ترجمة الاسطورة بالرسم (صندرق بندورا ) جديد الفنانة الفلسطينية ريما المزين

ترجمة الاسطورة بالرسم (صندرق بندورا ) جديد الفنانة الفلسطينية ريما المزين
رام الله - دنيا الوطن
تعمل الفنانة ريما المزين منذ منتصف عام 2016 على مجموعتها الجديدة والتي تحمل عنوان ( صندوق بندورا ) وتوظف فيه الميثولوجيا الاغريقية والرومانية .

عن موضوع وفكرة الاعمال الفنية تقول ريما : موضوع الاعمال / منذ اعوام وانا اتناول موضوع الحروب والأوضاع المؤلمة في
وطننا العربي بشكل مباشر ، واخر هذه الاعمال كانت ببداية عام 2016 والتي كانت تحت عنوان( وطن بدل فاقد) ، والتي كانت تتناول موضوع الهجرة والشتات ومراكب الموت والحلم بوطن بديل .

و في منتصف عام 2016 و تحديد شهر ايار بدات برسم الاسكتشات , وكانت استمرار للفكرة التي رسمتها سابقا ببداية العام ، ولكن باسقاطات ورموز مختلفة ، وشرعت بالتنفيذ ببداية شهر اغسطس ،تحت عنوان ، بعنوان صندوق بندورا .

اسم وفكرة الاعمال / Pandora صندوق بندورا

صندوق بندورا هو قطعة أثرية في الميثولوجيا الإغريقية , ويأخذ الصندوق فعلا شكل الجرة الكبيرة ، هو صندوق أعطاها زيوس لزوجته والتي تدعى (بندورا ) وتعني الموهوبة ،(ويقال في الميثولوجيا الاغريقية ان بندورا هي اول امراة على وجه الارض) , وأمرها زيوس ألا تفتحه , و يتضمن الصندوق كل شرور البشرية من جشع، وغرور، وافتراء، وكذب وحسد، ووهن،و وقاحة ورجاء، صفات لم يكن يعرفها البشر من قبل .
الا أن بندورا فتحت الصندوق وخرجت كل شرور البشر منه، أسرعت بندورا لإغلاق الصندوق، ولم يبقى فيه إلا قيمة واحدة لم تخرج هي ( الأمل) .

وفي يومنا الحالي كأن هناك من اتى وفتح صندوق بندورا من جديد , ليسود العالم صفات اخرى اكثر شرا، من ارهاب وتهجير واحتلال وتدمير وعدوان .

اعمالي الجديدة هذه ,هي بمثابة اسقاط من وحي الميثولوجيا الاغريقية والورمانية على واقعنا العربي التعيس ، وعلى مايمر به العالم بشكل عام ,والاوطان العربية بشكل خاص من حروب شردت وهجرت وقتلت العديد من الشعوب .... ولكن يبقى الأمل
في غدا افضل يحمل السلام والطمأنينة . وليغلق صندوق باندورا من جديد.

مازالت اعمل على هذه المجموعة ، وانشالله رح اتكون بمعرض شخصي لي قريبا . احاول دوما ان تحمل اعمالي افكار جديدة تمس واقعنا العربي والعالمي .
.

التعليقات