في " جفعات زئيف " بالاضافة الى المصادقة على عشراتالوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات شمالالقدس المحتلة ، كما وكشف الموقع الاخباري الالكتروني للقناةالتلفزيونية الثانية العبرية النقاب ، عن ان ثلاث بنايات استيطانية وعشرات الوحداتالاستيطانية الاخرى ستحصل على مصادقة "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء"في القدس ، بعد ان علقت هذه المخططات لفترة طويلة دون مصادقة وذلك بعد ان انهتاسرائيل مفاوضاتها حول اتفاق المساعدات الاميركية ، الذي تم توقيعه مؤخرا بقيمة 38مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة .الى ذلك اعلنت ما تسمى ب "دائرة اراضي اسرائيل " عن رسو مناقصة لبناء فندق من سبعة طوابق يتضمن (150)غرفة فندقية، على قمة جبل المكبر في القدس بهدف تشجيع ودعم الاستيطان في القدسالمحتلة ، ويُشار إلى أن المخطط الاستيطاني الشامل لمنطقة قمة جبل المكبر، يشيرالى مخطط لإقامة فنادق مجموع غرفها الفندقية سيصل الى نحو (1330) غرفة فندقية. ، كما تعد بلدية الاحتلاللمصادرة ارض في جبل المكبر بالقدس بهدف اقامة كنيس وبركة تطهير للمستوطنين فيمستوطنة نوف تسيون . من ناحيةاخرى تشهد المستوطنات المقامة على اراضي محافظة سلفيت نشاطا محموما من خلال عمليات التجريف داخل وخارج حدود المستوطناتلانشاء بنى تحتية بالاضافة الى بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة بعيداً عن اعينوسائل الاعلام.كما نشرتوزارة الداخلية الاسرائيلية على صفحتها الالكترونية مخططا هيكلياً جديداً يقضيبالبناء والتوسع في مستوطنة "برقان الصناعية" الاسرائيلية الى الغرب منمستوطنة اريئيل في محافظة سلفيت. وينص على مصادرة (138) دونما من أراضي قريةحارس في محافظة سلفيت،وافادالمركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس"، انه اتطلع على وثائقوخرائط، تؤكد مصادقة الاحتلال على بناء مستوطنة جديدة على تلال القدس الجنوبيةالغربية باسم "منحدرات مشوآه" او"منحدرات الشعلة" ، على مساحةتقدر بنحو 170 دونما، تطل على أراضي قرية الولجة الفلسطينية، وقريبة من بلدة بيتجالا.كما أوضحالمركز، أن مخطط البناء يحتوي على إقامة 493 وحدة استيطانية إضافة إلى كنيس،ومرافقه، بحيث يصل مجموع المساحة البنائية الإجمالية بحسب الخرائط والوثائق، إلىنحو 100 ألف متر مربع، منها 46 ألف متر مربع للوحدات، ونحو 2000 متر مربع للأبنيةالعامة. تهويدالقدسما زالتمدينة القدس تئن تحت وطئة التهويد الاسرائيلي الممنهج الذي يستهدف الارض والانسانوالمقدسات على مسمع العالم وبصره ، وفي تحدٍ سافر للقوانين الدولية وحقوق الانسان.ففي مخططتهويدي جديد قامت سلطات الاحتلال برصد اكثر من مليون شيكل على مشروع حفر نفق سياحيجديد تحت حي وادي حلوة في منطقة سلوان بمدينة القدس المحتلة، كما كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عنمدينة القبور اليهودية التي يتم بناؤها هذه الأيام في أعماق الأرض بالقدس بسببمشكلة النقص في الأراضي المخصصة كمقابر للموتى من خلال انفاق ضخمة تحت جبل الرحمةفي القدس المحتلة ، في الوقت نفسه اخلت سلطات الاحتلال في مدينة القدس المواطنمازن قرش من منزله الكائن في حارة السعدية بالقدس القديمة لصالح جمعية "عطيرتكوهنيم الاستيطانية"، بحجة أن العائلة "مستأجر غير محمي"، حيث فقدتحق الحماية باعتباره "الجيل الرابع".حسب القانون الاسرائيلي الجائر ، كماوتقوم دولة الاحتلال على انشاء خط للقطار السريع لربط " تل ابيب "بالقدس المحتلة بتكلفة ملياري دولار، حيث سيتم الانتهاء من المشروع في عام 2018 ، الىذلك اعلنت ما يسمى "دائرة اراضي اسرائيل " عن مناقصة لبناء مجمع فنادقومتاجر على قمة جبل المكبر قريبا من الموقع المسمى بـ ” قصر المندوب السامي”، بهدفتشجيع ودعم الاستيطان في القدس المحتلة، خاصة في المنطقة المحيطة للقدس القديمة ، كماكشف موقع بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، عن بدء العمل في الأسابيع الأخيرة علىحفر نفق كجزء من مشروع إقامة حي جديد في مدخل المدينة. ويقام الحي الذي من المقررأن يمتد على مساحة ٢١٠ دونمات قرب فندق "كورن بلازا" في القدس، وذلكبتكلفة مليار ونصف مليار شيكل ، ولا زالتاقتحامات المستوطنين واعتداءاتهم مستمرة للمسجد الاقصى والمصلين فيه بحماية جنودالاحتلال بشكل يومي. هدم المنازلوالمنشآت هدمتسلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال الشهر المنصرم (61) منزلاً ومنشأه في كل من الضفةالغربية والقدس من بينها (17 ) منزلاً ومسكنا بالاضافة الى (44) منشأهتجارية وزراعية وصناعية وبنى تحتية ، وقد تركزت عمليات الهدم في كل من جبل المكبروصور باهر والعيسوية والطور والثوري وبيت صفافا وحزما والبلدة القديمة في مدينةالقدس ، بالاضافة الى بيت اولا وجورة الخيل في مدينة الخليل ، والعقبة وخربة الحمةفي طوباس والاغوار ، بالاضافة الى بيت دجن وحوارة في نابلس ، وبلعين في رام الله ،وفي اطارسياسة العقاب الجماعي الذي تنتهجه دولة الاحتلال ضد اهالي الاسرى والشهداء الذينتتهمهم بتنفيذ عمليات ضدها ، اقدمت على هدم غرفة من منزل الاسير يونس عايش زين من بلدةيطا جنوب الخليل ، كما اجبر المواطنين مراد جعابيص وعماد جابر على هدممنزليهما بنفسيهما في جبل المكبر وبيت حنينا بمدينة القدس تنفيذا لقرار بلدية الاحتلال وتفاديا لدفع مخالفات كبيرة وأجرة الهدم لطواقمبلدية الاحتلال ، كما قامت جرافات الاحتلال بهدم 4 بيوت سكنية تعود لعائلة"أبو الهوى" في قرية الطور بمدينة القدس ، وهدم غرفة صفية يتعلم فيها 15طالباً وطالبة في مدرسة ابو النوار الاساسية المختلطة في بلدة العيزرية .كما تمهدم (18) مسكنا وبركسا في خربة الحمة بالاغوار، بالاضافة الى ذلك قامت جرافات الاحتلال بهدم محميةطبيعة في منطقة "عرب النجادة" بمسافر يطّا جنوب محافظة الخليل من خلالالتجريف لحدود واشجار المحمية التي تبلغ مساحتها نحو (200 دونم)، كما واصدرت سلطاتالاحتلال عشرات اوامر الهدم بحق منازل المواطنين ومنشآتهم بحجة عدم الترخيص ، منها28 شقة سكنية في بلدة العيساوية بالقدس . الجرحى والمعتقلين قامت سلطاتالاحتلال باصابة وجرح نحو (170 ) مواطناً من بينهم (40) طفلا في الضفة الغربيةوالقدس ، كما تم اعتقال نحو ( 380 ) مواطناً بينهم عشرات الاطفال خلال شهرايلول . اقتلاع اشجار وتجريف اراضي
قامت قوات جيشالاحتلال الاسرائيلي باحراق نحو (250) شجرة زيتون مثمرة في خربة جبارة جنوب طولكرم والمحاذية لجدار الفصل العنصري نتيجةالقاء قنابل ضوئية في المنطقة ، كما قام مستوطنون من سكان مستوطنة " يتسهار" باحراق عشرات اشجار الزيتون المثمرة في المنطقة الجنوبية من قرية بورين جنوب مدينة نابلس ، فيمااقتلعت الجرافات العسكرية الاسرائيلية عشرات الاشجار المثمرة من اراضي بلدة واديفوكين بمحافظة بيت لحم ، الى ذلك قامت جرافات الاحتلال بتجريف اراض قبالة البرجالعسكري المقام على مدخل بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل . الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزةفتحت الزوارق الحربيةالاسرائيلية نيران اسلحتها الرشاشة باتجاه قوارب الصيد الفلسطينية نحو 6 مرات خلالشهر ايلول ، فيما توغلت جرافات الاحتلال ثلاث مرات داخل اراضي قطاع غزة وقامت بأعمال تجريف اراضيفي المنطقة الحدودية ، فيما شهد قطاع غزة عمليات قصف واطلاق نار اكثر من 12 مرة ،ادت الى استشهاد المواطن عبد الرحمن أحمدالدباغ (17) عاما ، من مخيم البريج في قطاع غزة واصابة اكثر من 15 مواطناً .....
