مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تنظم ورشة عمل تدريبية حول انضمام فلسطين لجملة من الاتفاقيات الدولية

رام الله - دنيا الوطن
نظمت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان يوم أمس الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر (أيلول) 2016 ورشة عمل تدريبية بعنوان (انضمام فلسطين لجملة من الاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الانسان ودور المؤسسات الاهلية والشبابية في حث السلطة على الالتزام بهذه الاتفاقيات)، بالتعاون مع مركز حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية ، وذلك بعد ان وقع الطرفان مذكرة تفاهم في إطار تعزيز التعاون مع المؤسسات الشبابية لنشر ثقافة حقوق الإنسان بين طلبة الجامعات الفلسطينية، ضمن أنشطة مشروع ترويج ثقافة حقوق الإنسان للطلبة الجامعيين في قطاع غزة، الممول من مؤسسة الصندوق الوطني للديمقراطية NED)):National Endowment For Democracy The

شارك في ورشة العمل التدريبية (25) ممثل ومتطوع ومبادر من بين شبان المجموعات الشبابية التابعة لمركز حيدر عبد الشافي للثقافة والتدريب التي تهتم بالشباب وتعمل في قطاع غزة، من بينهم (16) شباب ذكور، و (09) شابات.

بدأت الورشة التدريبية التي استمرت لمدة 06 ساعات، بجلسة افتتاحية، قدم خلالها كلا من أ. هالة القيشاوي "جبر" المديرة التنفيذية لمؤسسة الضمير لحقوق الانسان وأ. محسن ابو رمضان المستشار العام لمركز حيدر عبد الشافي، كلمة موجزة أكدا فيها على أهمية تنظيم هذه الورشة خاصة في هذا الوقت وحاجة شعبنا الفلسطيني لنشر التوعية بين أوساط الشباب الفلسطيني فيما يتعلق بالاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها دولة فلسطين مؤخراً، واوضحا أن الهدف من تنظيم الورشة هو تطوير معارف وتحسين قدرات العاملين والمتطوعين في المؤسسات الاهلية وخاصة الشبابية منها بشأن انضمام فلسطين للاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بحقوق الإنسان.

فيما أثنى ابو رمضان على الدور التي تلعبه الضمير في نشر ثقافة حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، بين اوساط المنظمات الاهلية وخاصة الشبابية منها. 

انقسمت الورشة التدريبية الي قسمين تناول القسم الاول الذي تحدث فيه أ. محمد البردويل، عن عدد من المواضيع منها بيان جملة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي انضمت لها فلسطين، وأهمية حصول فلسطين على عضو مراقب في هيئة الأمم المتحدة، تأثيرها على القضية الفلسطينية، وتبعات انضمام دولة فلسطين إلى الاتفاقيات الدولية، حق مشاركتها المراقب في مؤسسات الأمم المتحدة، والأبعاد السياسية والقضائية ومستقبلية الانضمام لهذه الاتفاقيات.

وفي القسم الثاني من ورشة العمل التدريبية تناول د. عبد الرحمن ابو خوصة، دور المؤسسات الاهلية وخاصة الشبابية منها في أليات متابعة تطبيق الاتفاقيات الدولية المنضمة إليها فلسطين، وحث السلطة على الالتزام بالاتفاقيات، وقد تضمنت المداخلة عدد من المحاور المتمثلة في دور الجمعيات الخيرية في نشر الوعي القانوني، وزيادة فعالية أدوات التشبيك والمناصرة، وضمان مساهمات مجتمع الشباب وإبداء رأيهم في التقارير الرسمية الفلسطينية التي سوف تقدم إلى اللجان المختصة بتطبيق الاتفاقيات المنضمة إليها فلسطين مؤخراً.