"أسوان لأفلام المرأة" يوقع إتفاقية تعاون مع مهرجان سلا

"أسوان لأفلام المرأة" يوقع إتفاقية تعاون مع مهرجان سلا
رام الله - دنيا الوطن
وقع مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، المقرر عقد دورته الأولى في الفترة من 21 إلى 28 فبراير المقبل، إتفاقية تعاون مع مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة، الذي عقد دورته العاشرة مؤخرا بالمملكة المغربية.

وقال السيناريست محمد عبدالخالق، رئيس مهرجان أسوان: وقع الإتفاقية من جانب مهرجان أسوان الكاتب الصحفي حسن أبوالعلا، مدير المهرجان، بحضور أميرة عاطف سكرتير عام المهرجان، إلى جانب المخرج الكبير مجدي أحمد علي، والكاتب الصحفي والإعلامي مصطفى يس، ووقع من الجانب المغربي السيد نور الدين أشماعو، رئيس مهرجان سلا.

وأضاف عبدالخالق، أن الإتفاقية تتضمن العديد من أوجه التعاون بين المهرجانين من بينها تبادل الخبرات والوفود والتعريف بالإنتاج السينمائي المغربي في مصر من جهة، والإنتاج السينمائي المصري في المغرب من جهة أخرى، وكذلك تعزيز الروابط المهنية بين المهرجانين لكونهما الوحيدين في العالم العربي المهتمين بنوعية الأفلام المتعلقة بالمرأة .

وأكد عبدالخالق، أن الإتفاقية تتضمن كذلك تبادل الأفلام الفائزة للعرض في كلا المهرجانين، مع ترشيح أفلام مغربية للمشاركة في أقسام مهرجان أسوان، فضلا عن ترشيح أفلام مصرية للمشاركة في مهرجان سلا، موضحا أن مدة الإتفاقية 3 سنوات، قابلة للتجديد تلقائيا وللتطوير وإضافة بنود أخرى.

وأشار إلى أن إدارة مهرجان أسوان تقدر أهمية مهرجان سلا لكونه المهرجان العربي الوحيد حاليا المتخصص في أفلام المرأة، معربا عن تقديره للجهود التي بذلها كل الأشقاء في المغرب من أجل إتمام إتفافية التعاون وعلى رأسهم السيد عبداللطيف العصادي مدير المهرجان، والسيدة حسنية راحو منسق عام المهرجان.

وأوضح عبدالخالق أن النجمة إلهام شاهين رئيس شرف مهرجان أسوان حضرت افتتاح مهرجان سلا، ولم تتمكن من حضور توقيع الإتفاقية لأنها عادت إلى مصر في اليوم التالي لحفل لحضور تكريم صديقتها النجمة يسرا في مهرجان الإسكندرية.

من جهة أخرى، قال حسن أبوالعلا، مدير المهرجان، إن السيد صارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، إستقبل وفد مهرجان أسوان في مكتبه بمدينة الرباط، أثناء إنعقاد الدورة العاشرة لمهرجان سلا، حيث تم دعوته لحضور الدورة الأولى لمهرجان أسوان في فبراير المقبل، والمشاركة في ندوة سيتم عقدها ضمن فعالياته تحت عنوان "صناعة المهرجانات السينمائية العربية بين التأثير والأثر"، من المنتظر أن يحضرها أيضا رؤساء مهرجانات القاهرة ودبي وقرطاج.

وأضاف أبوالعلا، أن مدير المركز السينمائي المغربي، أبدى إستعداده لتقديم كافة أوجه الدعم الممكنة لمهرجان أسوان من أجل نجاح دورته الأولى، وكذلك عرض أحدث ما أنتجته السينما المغربية من إبداع المرأة أو الأفلام التي تتناول قضاياها ضمن أقسام مهرجان أسوان.

من جانبها، أكدت أميرة عاطف، سكرتير عام المهرجان، أنه من المهم الإستفادة من التجربة المغربية في تنظيم المهرجانات السينمائية، خاصة أن المغرب تنظم نحو 70 مهرجانا سينمائيا سنويا، يدعم المركز السينمائي المغربي منها 52 مهرجان.

وأشارت أميرة إلى أن المهرجان سيطلق خلال الساعات المقبلة موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت، والذي سيتم من خلاله تسجيل الأفلام الراغبة في المشاركة بالدورة الأولى.

  

التعليقات