المركز الفلسطيني لحقوق الانسان يجري لقاءات مع ممثلي مؤسسات دولية في غزة

رام الله - دنيا الوطن-عبد الفتاح الغليظ

أجرى مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، راجي الصوراني في غزة خلال اليومين الأخيرين لقاءات مع ممثلي ثلاث مؤسسات دولية. تطرقت اللقاءات الثلاث إلى موضوع حقوق الإنسان في الذكرى الخمسين للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967، وكذلك الذكرى العاشرة للحصار الإسرائيلي الجائر المفروض على قطاع غزة.

فقد استقبل مدير المركز في مكتبه، بعد ظهر اليوم، مدير مركز كارتر في رام الله والقدس، ناثان ستوك.

وكان مدير المركز قد عقد أمس لقاءً مع مديرة مكتب (OCHA) في غزة، كاثلين ماس، يرافقها حمادة البياري، في مقر المركز بمدينة غزة. سبق ذلك، عقد عشاء عمل مع مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في فلسطين، جيمس هينان، يرافقه طارق مخيمر، مسئول ملف حقوق الإنسان في مكتب غزة.

وطالب الصوراني خلال اللقاءات المؤسسات بضرورة العمل المشترك من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين المستمرة منذ خمسين عاماً.

كما شدد الصوراني على إنهاء الحصار غير الأخلاقي وغير الإنساني وغير القانوني لقطاع غزة والذي يشكل جريمة ضد الإنسانية، يستوجب رفع الصوت عالياً باتجاه كسره وإنهاء معاناة نحو 1.8 مليون فلسطيني في قطاع غزة.

وطالب الصوراني ممثلي المنظمات توظيف الثقل الإنساني والأخلاقي التي تحملها مؤسساتهم للعمل بهذا الاتجاه.

من جهة أخرى، جرت مناقشة زيارة ممثلين عن المحكمة الجنائية للقدس، وكذلك منعهم من زيارة مسرح الجريمة الأكبر وموضوع التحقيقات وهو قطاع غزة لرؤية ما خلفه العدوان الأخير على قطاع غزة في العام 2014، والآثار الكارثية المستمرة والمتضاعفة بسبب استمرار جريمة الحصار.

كما قام الصوراني خلال اللقاءات بوضع ممثلي المؤسسات بصورة آخر النشاطات المتعلقة بعمل منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية سواء اللقاءات أو تقديم المذكرة القانونية إلى المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم الحرب الإسرائيلية والجرائم ضد الإنسانية المشتبه بارتكابها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في عام 2014.

وعلى نحوٍ خاص، جرى التأكيد خلال اللقاء مع مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في فلسطين، على أن يقوم المفوض السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد، بتنفيذ وعده بزيارة الأرض الفلسطينية المحتلة في الذكرى الخمسين للاحتلال الإسرائيلي.

وخلال اللقاء بوفد مؤسسة كارتر، جرت مناقشة موضوع الانتخابات المحلية في الضفة وغزة، حيث أكد الصوراني، ومن خلال متابعته للأحداث، فإن الانتخابات لن تحدث في المنظور القريب.

جدير ذكره أن المركز تربطه علاقات خاصة ومميزة بهذه المؤسسات ويعقد لقاءات دائمة ومستمرة معها لاطلاعهم على أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.