إطلاق مبادرة للسلام برعاية منظمات مجتمع مدني بصنعاء

إطلاق مبادرة للسلام برعاية منظمات مجتمع مدني بصنعاء
رام الله - دنيا الوطن - عبد الرحمن واصل
اطلق المحامي والقانوني عادل مهدي المسعودي مبادرة للسلام في اليمن تتضمن قراءه لوضع البلد الى جانب رؤيتها المفصلة للحل الشامل في حفل إشهار المنظمة الانسانية للسلام والاغاثة اليوم في العاصمة صنعاء و ذلك بحضور ورعاية نخبة من السياسيين والاعلاميين والقانونيين والاكاديميين وممثلين عن عدد من منظمات المجتمع المدني .

واقترحت المبادرة حلول لعدد من الجوانب المتعلقة بالشأن السياسي والاقتصادي والانساني والاعلامي اضافه الى عوامل بناء الثقة وازالة آثار الحرب وتعويضات المتضررين واطلاق الاسرى واعادة الاعمار كما تتضمن حلولا لجميع تحفظات ومخاوف جميع الاطراف حد تعبير البيان الصحفي.

حيث حددت المبادرة سلطات الدولة بدءً من تشكيل مجلس الرئاسة ومجلس الوزراء واللجنة الأساسية للشؤون العسكرية والأمنية وتشكيل المجلس الوطني من مجلسي النواب والشورى وتشكيل السلطة القضائية والسلطات المحلية في المحافظات والمديريات.

كما حددت المبادرة عوامل بناء الثقة وإزالة آثار الحرب من خلال الأوضاع الإقتصادية والإنسانية والبناء وإعادة الاعمار والإعلام.

جاء ذلك بالتزامن مع إشهار مبادرة السلام في اليمن بحفل خطابي واسع وذلك برعاية المنظمة الإنسانية للسلام والإغاثة ومنظمة شراكة شباب وعدد من المنظمات الحقوقية والمجتمعية.

وفي حفل الإشهار أشار رئيس منظمة شراكة شباب عبدالله الضبيبي إلى أنه صار واجبا حتميا على الجميع الدفع باتجاه أي مسار للسلام من أجل الشعب اليمني وأن يقف كل طرف أمام نفسه وقفة شجاعة للوصول إلى طريق السلام.

ودعا الضبيبي الأمم المتحدة إلى الاضطلاع بدورها إزاء ما يتعرض له الوطن منذ قرابة العامين .. لافتا إلى أن الأولى بداعمي الشرعية أن يجمع اليمنيين على طاولة حوار تفضي إلى السلام وبما يخدم مصلحة الشعب اليمني .

أكد المحامي والخبير القانوني عادل مهدي المسعودي ضرورة تشكيل جبهة وطنية من أجل السلام .. لافتا إلى أن المبادرة التي قدمها متجردة من الحزبية والمناطقية.

ودعا المسعودي رجال الفكر والإعلام والثقافة والنخب السياسية والمجتمعية إلى الإضطلاع بدورهم في إيصال هذه المبادرة للمجتمع المحلي والإقليمي الدولي للوصول إلى السلام العادل والشامل للأزمة اليمنية " .