مركز" شمس" ينتج فيلم حول واقع عقوبة الإعدام في الأراضي الفلسطينية

رام الله - دنيا الوطن
 أنتج مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية " شمس" فيلم حول قضية واقع عقوبة الإعدام بالأراضي الفلسطينية المحتلة بعنوان  "الإعدام ... قتل باسم العدالة "، وقال المركز أن أحد أهم الأسباب التي دفعه لتسليط الضوء على عقوبة الإعدام هو استمرار تنفيذ العقوبة حتى دون توقيع الرئيس عليها ، وقال المركز أنه ومنذ نشأة السلطة الوطنية الفلسطينية في العام 1994 وحتى 19/7/2016، أصدرت السلطة الوطنية الفلسطينية (177) حكماً بالإعدام بحق مواطنين طبقاً لإدانة في جرائم مختلفة. صدر منها (147) حكماً في قطاع غزة، و(30) حكماً في الضفة الغربية ومن بين الأحكام الصادرة في قطاع غزة، صدر (89) حكماً منها منذ العام 2007. كما نفذت السلطة الفلسطينية منذ نشأتها، 35 حكماً بالإعدام، منها 33 نفذت في قطاع غزة، واثنان نفذا في الضفة الغربية، ومن بين الأحكام المنفذة في قطاع غزة، نُفذ 22 حكماً منذ العام 2007، دون مصادقة الرئيس الفلسطيني خلافاً للدستور والقانون .

هذا إلى جانب التوسع في إصدار أحكام الإعدام في فلسطين حيث هناك (74) جريمة تعاقب عليها  القوانين المطبقة في فلسطين بالإعدام ، وقال المركز أننا نقف أمام منظومة قانونية مكونة من مزيج غير متجانس من عدد من التشريعات التي تعاقب بالإعدام ، وهي قوانين موروثة بالأساس وليست فلسطينية، باستثناء قانون العقوبات الثوري رقم (5) لعام 1979  ومنها قانون العقوبات الانتدابي البريطاني رقم (74) لسنة 1936. يعاقب على (15) جريمة مختلفة بعقوبة الإعدام . وقانون العقوبات الأردني رقم (16) لسنة 1960 الذي  يعاقب على (16) جريمة مختلفة بعقوبة الإعدام . وقانون المفرقعات رقم (23) لسنة 1963 ، وقانون العقوبات الثوري رقم (5) لعام 1979 (قانون العقوبات المقر من قبل منظمة التحرير الفلسطينية ويسري حالياً على منتسبي المؤسسة الأمنية الفلسطينية ). الذي يعاقب على (42) جريمة مختلفة بعقوبة الإعدام .

وقد استضاف الفيلم عدد من الشخصيات القانونية والحقوقية والنسوية والدينية وأكاديميين وأحد الأشخاص المحكومين في الإعدام  في سجن أريحا . وهم كل من الدكتور حنا عيسى الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية ، والشيخ محمد صلاح مفتي قوى الأمن الفلسطيني ، والمحامي بهاء السعدي مسؤول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان- فلسطين ، والأستاذ شعوان جبارين مدير عام مؤسسة الحق، والدكتور مصطفى عبد الباقي خبير العدالة الجزائية وعلم الجريمة في جامعة بير زيت ، والدكتور جهاد الكسواني أستاذ القانون في  جامعة القدس ، والدكتور عصام عابدين ناشط حقوق إنسان ، والدكتور عمار دويك مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ، والمحامي اشرف أبو حية ، والأستاذة  سريدا عبد المحسن مدير عام طاقم شؤون المرأة ،( م . د ) أحد المحكومين بالإعدام  في سجن أريحا .

 وقد تضمن الفيلم واقع عقوبة الإعدام في الأراضي الفلسطينية ، ضمانات المحاكمة العادلة  للمتهمين المحكوم بالإعدام ، وموقف الدين من العقوبة ، واستمرار إصدار أحكام  الإعدام في فلسطين، ومحاكمة المدنيين  من قبل القضاء العسكري ، والفلسفة العقابية من وراء عقوبة الإعدام ، وآليات مناهضة عقوبة الإعدام ، وعقوبة الإعدام بين الشريعة الإسلامية ، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان ، وعقوبة الإعدام في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية بين التشريعات السارية والمعايير الدولية ،ونحو مراجعة قانونية لعقوبة الإعدام في النظام القانوني الفلسطيني .