محلل سياسي : اهتمام الدولة بملف العشوائيات مهم للأمن القومي و دمج المهمشين

رام الله - دنيا الوطن
أكد المحلل السياسي الدكتور محسن شلبي في بيانه اليوم " الخميس" أن اهتمام الرئيس السيسى بملف العشوائيات على مستوى الجمهورية هو نتيجة الحياة الصعبة التي تعيشها هذه الفئة من الشعب المصري و التي يمكن أن تمثل خطرا مستقبليا على الأمن القومي إذا لم يتم احتوائها و دمجها داخل المجتمع بشكل صحيح ليكونوا ايجابيين و منتجين للمجتمع.

و أضاف شلبي أن افتتاح مشروع غيط العنب و من قبله حي الاسمرات و غيرها من المشاريع المخصصة لسكان العشوائيات و المقابر و من تهدمت منازلهم هي مشاركة أصيلة من الدولة تجاه كل من يمر بمحنة و بلا مأوى ليعيش أمن و مستقر و حياة كريمة مثلما وفرت الدولة أيضا السكن الاجتماعي للطبقة المتوسطة و الغير قادرة بأسعار مناسبة كي تساعد الشباب على الزواج و بداية حياة جديدة .

و أوضح شلبي أن ملف الهجرة الغير شرعية هو ملف دولي و ليس وليد اللحظة .. حيث يراود الشباب حلم العمل و الثراء في الخارج رغم علمهم بخطورة ما يفعلونه لأنهم ربما يكونوا شاهدوا نماذج سابقة فعلوا ذلك و نجحوا.

و أضاف أن اهتمام الدولة و الرئيس و صدور  قوانين خاصة تجرمه هو حفاظا على أرواح أبناء مصر و عدم تعرضهم للموت أو الوهم مرة أخرى و للحد من هذه الظاهرة رغم أنها لن تنتهي لان من يقبل عليها يكون على بمحض إرادته .

و من ناحية أخرى أكد شلبي أن الانتخابات الخاصة بالمحليات في الفترة القادمة يجب مراعاة عدة عوامل بها و هي أن تتم بكل شفافية لكي نكون دولة ديمقراطية على أن يكون هناك قوانين منظمة لطبيعة عمل المحليات كي لا تتحول المنظومة إلى فساد و ابتزاز خاصة أن هناك كثير من المناطق العشوائية في مصر البناء المخالف و أشياء كثيرة قد يتم التغاضي عنها مقابل الهدايا و خلافه و هذا ما يحدث في الأحياء .

و أوضح شلبي أن كانت هناك مقولة شهيرة الفساد في المحليات للركب و ذلك قبل الثورة و على كل من يخوض هذه المرحلة الانتباه لعدم الوقوع في مثل هذه الأخطاء السابقة لأنها ستكون موضع محاسبة و مسؤولية كبيرة.

و أشار شلبي انه لا يجب تعديل الدستور باى حال من الأحوال لخدمة جانب سياسي معين خاصة أن مصير مصر بيد المصريين الذين يجب أن يكونوا عند مستوى المسؤولية و الفهم لمجريات الأمور .. موضحا انه من السابق لأوانه الحديث عن اى انتخابات رئاسية في عام 2018 أو الاستعداد لها من الآن لأننا لا نعلم ما قد يحدث خلال الفترة القادمة و لكن ما يجب التركيز عليه الآن هو الامتصاص لفجوة الأسعار و النهضة بالاقتصاد و التسهيل على المستثمرين و ابتاع سياسة الشباك الواحد الذي لم ينفذ حتى الآن و بالتالي كل شيء أو اى قرار تتداخل فيه من 4 إلى 6 جهات قد تتناقض قراراتهم مما يعطل مصالح المستثمرين و يهربون إلى بلاد أخرى منها الأردن و قبرص .. لذا يجب تشجيع التصدير لتوفير العملة الصعبة و إلغاء كل المعوقات التي ليس لها مرجعية و التي تعوق المصدرين و فتح أسواق جديدة خاصة في دول أفريقيا.

و أضاف شلبي أن هناك هجمة غير مبررة و غير مفهومة و للأسف الأعلام المصري روج لها و لم يدقق فيها و هي رفض الحاصلات الزراعية المصرية و خاصة منتج الفراولة و هو تقرير قديم يصدر بشكل دوري من هيئات في بعض الدول الأوربية و الأمريكية و لا يعد مصدر إزعاج إلى المسؤلين أو المستثمرين في الدول الأخرى .

و اختتم شلبي بيانه أن على الجميع التفكير خارج الصندوق و العمل و الاجتهاد في البحث عن طرق جديدة يحققوا بها نهضة اقتصادية و استقرارا سياسيا حقيقيا .

 

التعليقات