لجنة إختيار الملحقين الدبلوماسيين في وزارة الخارجية تنتهي من فرز طلبات المتقدمين لوظيفة الملحق الدبلوماسي وتتسلّم نتائج إمتحان اللغة الإنجليزية من مركز الأميد إيست

رام الله - دنيا الوطن

عقدت لجنة إختيار الملحقين الدبلوماسيين المنبثقة عن وزارة الخارجية والتي يرأسها وكيل وزارة الخارجية د. تيسير جرادات بمشاركة عدد من المسؤولين في الوزارة من كافة القطاعات ذات العلاقة، وكذلك ديوان الرقابة المالية الادارية الذي يشارك بجلسات اللجنة بشكل مستمر، وقد جاء هذا الإجتماع في أعقاب الإنتهاء من عمليات مراجعة وفرز الطلبات الواردة الى الوزارة من المتقدمين لشغل إحدى عشر وظيفة للإنضمام للسلك الدبلوماسي والتدرج به حسب القانون الدبلوماسي الفلسطيني المعمول به.

وفي بداية الإجتماع الذي دعيت له وسائل الإعلام للإطلاع والمشاركة في تغطية عملية فتح المغلفات التي تحتوي على نتائج المتقدمين لإمتحان اللغة الانجليزية، قدم معالي وزير الخارجية د. رياض المالكي كلمة تتضمن أن عملية إختيار الدبلوماسيين لا بُدّ وأن تتوافق والمعايير المتبعة في جميع الدول التي تبحث عن دبلوماسيين قادرين على قيادة المرحلة وأعباء العمل المناط بهم، خاصة وأن قضيتنا الوطنية تستدعي منا الإنتباه لأن يكون المرشح لتحمل أعباء هذا العمل قادر على خوض غمار هذه المهمة بكل كفاءة وإقتدار. مبيناً أنه بشكل شخصي لا يتدخل في عمل اللجنة أو التأثير عليها، مشيراً إلى أن المعايير والشروط التي وضعت، تهدف بمجملها من أجل تحقيق أقصى حد من النزاهة والشفافية، وضرب مثلا على ذلك قائلاً: "إننا في عملية الإختيار نتعامل مع أرقام ولا نتعامل مع أسماء أو أي معلومة تقود لمعرفة المتقدم للإمتحان أو المنافسة، ومن يجتاز شروط الإختيار سيستحق حمل هذا اللقب المعلن"، وأضاف أن عملية بناء الدبلوماسي هي عملية طويلة وتراكمية، فمنذ تسلمنا مهامنا في وزارة الخارجية ونحن نركز على إلتحاق دبلوماسيي الوزارة والسفارات بدورات متخصصة للعمل في هذا الحقل، هادفاً من وراء ذلك إبقاء الكادر الفلسطيني على تماس مع كل ما هو جديد وفي الوقت نفسه تعمل مثل هذه الدورات على تجديد ما لدى الدبلوماسي والبناء على ما لديه من خبرات وإكتساب آخر ما تم التوصل إليه في هذا الحقل، وأكد د. المالكي أن اللجنة المشكلة من الوزارة هي لجنة يتمتع المشاركين فيها بخبرات ومؤهلات عالية ولهم من التجربة ما يؤهلهم للقيام بالمهمة بكل حرفيّة وإقتدار، وهم يتمتعون بثقتي وثقة المؤسسة.

من جهة أخرى قدّم رئيس لجنة إختيار الملحقين الدبلوماسيين الدكتور تيسير جرادات وكيل وزارة الخارجية شرحاً مفصلاً حول عملية الإختيار وطريقة وضع الشروط، وكيفية إستلام الطلبات والشفافية المستخدمة في هذه العملية، حتى وصلنا إلى ما نحن عليه، حيث كشف عن تسلُّم وزارة الخارجية للنتائج الرسمية لامتحان اللغة الانجليزية للمتقدمين لوظيفة الملحق الدبلوماسي في وزارة الخارجية، مشيراً إلى أنه تم عقد امتحان مستوى في معهد الاميد إيست، للمتقدمين الذين انطبقت عليهم الشروط وتم قبول طلباتهم وعددهم 780 طلب، منوِّهاً إلى أنه تقدم للامتحان 466 شخص.

وعليه كان لا بدّ فتح المغلفات التي تحتوي على نتائج إختبارات المتقدمين لإمتحان اللغة الإنجليزية بحضور اعضاء اللجنة ومندوب ديوان الرقابة المالية والادارية وعدد من وسائل الاعلام، مشيراً إلى أنه تم اعتماد نتائج الحاصلين على معدل 785 ولغاية 990، حسب مقياس مستوى اللغة الانجليزية في مركز اميد ايست، وأضاف أن من حقق مثل هذه النتيجة ستتم دعوته لتقديم الامتحان التحريري الذي سيعقد في مقر الوزارة من خلال الاتصال بهم هاتفيا. وبناء على ما تقدم قال جرادات : "على من يرغب الحصول على نتيجته في إمتحان اللغة الانجليزية عليه مراجعة معهد الاميد إيست" .

وأردف يقول: "إن الوزارة على استعداد وفي كل المراحل والأوقات لمشاركة وتواجد وسائل الاعلام التي لديها الرغبة في تغطية الإجتماعات وعمليات الإختيار .