جامعة النجاح الوطنية تعقد ورشة عمل حول التجارب الناجحة في إنارة القرى والتجمعات الصغيرة

جامعة النجاح الوطنية تعقد ورشة عمل حول التجارب الناجحة في إنارة القرى والتجمعات الصغيرة
رام الله - دنيا الوطن
عقد مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطنية يوم الأربعاء الموافق 28/9/2016، ورشة عمل حول التجارب الناجحة في إنارة القرى والتجمعات الصغيرة في فلسطين بواسطة نظم الخلايا الشمسية، حيثُ عُقدت الورشة في قاعة مؤتمرات مكتبة الحرم الجامعي الجديد.

وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع " تحسين الإنتاج الزراعي والحيواني في خربة بيرين في الخليل  باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية  ".

وقد افتتح الدكتور عماد بريك، مدير مركز بحوث الطاقة، ورشة العمل بالترحيب بالحضور والتعريف بمشاريع الطاقة الشمسية المنفذة من قبل المركز في مناطق مختلفة في فلسطين، بالإضافة إلى الإشارة إلى أهمية مشاريع الطاقة الشمسية عموماً وأنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة عن الشبكة بشكل خاص على دعم صمود سكان المناطق النائية على أراضيهم.

كما أشار السيد مارك سولر، من منظمة سيبا الإسبانية، إلى بعض الصعوبات التي تواجه هذه المشاريع المقامة في المناطق النائية التي تفتقر إلى الخدمات الأساسية كالكهرباء منها: أن مواد أنظمة الطاقة الشمسية تستغرق مدّة طويلة بين عملية الشراء والتسليم الى فلسطين مما يؤخر فترة تنفيذ المشروع بالإضافة الى الظروف البيئية القاسية التي تعاني منها هذه المجتمعات التي قد تؤثر على ديمومة المشاريع مما استدعى إيجاد نظام لإدارة المشاريع والحفاظ على الأنظمة الشمسية.

وقد ركّزت ورشة العمل على تسليط الضوء على مشروع تزويد خربة بيرين بالكهرباء من حيث تصميم أنظمة الخلايا الشمسية والتركيب والإجراءات المتبّعة للحفاظ على ديمومة المشروع بالإضافة إلى عرض نتائج تقييم المشروع فنياً واجتماعياً واقتصادياً وكذلك الدروس المستفادة من المشروع بالإضافة إلى الإشارة إلى عوامل نجاحه.

كما تناولت الورشة أنظمة وقوانين وتشريعات الطاقة المتجددة في فلسطين، وعرضت أيضاً بعض مشاريع الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة، بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية كـمشروع تزويد 80 مدرسة بأنظمة شمسية متصلة بشبكة الكهرباء.

وتطرقت الورشة أيضاً إلى التعريف بقطاع توزيع الكهرباء في فلسطين والإشارة إلى الأحمال الكهربائية في نابلس وجنين، بالإضافة إلى عرض نتائج تزويد مركز حمدي منكو بنظام شمسي متصل بالكهرباء وذلك بهدف التشجيع على الاستثمار بمشاريع الطاقة الشمسية لتخفيف الأحمال على الشبكة الكهربائية وتقليل فترات انقطاع الكهرباء.

وتهدف الورشة إلى تبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين وتشجيع مشاريع الطاقة المتجددة في فلسطين وتسليط الضوء على الصعوبات التي تواجه مشاريع الطاقة الشمسية خاصة في المناطق النائية.

وشارك في الورشة عاملين في قطاع الطاقة الشمسية من شركات كهرباء وبلديات وقطاعات حكومية وشركات خاصة بالإضافة إلى أكاديميين وطلبة الجامعة ذوي اختصاص الكهرباء والطاقة النظيفة.

يُذكر أن مشروع تزويد خربة بيرين بالكهرباء تم بدعم الحكومة الإسبانية – وكالة التعاون الإسباني وبالتعاون مع مؤسسة سيبا الإسبانية وبالتعاون مع مركز بحوث الطاقة وإتحاد لجان العمل الزراعي وشركة TTA الاسبانية، وتم تركيب الأنظمة بواسطة شركة اكسلنت بإشراف مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح.