ماي:‭ ‬لا يحق لاسكتلندا رفض انسحاب بريطانيا من الاتحاد

ماي:‭ ‬لا يحق لاسكتلندا رفض انسحاب بريطانيا من الاتحاد
رام الله - دنيا الوطن
قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنه لا يحق لاسكتلندا الاعتراض على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال ماي لمحطة بي.بي.سي‭ ‬اسكتلندا الجمعة 30 سبتمبر/أيلول "الأمر الذي أنا واضحة فيه جدا هو أننا مع تناولنا هذه المفاوضات سنشرك الحكومة الاسكتلندية بشكل كامل في المباحثات التي نجريها استعدادا للموقف الذي ستتخذه المملكة المتحدة".

وردت ماي بخصوص إذا كانت اسكتلندا قد يكون لها سلطة الاعتراض على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي "المملكة المتحدة سيكون لها موقف واحد في المفاوضات ونحن كحكومة المملكة المتحدة سنتفاوض مع الاتحاد الأوروبي".

وكانت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن قد صرحت مؤخرا بأن الاسكتلنديين يريدون مزيدا من التفاصيل بشأن كيفية تخطيط الحكومة البريطانية للانسحاب من الاتحاد الأوروبي لمنع حدوث انسحاب يلحق ضررا بالغا بالاقتصاد، "الاسكتلنديون قد يسعون إلى إجراء استفتاء آخر بشأن الاستقلال وهو أمر قد يفتت خامس أكبر اقتصاد في العالم في الوقت الذي يحاول فيه المضي قدما بمفرده خارج الاتحاد الأوروبي".

وقد تقوم برلمانات الأقاليم المخول لها سلطات في المملكة المتحدة بتعقيد أو إبطاء الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لأن اختصاصاتها بشأن مثل هذا التغيير الكبير غير واضحة كما أن هناك معاهدة تنص على منح هذه البرلمانات كلمة في الأمور التي تخص أقاليمها.

وكان الاسكتلنديون قد رفضوا الاستقلال في استفتاء جرى عام 2014، ولكن في الاستفتاء الخاص بعضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي صوت الاسكتلنديون لصالح البقاء في الاتحاد في حين صوتت بريطانيا وويلز لصالح الانسحاب.

 

التعليقات