جوائز وايز تكرّم ست مبادرات مبتكرة تعالج التحديات الملحّة في التعليم

رام الله - دنيا الوطن
أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، المبادرة الرائدة في الابتكار والقيادة والتعاون الدولي في مجال التعليم، عن المشاريع الستة الفائزة بجوائز وايز 2016.  وتأتي المشاريع التعليمية المبتكرة الستة من كندا ولبنان والبرازيل وفرنسا والهند والولايات المتحدة الأمريكية. وقد تم اختيارها من بين مجموعة من 15 مشروعا كانت قد تأهّلت للتصفيات النهائية وذلك لنهجها الخلاق في التعليم وتأثيرها الإيجابي على المجتمع. وتعالج المشروعات الفائزة قضايا التعليم التي تتعلق بالتعلم حسب الاحتياجات الفردية وتوظيف المرأة وضعف تحصيل الطلاب والتعليم في سياقات الطوارئ، ومحو أمية الكبار.

 

تقوم جوائز وايز منذ عام 2009 باكتشاف واستعراض ودعم المشاريع التعليمية المبتكرة في جميع أنحاء العالم. فيحظى أعضاء شبكة جوائز وايز بتغطية إعلامية عالمية، وتتوفر لهم فرص تعاون ضمن منابر وايز المتنوعة كوايز للإعلام، ومنتجات الوسائط الإعلامية، ومؤتمر القمة السنوي، وذلك فضلًا عن جائزة نقدية قدرها 20,000 دولار أميركي.

 

ولقد قام مستشارون مستقلون متخصصون في التعليم من بارثينون-أرنست أند يونغ ولجنة تحكيم تتألف من خبراء عالميين في التعليم بتقييم المشروعات المتأهلة إلى النهائيات، وهي المشروعات التي تتجلى فيها أسس التفكير الإبداعي وتترك أثرا إيجابيا ملموسا على المجتمعات، كما أنها قابلة للتطبيق في سياقات أخرى ومناطق مختلفة.

 

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور عبد العزيز الحر، الرئيس التنفيذي لأكاديمية قطر للمال والأعمال، وهو أحد الأعضاء العشرة الذين يشكلون هيئة لجنة تحكيم جوائز وايز:" تجسد جوائز وايز 2016 مفهوم 'التعليم للتمكين'. ويمكن النظر لكل مشروع من المشاريع الفائزة كأداة للتغلب على بعض أكبر التحديات التي تواجه التعليم في العالم. فهم يتواصلون مع اللاجئين، ويدعمون الطلاب المكافحين، ويغيرون إيجابيا مسرى حياة الفرد من خلال التدريب المهني... نحن على ثقة من أن هذا الاعتراف سوف يدعم هذه المشاريع في ترويج الأفكار والممارسات الجديدة، وفي بناء مستقبل أفضل للجميع ".

 

كما علق أيضا المدير الإداري لشركة بارثينون-أرنست أند يونغ، السيد أشوين أسومول:"هذه هي السنة الرابعة التي عملت بارثينون-أرنست أند يونغ مع وايز، وكالعادة المشروع في منتهى الروعة. يقوم فريقنا بواجب تقييم دقيق للمتأهلين إلى النهائيات استناداً إلى مقاييس وايز للأثر، والابتكار، والقدرة على النمو. ثم نقدم تقارير مفصلة للجنة تحكيم وايزالتي تتخد القرار".