افتتاح مبنى معهد المياه والبيئة بجامعة الازهر بغزة

افتتاح مبنى معهد المياه والبيئة بجامعة الازهر بغزة
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت جامعة الازهر-غزة المبنى الجديد لمعهد المياه والبيئة بتمويل من بنك التنمية الالماني "KfW"وتنفيذ مؤسسة الـ(UNDP)، وحضر حفل الافتتاح الأستاذ الدكتور سامي مصلح نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والدكتور مروان الأغا نائب الرئيس للشئون الادارية والمالية، والدكتور خلدون أبو الحن مدير معهد المياه والبيئة، والدكتور امين حمد عميد الدراسات العليا، والدكتور مازن حمادة رئيس ديوان رئيس الجامعة، والممثل الخاص للـUNDP" " السيد  Robert valent والوفد المرافق له المهندس حكمت الخيري والمهندسة ايمان الحسيني، ومدير مكتبKfW في فلسطين Jonas Blume ونائبته Rachel Foltz، وم.عادل الجزار منسق KfW مع وزارة التربية والتعليم، والمهندس ربحي الشيخ نائب رئيس سلطة المياه الفلسطينية، والمهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل في قطاع غزة، والمهندس محمد الوزير مدير وحدة المشاريع بالجامعة،  والمهندس عبد الناصر أبو عاصي مدير دائرة الانشاءات بالجامعة، ولفيف من المختصين والعاملين بالمجال المائي وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي والأجنبي.

بدأ الحفل بالسلام الوطني الفلسطيني وكذلك الألماني، ثم رحب د. حمادة بالحضور جميعاً، شاكراً لهم تلبية دعوة الجامعة ومشاركتها هذا الحفل السعيد.

وألقى أ.د. مصلح كلمة ذكر خلالها المشاريع التطويرية للجامعة في المبنى الجديد، وقدم تعريفاً عن جامعة الازهر وعلى اقسامها المتنوعة والتي تسعى دوماً للتميز وتلبية احتياجات المجتمع بأحدث التخصصات غير المتوافرة في الجامعات الاخرى كان آخرها اعتماد برنامج هندسة المعدات الطبية، كما ألقى الضوء على حاجة الجامعة لمختبرات طبية حديثة وبرامج ثنائية مع جامعات أجنبية.

بدورها أشادت السيدة راشيل بهذا بالإنجاز الكبير وتشييد مبنى متخصص للمياه و البيئة، وتحدثت عن المشكلة الخطيرة للمياه في قطاع غزة خاصة مياه الصرف الصحي غير المعالجة التي تشكل خطراً على صحة الإنسان و البيئة، وذكرت ان KFW   من أهم الممولين الذين يدعمون قطاع المياه في فلسطين ـحيث تم توفير تمويل يصل الى حوالي 212 مليون يورو لبرامج في قطاعات المياه والصرف الصحي والنفايات، مشيرة إلى أنه تم بالفعل الانتهاء من خمسة من هذه البرامج.

من جانبه تحدث السيد روبرت عن أهمية هذا المشروع الهام والذي يساعد في توفير مياه صالحة للشرب و للاستهلاك الادمي في غزة، و أعرب عن تقديره لجهود جامعة الازهر التي تولي البحوث والابتكارات العلمية الجديدة لحل مشكلة المياه والصرف الصحي اهمية كبرى.

وكان الدكتور خلدون أبو الحن اصطحب الوفد في جولة تعرفية على أهم أقسام المعهد ومختبراته والنشاطات التي يقوم بها في مجالات تحليل المياه والبيئة، وكذلك دور المعهد وبرنامج ماجستير علوم المياه والبيئة في خدمة قضايا البيئة والمياه المحلية في قطاع غزة ودوره في رفد المجتمع  وإثرائه بالمتخصصين في هذا المجال، كما قدم شكره وتقديره الخاص للضيوف على دعمهم ومساعدتهم لجامعة الازهر-غزة في تحقيق رسالتها في المجتمع.

ومن ثم توجه الحضور لرفع الستار وقص الشريط اذاناً بافتتاح المبنى بشكل رسمي، ومن ثم تم منح بنك التنمية الالماني "KfW" ومؤسسة الـ(UNDP) درع الجامعة تكريماً لهما على جهودهما في مساندة الجامعة في مسيرتها العلمية وتقدمها.

يذكر أن معهد المياه والبيئة بالجامعة تأسس عام 1995 ويهدف إلى تقديم الخدمات للمجتمع الفلسطيني من خلال البحث العلمي وبرامج التدريب و الدورات في مجال المياه والبيئة والأشراف على برنامج ماجستير علوم المياه والبيئة بالجامعة الأزهر بغزة، وتسهم مختبرات المعهد في تقديم خدمات للجمهور والمؤسسات المحلية بتحاليل المياه والتربة والمياه العادمة، كما يهدف الى المساهمة في الجهد الوطني لتنمية الموارد المائية في فلسطين و التركيز على البحوث المتعلقة بمصادر المياه والبيئة واستعمالاتها والحفاظ عليها من التلوث أو الاستنزاف.