عبر الفيديو كونفرنس مركز شؤون المرأة ينظم لقاء مع الإعلاميين العربيين أكرم خزام وداوود كتاب

رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز شؤون المرأة بغزة بالتعاون مع الفجر الجديد للصحافة
والإعلام لقاء جمع 25 صحفي وصحفية من غزة بالإعلاميين العربيين أكرم خزام وداوود عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

واستعرض خزام العديد من القضايا الإعلامية كدور الصورة في نقل الأحداث وكيفية نقل الرسالة عبر الصورة.

ونوه إلى أن الصور التي تحتوي مشاهد الدم والأشلاء تعتبر صوراً سلبية تؤذي ذوي الضحية وكذلك تخرج في الكثير من الأحيان عن سياق الإنسانية وكرامة الإنسان.

وأضاف أن مثل هذه الصور تؤثر سلباً ولا تعمل على تكوين تعاطف مع الضحية، وأن الصور الإنسانية التي يتم التقاطها من زوايا عديدة بعيدة عن مشاهد الدمار والدماء تعمل على منح لمحة إنسانية قوية على حد تعبيره.

وأكد خزام على ضرورة الاختزال قدر المستطاع وترك الكلام للصورة، وكذلك الاهتمام بتفاصيل الحياة الإنسانية والبعد عن الرتابة والملل الذي من الممكن أن يتعرض له المشاهد.

من جهته تحدث كتاب عن دور المرأة الفلسطينية الإعلامية في تغطية وتوجيه المجتمع، مشيداً بدورها في طرح القصص الاجتماعية والإنسانية ومدى تأثير وقابلية تلك المضامين لدى العديد من أفراد المجتمع المحلي والدولي كذلك.

وقال كتاب: "على الإعلامي/ة أن يهتم بالتحقيقات الاستقصائية لما لها من دور هام وإيجابي في المجتمع".
كما وطرح داوود كتاب مصطلح أنسنة الاعلام والذي عبر عنه بقوله: "هو فكرة مبنية على مبدأ أن كل انسان لا يفرط في الانسانية، ومن الخطأ إدراجها على هيئة أرقام فقط، فنحن نطمح لارتقاء من رصد الأرقام الى أن يكون لكل رقم اسم وقصة إنسانية، حاً تلك الفكرة بعدما تكتب عن قصة قصف منزل بتفاصيله الإنسانية وتشير إلى العديد من تلك القصص المشابهة مثلها تصبح القصة الانسانية ليس رقم بل إنسان".

وأكد كتاب على أن إبراز نقاط الضعف أقوى من توضيح نقاط القوة في اكتساب العطف الدولي، وأخذ القصص الانسانية من أكثر من جانب له ضرورة في توسيع الأفكار والمدارك لدى المتلقي.