سلطة جودة البيئة تعقد ورشة تدريبية عن حماية طبقة الاوزون

سلطة جودة البيئة تعقد ورشة تدريبية عن حماية طبقة الاوزون
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة ورشة عمل تدريبية لمناسبة اليوم العالمي لحفظ طبقة الاوزون تحت عنوان " الأوزون والمناخ استعادتهما من قبل عالم متحد" تحت شعار نحو تقليل انبعاثات مركبات الكربون الهيدروفلورية المسببة للاحترار العالمي بموجب الاتفاقية الدولية بروتوكول مونتريال ، وذلك بحضور نائب مديرعام التوعية والتعليم البيئي م.ايمن أبو ظاهر وعدد من موظفي الادارة العامةللتوعية والتعليم البيئي في سلطة جودة البيئة وممثلي المؤسسات الحكومية والخاصةوالاهليه .

 واشارت الاتيرة بان الورشة تهدف الى رفع قدرات الشركاء من ذوي العلاقة من اجل النهوض بالوعي البيئي بما يخص حماية طبقة الاوزون ، واهمية استكمال المسح الصناعي للغازات المستنفذة لطبقة الأوزون وضرورة توعية العاملين في المجال ومستورديالغازات من القطاع الحكومي والخاص بمخاطر استعمال المواد واطلاقها في الجو عندالصيانة . 

واكدت الاتيرة عن الاستهداف الاسرائيلي للبيئة الفلسطينية ومخاطر المستوطنات الجاثمة علىاراضينا الفلسطينية المحتلة عام 1967 م واثرها على البيئة الفلسطينية ، مستعرضةالانجازات الوطنية التي حققتها سلطة جودة البيئة في توقيع اتفاقية اتفاقية تغيرالمناخ الدولية والتي تعد انطلاقة لتطبيق القانون الدولي البيئي في حماية البيئة .

وتخللت الورشة تعريف الحضور بالمواد المستنفذة لطبقة الأوزون اخطارها والبدائل المقترحة والية العمل النموذجي الصديق للبيئة اثناء اجراء صيانة أجهزة التكييف والتبريد والحديث عن الخطط الوطنية والبرامج التدريبية المستقبلية  بتلاحم جهود المؤسسات الوطنية لتحقيق الانضمام الى برتوكول مونتريال مما يمكن فلسطين من التعامل مع الموادالمستفذة  للاوزون والتي  ستقلل من الاثار السلبية المسببة لتاكل طبقةالأوزون  ومن الجدير بالذكر من الإنجازاتالوطنية انه تم تحقيق التخلص من مادة الميثيل برومايد المستفذة للاوزون والتي كانتتستخدم بالقطاع الزراعي كمبيد حشري  حيث تممنع استخدامها نهائيا والاستعاضة عنها بوسائل التعقيم الشمسي والحراري عام 2012 .

وشارك في الورشة ممثلي عن مدراء وفني الصيانة لشركات التكييف والتبريد لمحافظة رام اللهوضواحي القدس وأساتذة وطلبة المدارس الصناعية التابعة لمديرية التربية والتعليم ,نقابة المهندسين –دائرة التدريب والتشغيل ,وزارة العمل –دائرة البرامج والمناهج وممثلين من مراكز التدريب المهني من عدة محافظات فلسطينية. 

وقد أوصت الورشه باستمرار برامج التوعيه والتدريب سواء اللقطاع الخاص او مدارس التدريب المهني في هذا المجال ,لأما لذلك من أهميه وحيويهفي برامج حماية طبقة الاوزون من الغازات المتنفذه للطبقه وكذلك المساهمه في مكافحةالاحترار والذي يؤثر بدوره على تغير المناخ ذو الاثر الحاد في قضايا التنميهالمحليه  والنمو الاقتصادي