الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في ورشةعمل نظمتها الامم المتحدة والاتحاد الاوربي في اربيل

رام الله - دنيا الوطن
 بناء قدرات اللجان المعنية بحقوق الانسان.- اهمية دور وعمل المنظمات المدنية في المجتمع العراقي كجهة شريكة.- إرساء اليات التنسيق بين المؤسسات ، وخلق مناخ وبيئة مناسبة للحوار بين الجهاتالمعنية.  نظم ( ( UNOPS والاتحاد الاوربي بالتعاون مع المفوضيةالعليا المستقلة لحقوق الانسان في العراق ، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان فيإقليم كوردستان ورشة عمل للفترة ( 20 - 21 / آيلول / 2016 ) في فندق فان رويال بمدينة اربيل وفي الجلسة الافتتاحية القيت عدد من الكلمات من قبل الجهات المنظمة .

 ومن ثم جرى تقسيم المشاركين على مجموعات العمل.  وكان هدف الورشة بناء قدرات اللجانالمعنية بحقوق الانسان في مجلس النواب العراقي ، والمفوضية العليا المستقلة لحقوقالانسان في العراق ، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان في إقليم كوردستان ، ومجالس المحافظات، ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الانسان لإرساء اليات التنسيق بين المؤسسات، وخلق مناخ وبيئة مناسبة للحوار بين الجهات المعنية .

وإيجاد الية متطورة للتنسيق فيما بينهم والعمل على وضع خطة عمل مشتركة للتواصل بين الجهات المشاركة ، وتشكيل فرقمتابعة لتنفيذ خطة العمل .. مع تحديد التحديات الواقعية للجهات المشاركة مما يتطلبوضع اهداف مشتركة بين الجهات المشاركة على المستوى المحلي " المحافظات "والاتحادي لتعزيز حالة حقوق الانسان في العراق الى جانب وضع خطة عمل تفصيلية ومستدامةلمتابعة وتنفيذ نتائج هذه الورشة.  

وفي مداخلة لرئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدةالامريكية حميد مراد تحدث:عن اهمية دور وعمل المنظمات المدنية في المجتمع العراقي كجهة شريكة مع المؤسساتالرسمية في نقل معاناة المواطنين التي يتعرض لها الفرد في العراق ورصد هذهالانتهاكات من اجل معالجتها  

ودعا الى تكثيف الجهود من قبل الحكومة والجهاتالدولية لدعم منظمات المجتمع المدني في العراق بسبب التحديات التي تواجهها 

كما تطرق الى اهمية مهنية التقارير التي تصدرها المنظمات المعنية بحقوق الانسانالرسمية وشبه الرسمية وهي تسلط الضوء فيها على العديد من ملفات حقوق الانسان.  هذا وشارك ممثلين من ( المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان في العراق -والهيئة المستقلة لحقوق الانسان في إقليم كوردستان - ومجالس المحافظات - ودائرةالمنظمات الغير الحكومية في إقليم كوردستان - وعدد من مندوبي منظمات المجتمع المدنيالعاملة في مجال حقوق الانسان ). 

التعليقات